مجموعة كبيرة من عمليات إسالة الغاز الطبيعي تتابع مسيرة تطويرها

احتلت شركة إكسونموبيل مركز الصدارة على مستوى مجال تطوير وتقنيات وتكامل مجال إسالة الغاز الطبيعي (LNG). ومع ازدياد تطور إنجازاتنا في قطر وبابوا غينيا الجديدة، يمكننا تلبية الاحتياجات المتزايدة في العالم بكل سهولة.

المقال

في هذا المقال

مجموعة كبيرة من عمليات إسالة الغاز الطبيعي تتابع مسيرة تطويرها

إمكانية إسالة الغاز الطبيعي على مستوى العالم

لقد زادت هذه الإمكانات بشكلٍ ملحوظ مؤخرًا مع إطلاق أكبر أربعة قطارات إنتاج على مستوى العالم في قطر.

تبلغ سعة النقل لكل قطار من هذه القطارات 7.8 أطنان سنويًا. اكتمل تسليم سفن Q-Flex وQ-Max في عام 2009 وما يزيد عن ضعف سعة الأسطول من أجل المشروعات المشتركة مع قطر. كما أضفنا أيضًا 2.8 قدم مكعب يوميًا من سعة إسالة الغاز الطبيعي من خلال فتح محطة ساوث هوك للغاز الطبيعي في ويلز ومحطة Adriatic للغاز الطبيعي المسال على سواحل إيطاليا، لزيادة إمكانية الوصول إلى الأسواق الأوروبية الرائجة.

إن المحفظة الاستثمارية الهائلة لشركة إكسونموبيل ومشاركتنا على مستوى سلسلة قيمة في مجال الغاز الطبيعي المسال وأثرنا البالغ الواضح في الأسواق العالمية، يمنحنا مرونةً في التعامل ذاته أهمية حيوية بالنسبة لنا، كما يمكننا من مضاعفة قيمة مشروعاتنا الاستثمارية في مجال الغاز الطبيعي المسال. لقد قمنا بدور الريادة في هذا المجال من خلال دمج أنشطة إسالة الغاز الطبيعي ابتداءً من الإنتاج والإسالة وصولاً إلى الشحن وإعادة التحويل لصورة الغاز الطبيعي وبيعه، كما أننا على اتفاقٍ بالغ مع شريكتنا في المشروعات التجارية وهي شركة قطر للبترول على مدار سلسلة القيمة لمشروعات إسالة الغاز الطبيعي. لقد قمنا أيضًا بتطويرات وطبقنا تقنيات جديدة لإنشاء أكبر سفن وقطارات لنقل الغاز الطبيعي المسال في العالم، بهدف تقليل تكاليف الوحدة ومضاعفة قيمة الغاز الطبيعي من الحقل الشمالي بقطر — الذي يعد أكبر حقل للغاز الحر على مستوى العالم.

نحن نعمل على إقامة مشروعات جديدة لإسالة الغاز الطبيعي للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للعالم. وعلى مستوى آسيا والمحيط الهادي، قمنا بالتعاون مع شركائنا في المشروعات الاستثمارية بإطلاق مشروعات Gorgon Jansz وPNG لإسالة الغاز الطبيعي، والتي ستسهم بشكلٍ بالغ في زيادة حصتنا في آسيا. كما نسعى لإنشاء المزيد من مشروعات إسالة الغاز الطبيعي في أستراليا وجنوب أفريقيا.

الصور— مشروع PNG لإسالة الغاز الطبيعي

Papua New Guinea LNG

تعد شركة إكسونموبيل مُشغل مشروع PNG لإسالة الغاز الطبيعي (تبلغ حصة فائدة شركة إكسونموبيل، تبلغ 33%) في بابوا غينيا الجديدة. يأتي مشروع PNG لإسالة الغاز الطبيعي على رأس قائمة أفضل المشروعات من حيث الموثوقية، وقد بلغ إنتاجه مؤخرًا 8.3 مليون طنًا سنويًا، والذي يزيد عن السعة الأساسية للشركة بمقدار 20%. حتى يومنا هذا، نجح المشروع في إنتاج أكثر من 19 مليون طنًا من الغاز الطبيعي السائل وتحميل 262 شاحنة لتوصيلها للمستهلكين في دول آسيا بأمان.

