دور إكسونموبيل في مواجهة التحدي المائي

نحن ندرك أهمية المياه ومدى مسؤوليتنا تجاه المجتمعات المحلية والبيئة. وعلى هذا النحو، فإننا نركز جهودنا على منع حدوث آثار سلبية علي الموارد المائية وإدارة المياه التي نستخدمها بحكمة.

المقال

في هذا المقال

دور إكسونموبيل في مواجهة التحدي المائي

إطار عمل بشأن المياه

الطاقة أكثر من مجرد سلعة: إنها عامل تمكين التقدم. إذ الطاقة الميسورة والموثوقة ترفع مستويات المعيشة وتخلق فرص عمل وتُسهم في إيجاد الفرص المتاحة لتحسين الصحة والتعليم والرفاهية الاجتماعية. ويشكّل الحفاظ علي هذا التقدم من خلال تلبية الطلب المتزايد علي الطاقة في العالم تحديًا هائلاً.

وكجزء من النهج الشامل لإدارة المخاطر، فإننا ملتزمون بإدارة التفاعل بين أنشطتنا والمياه من أجل:

  • حماية صحة الإنسان والبيئة
  • النظر في احتياجات المياه المحلية عند تلبية المتطلبات التشغيلية
  • تحسين القدرات والأداء بشكلٍ مستمر
  • إشراك الأطراف المعنية في تطوير حلول مستدامة للمياه

نظرًا لأن التحديات المائية تُعالج بأقصى فعالية بالحلول المحلية، فإننا سنقدم أمثلة تسلط الضوء على المبادئ العالمية إلى جانب الحلول الملائمة للظروف التشغيلية المحلية الخاصة بالموقع.

حماية صحة الإنسان والبيئة

تحمي إكسونموبيل صحة الإنسان والبيئة من خلال منع الانسكابات والتسربات وتقليل التأثير الناجم عن سحب المياه واستهلاكها وتصريفها.

نحن نستخدم نظام إدارة متسق عالميًا يُسمى نظام إدارة تكامل العمليات لضمان تحقيق هذا المبدأ. وتوفر العناصر الـ 11 لنظام الإدارة هذا نهجًا منهجيًا ومنظمًا ومنضبطًا لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وقياس التقدم المحرز وتتبع المساءلة عبر خطوط الإنتاج والمرافق والمشاريع. يتم دمج تخطيط الأعمال البيئية في دورة حياة كاملة من عملياتنا، بدءًا من تقييمات التأثير الأولي وصولاً إلى تصميم المرافق والبناء، بدءًا من بدء التشغيل والعمليات وحتى المراحل المتأخرة والإخلاء.

تصميم يهدف إلى التخفيف من حدة آثار المياه

تدير إكسونموبيل التأثير السلبي المحتمل لتصريف المياه باستخدام أنظمة معالجة فعّالة مدمجة في تصميم المرافق والعمليات.

فعلى سبيل المثال، أدخَل معمل تكرير باتون روج، لويزيانا، في الآونة الأخيرة مرفقًا متطورًا لمعالجه مياه الفضلات البيولوجية يخفض إجمالي تصريفات النيتروجين بمقدار 500 طن سنويًا. وفي حين أن معمل التكرير يعد مساهم صغير نسبيًا في تصريف النترات عمومًا في حوض نهر المسيسيبي، إلا أن هذا الانخفاض الطوعي سيكون له فوائد بيئية مباشرة على خليج المكسيك، حيث أدت مستويات عالية من تصريف النترات علي مدى عدة سنوات إلى وجود منطقة ميتة، أو منطقة منخفضة الأكسجين.

منع الانسكابات

تستخدم إكسونموبيل نهجًا إداريًا صارمًا لدفع الانسكابات والتسربات ذات التأثير الكبير إلى الصفر. تتضمن المبادرات ما يلي:

  • تطوير دليل أفضل الممارسات الذي يعود الفضل فيه إلى الحد من الانسكابات بأكثر من 40% في 4 سنواتٍ
  • أسطول بحري معترف به دوليًا كرائد في منع انسكاب السفن البحرية
  • برامج شاملة لإدارة النزاهة تشرف على نقل ملايين البراميل من النفط والمنتجات الكيماوية
  • تدريبات على الطوارئ بدءًا من تمارين "نظرية" إلى تدريبات ميدانية شاملة
  • وضع نظام سريع الاستجابة لاحتواء الانسكابات النفطية البحرية في خليج المكسيك التي تصل إلى مليار دولار أمريكي
  • التعاون مع مجموعات صناعية لتبادل الخبرات في مجال حماية البيئة ودمج هذه الدروس في أفضل الممارسات علي نطاق الصناعة

