التكسير الهيدروليكي: حماية المجتمعات والبيئة

على مستوى دورة حياة الغاز الطبيعي والنفط غير التقليدي بالكامل، ابتداءً من التنقيب وصولاً إلى إيقاف العمل، ينبغي توخي الحذر الشديد لتقليل المعوقات التي تهدد المجتمع وحماية البيئة.

المقال

في هذا المقال

التكسير الهيدروليكي: حماية المجتمعات والبيئة

المسؤولية البيئية

حماية المجتمع

لتقليل إعاقة الحركة المرورية، ينبغي تخصيص طرق معينة للشاحنات المستخدمة لنقل المعدات وسوائل التكسير الهيدروليكي اللازم استخدامها وأن تسير على تلك الطرق خلال أسابيع وأيام ولساعات محددة. وبالرغم من أن الضوضاء الناجمة عن موقع العمل قد تكون منخفضة، فيمكن تركيب حواجز حاجبة للصوت حول المنطقة المحيطة بمنطقة العمل لخفض مستويات الضوضاء المسموعة بشكلٍ أكبر. بمجرد حفر بئر الغاز الطبيعي أو النفط غير التقليدي، لا يكون هناك أي صوت مسموع نتيجة ما يتم من أعمال على الإطلاق.

حماية المياه الجوفية

يحدث التكسير الهيدروليكي على أعماق أبعد بكثير من مستوى طبقة المياه الجوفية. ومن ثَم فالمياه الجوفية محمية بآلاف الطبقات الصخرية التي يصعب اختراقها كما عن التصميم الهندسي لتجويف البئر مكون من عدة طبقات من الغلاف الفولاذي والإسمنت لتوفير طبقة عازلة. تضمن الطبقات المتعددة من الصخور التي يصعب اختراقها والتي تفصل بين مصادر الإمداد بالمياه والطبقات الصخرية الحاوية للغاز، أن التكسير لن يمتد إلى الطبقة الحاوية للمياه الجوفية.

حماية سطح الأرض

يمكن العثور على مصادر صالحة لاستخراج الغاز الطبيعي والنفط غير التقليدي أحيانًا في مناطق منعزلة وصغيرة على بعد بضع أمتار من بعضها البعض. أثناء عملية الحفر، عادةً ما يتم حفر بئر ارتوازية رأسية عرض متر في متر على امتداد نصف ميل تحت سطح البحر. يمكن عمل العديد الانحناءات الأفقية فيما بعد للوصول إلى المخازن المستهدفة المتعددة.

أدى الحفر الأفقي إلى تطوير تقنية حفر الآبار متعددة المصادر، التي تتيح لموقع حفر واحد أن يمتد ليشمل عددًا من الآبار المنتجة التي يمكنها أن تصل إلى مخازن على بعد يصل إلى 8,000 قدم عن البئر الرأسية. بدلاً من وجود آبار أحادية المصدر منتشرة في عدة أماكن على مستوى المجتمع، فإن حفر الآبار الأفقية متعددة المصادر إلى الحد من التأثير على سطح الأرض بشكلٍ ملحوظ.

معايير السلامة

تتصدر سلامة الأشخاص والمجتمعات والبيئات قائمة أولويات جميع الشركات المسؤولة والسلطات المنوطة بالعمل على تطوير مصادر الغاز غير التقليدية.

عند تحديد موقع حفر، تتم عملية المشاركة المجتمعية وجمع المعلومات المتعلقة بكافة القوانين المعمول بها واللوائح والتصريحات والتشريعات، ويمكن إجراء تقييمات بيئية لتحديد التعقيدات المحتملة والتعامل معها. تتم جميع أنشطة الإنتاج والتطوير استنادًا إلى معايير وسياسات موثوقة وواضحة لضمان القيام بعمليات مسؤولة بيئيًا وآمنة.

في أي مشروع تطوير غير تقليدي عادي، تتم أعنف الأنشطة أثناء عملية الحفر، والتي عادةً ما تمتد لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع. خلال هذه الفترة، تبدأ الشاحنات في التنقل من وإلى الموقع وتستخدم المعدات في حفر الآبار الارتوازية التي عادةً ما تمتد على عمق ميل واحد أو ميلين أو أكثر تحت سطح الأرض.

عادةً ما تستمر عملية التكسير نفسها لمدة بضع أيام فقط. بمجرد اكتمال عمليات الحفر والتكسير وبدء الغاز الطبيعي في التدفق، ينخفض معدل الضوضاء إلى أدنى مستوى عند الجزء العلوي من بئر الإنتاج. سيستمر هذا الوضع على نفس الحال طوال المدة المتبقية من عملية الإنتاج، والتي تمتد عادةً إلى 20 إلى 30 عامًا.

محتوى ذو صلة

التكسير الهيدروليكي

تساعد تقنية التكسير الهيدروليكي شركات مثل إكسونموبيل في الوصول إلى موارد الغاز الطبيعي والبترول غير التقليدية الموجودة في التكوينات الرملية والصخرية الصلبة.

الطاقة والبيئة موضوع

كيف استُخدم التكسير الهيدروليكي بأمان وموثوقية لأكثر من 60 سنةً

: يتيح التكسير الهيدروليكي لشركات مثل إكسونموبيل الحصول على موارد وفيرة من النفط غير التقليدي والغاز الطبيعي، مما يمكّن من انبعاث إمدادات الطاقة التي تُجلَب إلى الأسواق العالمية بأمان وموثوقية ومسؤولية.

التكسير الهيدروليكي المقال

التوفير في استهلاك الطاقة

الطاقة والبيئة موضوع

تفادي انطلاق 6 ملايين طن متري سنويًا من انبعاثات الغازات الدفيئة بفضل التوليد المشترك للطاقة

تعمل شركة ExxonMobil على تطوير طرق مبتكرة لتوليد الطاقة أكثر كفاءةً وأقل تأثيرًا على البيئة مقارنةً بشراء الطاقة الكهربية من المرافق المحلية.

كفاءة الطاقة المقال

إدارة المخاطر والسلامة

ينعكس التزامنا بالمعايير الأخلاقية العالية والامتثال القانوني والنزاهة في سياسات السلامة والبيئة والممارسات التي نتبعها.

الطاقة والبيئة موضوع

نظم الإدارة، والمعايير، والضوابط

في شركة إكسونموبيل، نعتقد أنه من الممكن الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها العالم وفي الوقت نفسه حماية البشر والبيئة أيضًا.

إدارة المخاطر المقال