نظم الإدارة، والمعايير، والضوابط

في شركة إكسونموبيل، نعتقد أنه من الممكن الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها العالم وفي الوقت نفسه حماية البشر والبيئة أيضًا.

المقال

في هذا المقال

نظم الإدارة، والمعايير، والضوابط

نظرة عامة

نعتقد أن الإجابة تكمن في ثلاثة مساعٍ لا هوادة فيها، وهي: التكنولوجيا الاستثنائية، والمعايير الصارمة، والالتزام الذي لا يتزعزع لإجراءات أفضل ممارسات السلامة.

كان حادث فالديز عام 1989 نقطة ضعف في تاريخ شركة إكسونموبيل، ولكنه شكَّل أيضًا نقطة تحول لها. في أعقاب ذلك، أجرينا مراجعة من القمة إلى القاع لعملياتنا ثم نفذنا نظامًا يوجّه في عصرنا الحالي كل قرار عمل نتخذه كل يوم. هذا النظام يُسمى نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS).

ويتكون من 11 عنصرًا منفصلاً يقيس ويخفف حدة المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمان والصحة والبيئة التي تواجه الأفراد والبيئة والمجتمعات التي نعمل فيها. ويشكل تقييم المخاطر الموجودة في عملياتنا أهمية كبرى لنظام إدارة سلامة العمليات - من منصات النفط إلى مقراتنا - ثم وضع خطط لتخفيف حدّة تلك المخاطر وإدارتها على مدار مدة العملية.

أدّى نهج شركة إكسونموبيل المنهجي والمنظم تجاه السلامة إلى تحسينات كبيرة، إلا أننا نعلم أيضًا وجود خطر من جراء التراخي. ومن ثم، ففي الوقت الذي نستمر في استكشاف مصادر جديدة للطاقة، فإننا سنعمل أيضًا على استمرار استكشاف طرق جديدة لزيادة السلامة. فهذا واجبنا والتزامنا.

 كيف نحول هذه المبادئ إلى عمل

إن موازنة اهتمامات الشركة ومساهميها المتعددين واحتياجات المجتمعات التي نعمل ضمنها يُقصد به تحديد المعايير الأخلاقية الصارمة التي تحكم كل قرار نتخذه.

فهذه الأخلاقيات والمعايير السامية التي تخص سلوك العمل تتيح لك العمل في مناخ اقتصادي حيث تدعم الاستثمارات واسعة النطاق أعمالنا التجارية طويلة المدى وتسهم في المجتمعات التي نعمل فيها.

أنظمة الإدارة

تمتثل شركة إكسونموبيل لكل القوانين واللوائح المعمول بها، وحيث لا توجد قوانين ولا لوائح، فإننا نستخدم المعايير السامية. وينعكس التزامنا بالمعايير الأخلاقية السامية والامتثال القانوني والنزاهة في ممارساتنا وسياساتنا العالمية. وتدل المقاييس التي نتعقبها ونقدم تقارير بشأنها على مدى فعالية أنظمة الإدارة لدينا في توجيه أدائنا. تمكننا أنظمتنا الإدارية من الامتثال للوائح الجديدة بكفء، ما يوفر لنا ميزة تنافسية.

أنظمة الضوابط

يحدد نظام المعايير الأساسية لضوابط الإدارة في شركة إكسونموبيل المبادئ والمفاهيم الأساسية التي توجه ضوابط العمل لدينا. تم تصميم نظام إدارة سلامة الضوابط لتقييم مخاطر الرقابة المالية وقياسها، بما في ذلك إجراءات تخفيف حدّة المخاوف ومراقبة الامتثال للمعايير وتقديم النتائج لفرق الإدارة والعمليات ذات الصلة في شركة إكسونموبيل. تلبي وتتجاوز هذه الرقابة المالية على نطاق الشركات متطلبات قانون Sarbanes-Oxley ومعايير التسجيل في بورصة نيويورك. أجرت شركة PricewaterhouseCoopers LLP تقييمًا مستقلاً حدد أن نظام الضوابط الداخلية لدينا يتسم بالفعالية بخصوص إعداد التقارير المالية. تساعد المراجعات المالية وعمليات التقييم الذاتية المنتظمة على ضمان أن كل وحدة عمل تطبق باتساق ضوابطنا ومعاييرنا.

نظام إدارة سلامة العمليات

يوفر نظام إدارة سلامة العمليات نهجًا منظمًا ومنهجيًا ومهيكلاً لقياس التقدم ومتابعة تحمل المسؤولية عن أداء السلامة والأمان والصحة والبيئة في جميع خطوط العمل والمنشآت والمشاريع. نقيِّم الفرص لتحسين إطار نظام إدارة سلامة العمليات كل خمس سنواتٍ ونجري ترقيات وتعديلات بانتظام. في عام 2018، راجعت شركة Lloyd’s Register Quality Assurance, Inc. تقدمنا المستمر وشهدت أن نظام إدارة سلامة العمليات يتسق مع معيار أنظمة الإدارة البيئية لمنظمة المعايير الدولية (ISO 14001:2015) وسلسلة تقييم السلامة والصحة المهنية لأنظمة إدارة السلامة والصحة (OHSAS 18001:2007).

محتوى ذات صلة

الأمن والسلامة

السلامة هي أكثر من مجرد أولوية في إكسون موبيل – فهي قيمة أساسية وجزءًا لا يتجزأ من ثقافتنا. فالحفاظ على صحة وسلامة القوى العاملة لدينا أمر أساسي بالنسبة لأعمالنا.

إدارة المخاطر المقال

فلسفنتا الخاصة بالسلامة

في إكسون موبيل نؤمن بأنه من الممكن الحصول على الطاقة التي يحتاجها العالم وفي الوقت نفسه حماية الأشخاص والبيئة.

إدارة المخاطر المقال