في معامل تكرير إكسونموبيل، قمنا بتحسين نهج العوامل البشرية الموجودة لتعزيز توجُّه انعدام الانسكاب بين الموظفين. طوّر المختصون دليل أفضل الممارسات الذي يوضح 17 عنصرًا من العناصر شديدة الخطورة والإجراءات المناسبة المصممة للحد من إمكانية الانسكاب الناتج عن أخطاء بشرية. يعود الفضل إلى هذا الدليل في الحدّ من مثل هذه الانسكابات بنسبة أكثر من 40 بالمائة في أعوامها الأربعة الأوَل.

يُعَد النقل البحري للزيت الخام والمنتجات المكرَّرة منطقة أُخرى حقق فيها توجه التحسين المستمر نتائجه. لقد حاز أسطول إكسونموبيل البحري على اعتراف دولي، والذي يُمثل العديد من مئات السفن المملوكة والمستأجرة في الخدمة اليومية، باعتباره رائد في منع انسكاب السفن البحرية.

تستخدم إكسونموبيل برامج إدارة سلامة شاملة للإشراف على نقل ملايين البراميل من النفط والمنتجات الكيماوية على مدى آلاف الأميال من خط الأنابيب حول العالم. على سبيل المثال، يختبر خط أنابيبنا في الولايات المتحدة الأمريكية خطوط الأنابيب الخاصة به بانتظام لاكتشاف التآكل أو مخاوف السلامة الأخرى ويستخدم موظفين مهرة في دوريات برية وبحرية، ونظُم حديثة، وأجهزة إنذار، وتقنيات أخرى للسيطرة المستمرة على طرق خطوط الأنابيب والتحكم بها.

بالإضافة إلى المنع، نحن نركز على الحفاظ على حالة الاستعداد من أجل استجابة سريعة وفعّالة للحوادث الناتجة عن عملياتنا. ولضمان تخطيط وفاعلية الاستجابة للحادثة، يُجري كل موقع تدريبات على الطوارئ وفقًا للمتطلبات التنظيمية أو إرشادات الإدارة، بدءًا من التمارين "النظرية" إلى تدريبات ميدانية شاملة. بصفة سنوية، نحن نُجري تدريبات شاملة لعدة أيام في المواقع حول العالم، تتضمن فرق الاستجابة للطوارئ ومئات الموظفين والمتعاقدين والمختصين. يمر المشاركون عبر سيناريوهات واقعية ويتفاعلون مع وكالات وسلطات محلية.

يتطلب التأهب للاستجابة غالبًا التعاون بين أرجاء قطاعنا الصناعي. على سبيل المثال، أبرمت إكسونموبيل شراكة مع شركات متعددة لتكوين Marine Well Containment Co. غير الربحية لتحسين نظام الاستجابة السريعة لاحتواء الانسكابات النفطية البحرية في خليج المكسيك. النظام، الذي يُمثل التزامًا مشتركًا بما يزيد عن مليار دولار أمريكي، يوفر معدات وتكنولوجيا احتواء محسوبة هندسيًّا ومبنيَّة ومُختبرة قابلة للانتشار خلال 24 ساعة من الانسكاب في المحيط.

ومثال آخر على التعاون مع المجموعات الصناعية لتبادل الخبرات في مجال حماية البيئة هو المشروع المشترك OGP-IPIECA على الزيوت والانسكابات الكيميائية، الذي تُمثل إكسونموبيل عضوًا مؤسسًا فيه. بالتعاون مع معهد البترول الأمريكي وغيره، يطوِّر هذا المشروع متعدد السنوات مجموعة هائلة من الإرشادات والممارسات الموصى بها، والدراسات العلمية، والبروتوكولات المعتمدة، وغيرها من الوثائق الداعمة التي تُخاطب 19 منطقة من أجل تحسين قدرات الاستجابة للانسكابات النفطية كصناعة. ويُعَد ائتلاف Marcellus Shale Coalition مثالاً آخر حيث تُسهم إكسونموبيل بخبرتها العالمية في الحفر والخاصة بكل منطقة من أجل جهد صناعة مشتركة لتطوير إرشادات أفضل الممارسات عن بناء الآبار، واستصلاح المواقع، وجودة الهواء وإدارة المياه.