يعد حقل غاز Hides هو المصدر الرئيسي للغاز في مشروع PNG للغاز الطبيعي السائل. سيؤدي تطوير حقل Angore، مشروع مستقبلي تكميلي، إلى توفير المزيد من الموارد المرتبطة بمشروع PNG للغاز الطبيعي المسال. وقد كان بئر Muruk 1 الناجح، الذي تم حفره في أواخر عام 2016، مصمم لأهداف مماثلة لما يهدف إليه حقل Hides؛ والتي ستؤدي بدورها إلى تحقيق المزيد من التطورات.

في عام 2016، واصلت الشركة مسيرة التقدم حتى حصلت على منحة الترخيص للتطوير في مجال البترول (ترخيص التطوير في مجال البترول) في حقل P’nyang، والذي من المتوقع أن يكون مستودعًا طويل المدى للغاز الطبيعي لدعم التوسعات المستقبلية.

واصلت شركة إكسونموبيل مسيرتها في التوسع في مشروع PNG بفضل حصولها على المنحة لأكثر من 4.1 مليون أكرًا ساحليًا في عام 2016 بنسبة فائدة تشغيل قدرها 100%، بالإضافة إلى التوسع على مساحة 1.2 مليون أكرًا صافيًا أخرى في 2017 بفائدة تشغيل قدرها 40 بالمئة.

وبمجرد اكتمال الاستحواذ على InterOil في أوائل 2017، حققت شركة ExxonMobil فائدةً قيمتها 36 بالمئة في المنطقة الموجود بها حقل Elk-Antelope. كما أتاح الاستحواذ على هذا أيضًا لشركة إكسونموبيل الظهور بموقف جيد أمام مشروع PNG الثاني المزمع لإسالة الغاز الطبيعي، ومن ثَم أعطاها القدرة على مضاعفة الدعم في العمليات القائمة. بالإضافة إلى ذلك، أتاح ذلك الاستحواذ لشركة إكسونموبيل الفائدة العظمى في ستة تراخيص من شأنها إضافة مساحة تنقيب تمتد لمسافة 3 ملايين أفدنة صافيةً إلى موضع مشروع PNG لشركة إكسونموبيل.

تواصل شركة إكسونموبيل العمل مع حكومة بابوا غينيا الجديدة لإنشاء محطة طاقة بقدرة 50 ميجا وات بالقرب من ميناء بورت مورسباي.

يدل نجاح محطة PNG LNG على التزام الشركة بالارتقاء إلى مستوى الاحترافية في التشغيل. ونتيجةً للجهود المبذولة للخروج من عنق الزجاجة فيما يتعلق بتوفير المعدات والأجهزة المثلى وغيرها من الجهود المتعلقة بالموثوقية، بلغ إنتاجنا مؤخرًا 8.3 مليون طن سنويًا، والذي يزيد عن سعة التصميم الأساسي للشركة بمقدار 20 بالمئة.

وقد أوضحت دراسة هامشية مستقلة أن مشروع PNG LNG يعد أفضل دليل على موثوقية الشركة.

محتوى ذو صلة

يمكن أن توفر الخطط لتوسيع مستودع Golden Pass ما يصل إلى 45,000 فرصة عمل في جميع أنحاء الدولة

سيتيح المشروع المقترح، مستودع الغاز الطبيعي المسال Golden Pass، في سابين باس في تكساس، استيراد الغاز الطبيعي وتصديره مع درّ مليارات الدولارات للنمو الاقتصادي

الغاز الطبيعي المقال

عمليات الغاز الطبيعي المسال

دخلت إكسون موبيل في شراكة مع قطر للبترول لتطوير حقل الشمال، الذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب في العالم، وشاركت من خلال المشاريع المشتركة راس غاز وقطر غاز، في 12 من 14 مرحلة للغاز الطبيعي المسال، و 27 من أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم، وثلاث محطات لاستقبال الغاز في أوروبا والولايات المتحدة، وأكبر مصفاة للمكثفات في قطر. إلى جانب ذلك؛ تعد إكسون موبيل الشركة الأجنبية الوحيدة المشاركة في مشروعين للغاز المنزلي، هما غاز الخليج و برزان للغاز.

الغاز الطبيعي المقال

الغاز الطبيعي المسال – وقود المستقبل

تزداد أهمية الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة صديق للبيئة يمكنه تغذية النمو الاقتصادي في أجزاء كثيرة من العالم اليوم، وعلى مدى عقود في المستقبل.

الغاز الطبيعي المقال