كما تُشارك إكسونموبيل في مشروع استجابة الآبار الرسوبية، وهي مبادرة لتصميم وبناء غطاء رسوبي ومعدات استخدام متناثرة للاستخدام العالمي، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية والقطب الشمالي، ولوضع المعدات في مواقع التخزين بشمال أوروبا، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادئ. يُمثل المشروع إحدى نتائج جهد الصناعة المشتركة لتضمين دروس واسعة النطاق من الحوادث التي حدثت مؤخَّرًا ولتحسين ممارسات وقدرات الاستجابة مستقبلاً.

الحدّ من الانسكابات من خلال الممارسات المثلى

إن شركة XTO، إحدى الشركات التابعة لشركة إكسونموبيل منذ 2010، حدَّت من كمية الانسكابات بنسبة 58 بالمائة في عامها الأول من تطبيق OIMS ودمج الممارسات المُثلى لشركة إكسونموبيل في إدارة البيئة.

*إجمالي الهيدروكربونات، والمواد الكيميائية، وانسكابات سوائل الحفر التي تزيد عن برميل واحد

معرفة المزيد
أداء الانسكاب
تعلن إكسونموبيل أداء انسكاباتها كل عام، ضمن مؤشرات بيئية أخرى، في تقرير الاستدامة. معرفة المزيد

النظر في احتياجات المياه المحلية

تنظر إكسونموبيل في الاحتياجات والبدائل المحلية عند تصدير المياه لعملياتنا، بما في ذلك التحديد أولاً ثم إدارة المخاطر المتعلقة بكمية ومخزون المياه.

لقد نشطت إكسونموبيل في المبادرات الصناعية التعاونية لتطوير مجموعة من الأدوات القياسية من أجل إدارة منهجية للموارد المائية. إنَّ أداة المياه العالمية IPIECA للنفط والغاز نسخة من مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة (WBCSD) أداة المياه العالمية المُخصصة لشركات النفط والغاز. تُساعد الأداة الشركات على تدبير استخدام المياه وتقييم المخاطر في كل جزء من سلسلة القيمة على المستوى الإقليمي. تؤدي إكسونموبيل عملية الفرز هذه كل عام بعد أن يُحدِّث WBCSD أداة المياه العالمية ببيانات جديدة. نبلغ عن عدد المرافق الموجودة في المناطق التي بها درجة ما من ضغط المياه أو ندرتها في تقرير المواطنة المؤسسية.

نطور وننفذ برامج إدارة المياه المحلية في المواقع التي حددنا فيها مخاطر محتملة متعلقة بالمياه. في بعض الحالات، ينطوي هذا على مراجعة لمعدلات استهلاك المياه العذبة لتحديد فرص التحسين. تُستخدَم أحيانًا أداة أكثر تركيزًا لتحديد المخاطر المترتبة المتعلقة بإتاحة مصادر المياه المحلية ومواقع تصريف مياه الفضلات وموثوقيتها. عملت إكسونموبيل مع IPIECA ومبادرة الإدارة البيئية العالمية (GEMI) على تطوير أداة مماثلة لصناعة النفط والغاز لتكملة أداة المياه العالمية IPIECA.

استهلاكنا للمياه العذبة

تعلن إكسونموبيل اتجاهات استهلاكها للمياه العذبة، ضمن مجموعة من المؤشرات البيئية الأخرى، في تقرير الاستدامة.

معرفة المزيد

الاستبدال، والتقليل، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير

تستخدم عملياتنا مصادر مياه بديلة حيثما كان ذلك مناسبًا وتلتمس الفرص للحد من المياه وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها، مع الأخذ في الاعتبار المفاضلات المحتملة مثل الفاقد والطاقة والتكلفة.

نأخذ في اعتبارنا عوامل متعددة في تحديد النهج الصحيح لموقع أو عملية معينة، بما في ذلك إتاحة المياه وجودتها والتأثير البيئي عليها. نقيِّم التكاليف الفعلية، بالإضافة إلى المفاضلات المحتملة، مثل تفاوت الكفاءات التشغيلية، أو الاستخدام الزائد للطاقة، أو تيارات النفايات المركَّزة. تمثِّل هذه العوامل-مع بعضها البعض- قيمة ضمنية للمياه، والتي تتفاوت حسب الموقع بسبب الاحتياجات المحلية.

لا يتجازر متوسط الاستهلاك العالمي للمياه العذبة في معامل تكرير إكسونموبيل الحد الأدنى من تقديرات الصناعة المنشورة.1 يمثل الماء اعتبارًا رئيسيًّا في ألبرتا، وكندا، وتكوّن الأحجار الرملية الحاوية للنفط. صممنا عملية رمال النفط في بحيرة كيرل للتصرُّف في الماء المخزَّن أثناء شهور الشتاء ذات التدفق المنخفض لكي نحد من السحب من نهر أثاباسكا خلال تلك الفترة. في عمليات النفط الثقيل في البحيرة الباردة، كندا، نحن نستخدم إجراءات متنوعة للحد من استخدام المياه، وحوالي 90 بالمائة من المياه المُستخدمة في الموقع هي مياه غير صالحة للشرب تأتي إلى السطح مُصاحبة للقار أثناء عملية الإنتاج

إعادة تدوير المياه المنتجة في التكسير الهيدروليكي هي تقنية نستخدمها بشكل متزايد في عملياتنا، شاملة تشغيل غاز Fayetteville وMarcellus Shale بالولايات المتحدة الأمريكية. عند استخدام المياه العذبة، نضع خطوط أنابيب حيثما أمكن، مما يحد من الحاجة لحُفر التخزين وشاحنات النقل. بعد اكتمال عمليات التكسير، نتعامل أو نتخلَّص من النواتج الثانوية المتبقية على نحو ملائم امتثالاً للوائح الدولية والفيدرالية المعمول بها.

لا يتجازر متوسط الاستهلاك العالمي للمياه العذبة في معامل تكرير إكسونموبيل الحد الأدنى من تقديرات الصناعة المنشورة.

النظام البيئي المتكامل والاعتبارات الاجتماعية

تدمج إكسونموبيل الاعتبارات الاجتماعية والنظم البيئية الحالية والمستقبلية المتعلقة بالمياه مع جهود التخطيط للأعمال والجهود البيئية الأكبر.

تُمثل حماية التنوع البيولوجي والنظم البيئية الموجودة مجالاً مركزيًّا رئيسيًّا لإدارة المخاطر لدى إكسونموبيل. على سبيل المثال، في مشروع الرمال النفطية ببحيرة كيرل، شيَّدت "إمبيريال أويل" أول ثلاث بحيرات صناعية لاستبدال المناطق المُستخدمة في تطوير الرمال النفطية. ستكون هذه البحيرات، التي ستتصل في النهاية ببحيرة كيرل الموجودة، عميقة بالقدر الذي يسمح للأسماك بالنجاة من الشتاء فيها، الأمر الذي لم يكُن ممكنًا دائمًا في بحيرة كيرل نفسها. قدَّمت منظمة الأمم الأولى الأصلية في المنطقة المشورة بشأن بناء البحيرة، وقدموا إرشادات بسلالات الأسماك التي يُمكن تخزينها في البحيرات.

 تحسين القدرات والأداء بشكلٍ مستمر

تستخدم إكسونموبيل أبحاث وتحليلات تشغيلية لدعم التحسين المستمر للتكنولوجيات والممارسات والأداء المتعلق بالمياه في قطاعنا الصناعي

الأبحاث

لقد استثمرنا حوالي 8 مليار دولار في الأبحاث والتطوير خلال السنوات العشر الماضية، وملياري دولار تقريبًا على التقنيات المتعلقة بالسلامة والبيئة. نجري أبحاثًا وتطورات مبتكرة من خلال الجهود الداخلية والشراكات مع القطاعات الصناعية الأخرى، وعن طريق تمويل مشاريع الأبحاث الأكاديمية وغير الحكومية. وفي ما يلي بعض الأمثلة المتعلقة بالمياه:

  • تُقارن تقييمات دورة الحياة بين المنتج أو التكنولوجيا والبدائل لتحديد المزايا البيئية والمفاضلات بين العديد من الفئات، بما فيها المياه. تعمل إكسونموبيل على توسع العلم خلف تقييمات دورة الحياة عن طريق التعاون مع جامعات وأكاديميات رائدة. نشر باحثو إكسونموبيل اكتشافاتهم في صحف استعرضها النظراء في موضوعات مثل خيارات تكنولوجيا إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب وإنتاج غاز الصخري، بما في ذلك تأثيرهم على المياه.
  • تُشارك إكسونموبيل في مشروعات الأبحاث التعاونية شاملة كبرى المبادرات الصناعية المشتركة بخصوص التأثيرات البيئية للأصوات تحت سطح الماء والاستجابة لانسكاب النفط في القطب الشمالي ومنعه.
  • أنشئت إمبيريال أويل، إلى جانب 11 مُشغِّل رئيسي، تحالف ابتكار المياه النفطية الكندية (COSIA) in 2012. تشارك حاليًا، 13 شركة، بما فيها شركة إمبيريال، في تحالف COSIA. وكان الغرض من التحالف هو تطوير التقنيات ومشاركتها التي تُحسن الأداء البيئي في قطاع الرمال النفطية الكندية. المياه هي واحدة من المجالات ذات الأولوية بالنسبة إلى تحالف COSIA.

نهج قائم على أساس علمي للتحسين

تُطبِّق إكسونموبيل نهج قائم على أساس علمي لتحسين الأداء، وقياس التطبيق، وجمع البيانات، والتحليلات للدفع برؤى جديدة عن التحسينات المُحتملة، والاحتياجات التقنية، وفرص إدارة المخاطر.

تُكمِّل القياسات والتحسينات نظم التخطيط والإدارة لدينا. وتصديقًا للقول المأثور "ما يُمكن قياسه يُمكن التحكم به"، عُزِّزَت تلك الخطوات بالبيانات. يُسهِّل نظام إدارة البيانات البيئية بشركة إكسونموبيل جمع بيانات مستوى الموقع، بما في ذلك المياه، من أجل تحليل الأداء البيئي العالمي.

كما توجه الأبحاث الإجراءات وتحفِّز الابتكار. بدأت شركة "إمبيريال أويل" عام 1970 تبحث إعادة استخدام المياه المُنتَجة لتوليد البخار في عملياتها بالبحيرة الباردة؛ هذا الإجراء، جنبًا إلى جنب مع استخدام مصادر بديلة من المياه الجوفية المالحة، تسبب في الحد من استخدام المياه العذبة لكل وحدة إنتاج بنسبة 90 بالمائة منذ 1985.

الإدارة البيئية

تعلن شركة إكسونموبيل نفقاتها على الحماية البيئية، ضمن مؤشرات الأداء الأخرى، في تقرير الاستدامة. معرفة المزيد

إشراك الأطراف المعنية في تطوير حلول مستدامة للمياه

تتعاون إكسونموبيل مع الأطراف المعنية لتعزيز البقاء بعيد المدى لمياه المصادر، وأحواض المياه، والنظم البيئية ذات الصلة في المناطق التي نعمل بها.

على سبيل المثال، أبرمت جامعة قطر إكسونموبيل شراكة في أكتوبر عام 2012 لبحث تقنيات إعادة استخدام مياه الفضلات الصناعية. على وجه الخصوص، يدرس الباحثون المعالجة بالنباتات، وهي عملية تستخدم النباتات البرية لتنظيف المياه في نظام هندسي للأراضي الرطبة. يُمكن بعد ذلك إعادة استخدام مياه الفضلات المُعالجة في تطبيقات غير صالحة للشرب، مثل ري منتزه أو مساحة خضراء.

يعمل مجلس مَوطِن الحياة البرية غير الربحي مع الشركات لإنشاء مَواطن حياة برية على ممتلكاتهم ويجرُون برامج لتعليم الحفاظ على البيئة تشمل الموظفين والمجتمع المحلي. تلقَّت إكسونموبيل اعتماد الحياة البرية في العمل من المجلس لعدة مواقع. تتضمن هذه:

  • الأراضي الرطبة ومواطن الطيور المائية المهاجرة في ولاية لويزيانا. في "جزيرة في في"، نعمل مع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة الأمريكية لبناء شعاب محارية تُساعد استقرار تآكل الساحل.
  • وُضِعَت بركة بيض سمك السلمون المرقط السفاح بنهر كولورادو منذ أكثر من عقد مضى بواسطة موظفين في منشأة بالقرب من LaBarge، وايومينج. وقد استمروا في المحافظة عليه بالتعاون مع قسم الألعاب والأسماك في وايومينج.
مَوطن الحياة البرية المحمية
 تُعلن إكسونموبيل عدد الهكتارات لموطن الحياة البرية المحمية، ضمن مؤشرات بيئية أخرى، في تقرير الاستدامة. معرفة المزيد

تُشارك إكسونموبيل بفعالية في العديد من المجموعات المحلية والإقليمية والعالمية ساعية إلى تعزيز البيئة. وقد كان معمل تكرير "باتون روج" عضوًا نشطًا في مجموعة عمل الصناعة والحكومة المشتركة على النترات لما يزيد عن العِقد. وتلقَّى جوائز من حاكم ولاية لويزيانا ووكالة حماية البيئة الأمريكية عن جهوده التطوعية للحد من تصريف النترات.

المشاركة المجتمعية

نسعى إلى فهم المجتمعات المحلية لتوقعات ومخاوف الماء المتعلقة بالعمل والاستجابة لها.

على الرغم من أنَّ تقنية التكسير الهيدروليكي ليست جديدة على صناعة الغاز والنفط، إلا أن التوسع السريع الذي حدث مؤخرًا في تطور النفط والغاز الصخري في مجتمعات جديدة يعني أن تلك الصناعة لا بد أن تُجيب عن أسئلة مهمة حول تأثيراتها البيئية. ولبناء الثقة المجتمعية، تدعم إكسونموبيل الإعلان الطوعي عن المكونات المُستخدمة في سوائل التكسير الهيدروليكي، ويظهر إعلاننا على المواقع المتاحة للجمهور http://fracfocus.org/ (الولايات المتحدة الأمريكية)ـ http://www.fracfocus.ca/ (بريطانيا وكولومبيا وألبرتا)، وhttp://www.ngsfacts.org/ (أوروبا).

نحن نسعى لحلول مبتكرة من أجل التصدي لمشكلات مياه الفضلات من خلال عملياتنا.

تبلغ مخاوف الماء ذروتها خلال فترات الجفاف وتعمل إكسونموبيل مع المجتمعات من أجل معالجة المخاوف. عندما فشلت كتل الجليد في ملء خزان الجبل الأخضر في عام 2002، تبرعت إكسونموبيل بمساحة قدرها 5500 فدان قدم من المياه من مخصصاتها لمساعدة العائلات والشركات في غرب كولورادو. 2 خلال فترة الجفاف الأخير في أستراليا، شكّلت مرافقنا الرئيسية فرقًا للمحافظة على المياه من أجل تحديد الفرص لتوفير المياه وتدريب الموظفين والمتعاقدين على الحفاظ على المياه، مما يسهّل من إطلاق مشروعات تقلل من سحب المياه للمرافق إلى حدٍ كبير.

مشروعات المياه المجتمعية

لا تتوفر مياه نظيفة علي أساس ثابت في بعض المجتمعات التي نعمل فيها. كجزء من نهجنا للبدء في عمليات جديدة، فإننا ندرس الفرص التي تعود بالنفع علي المجتمع المحلي وأعمالنا، بما في ذلك الاستثمار المحتمل في مشروعات المياه المجتمعية.

على سبيل المثال، أطلقت شركة تابعة لشركة إكسونموبيل في إندونيسيا، Mobil Cepu Limited (MCL)، برنامجًا مجتمعيًا للمياه للحد من الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه وتعزيز الحياة الصحية في منطقة سيبو بلوك في إندونيسيا. وخلال موسم الجفاف، يفتقر العديد من السكان في هذه المنطقة إلى إمكانية الحصول على المياه النظيفة بموثوقية. وللمساعدة في إدارة البرنامج، أنشاء المجتمع المحلي لجنة مسؤولة عن إدارة الميزانية، وبناء مرافق المياه ومراقبتها، ومعالجة توزيع المياه. ومن الأمثلة على ذلك في قرية نغاسيم، حيث يؤدي برج مائي جديد دور المصدر الرئيسي لمياه الشرب التي تُوزّع على الأسر المعيشية المجتمعية من خلال شبكة خطوط أنابيب مركّبة. وقد استفاد من هذا البرنامج حتى الآن أكثر من 25000 فرد من أفراد المجتمع المحلي في 17 قرية.

المصادر

  1. Ellis, M., Dillich, S., and Margolis, N., “Industrial Water Use and Its Energy Implications,” December 2003.
  2. Denver Post, “Exxon’s Water-Rights Gift Quenches Thirsty W.Slope,” July 12, 2002

محتوى ذات صلة

التعرف على العلاقة بين الطاقة والماء

على الصعيد العالمي، تعد الزراعة هي المستهلك الأكبر للمياه العذبة، بنسبة تعادل 70% من إجمالي الاستهلاك. مع أن مجال الصناعات القائمة على النفط والغاز يستخدم كمية أقل بكثير من الماء (الاستخدام في مجال الصناعة يمثل أقل من 5% من إجمالي الاستهلاك)، إلا أنه له دورٌ مهم في حماية جودة المياه في المناطق التي تتم فيها تلك الصناعات.

الماء المقال