تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الغاز الطبيعي المسال – وقود المستقبل

تزداد أهمية الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة صديق للبيئة يمكنه تغذية النمو الاقتصادي في أجزاء كثيرة من العالم اليوم، وعلى مدى عقود في المستقبل.

دفع النمو الاقتصادي بالابتكار

تزداد أهمية الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة صديق للبيئة يمكنه تغذية النمو الاقتصادي في أجزاء كثيرة من العالم اليوم، وعلى مدى عقود في المستقبل.

يوفر الغاز الطبيعي المسال – LNG– غاز طبيعي أقل تلويثًا للبيئة من مناطق الإنتاج البعيدة إلى الأسواق البعيدة حيث الحاجة إلى إمدادات إضافية مستوردة. وتساعد المرونة السوقية للغاز الطبيعي المسال على تحسين أمن الإمدادات في جميع أنحاء العالم. وهذين فقط مجرد محفزين ليكون الغاز الطبيعي المسال أحد أسواق الطاقة الأسرع نموًا في العالم، مع توقع وصول الطلب إلى أكثر من الضعف، ليبلغ نحو 480 مليون طن سنويًا (MTA) على مدار العشرين سنة القادمة.

لقذ أخذت صناعة الغاز الطبيعي المسال في الازدياد على الصعيد العالمي وهي بداية لربط الأسواق الإقليمية في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية من خلال خيارات عرض متعددة. يستفيد كل من الموردين والعملاء من هذه التطورات، التي تقدم مجموعة واسعة من خيارات المبيعات/العرض بدءًا من العقود التقليدية طويلة الأجل إلى العقود قصيرة الأجل وترتيبات فورية لتلبية احتياجات العملاء والموردين.

لقد عملت إكسون موبيل والشركات التابعة لنا حول العالم في سوق الغاز الطبيعي المسال لعدة عقود بنجاح. وبالإضافة إلى شركائنا الكرام، لقد مثلنا قوة دافعة في تحويل سوق الغاز الطبيعي المسال إلى مؤسسة عالمية أكثر كفاءة بالفعل. تمتد خبرتنا خلال سلسلة القيمة بأكملها، بما في ذلك حقول الغاز الطبيعي ومرافق التسييل، ومحطات إعادة التحويل إلى غاز وتسويق الغاز والغاز الطبيعي المسال. يؤدي ربط عناصر الخبرة الفردية هذه بتطوير متكامل للغاز الطبيعي المسال وذات القيمة المضافة إلى توفير عرض قوي وموثوق به للموردين والمشترين.

ويصف هذا الكتيب خبرة شركة إكسون موبيل وتجربتها في كل حلقة من سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال. وسواء كانت احتياجاتك تركز على ارتباط واحد أو يمكنك الاستفادة من عرض سلسلة القيمة الكاملة، فإن إكسون موبيل على استعداد لتصبح شريكك المتميز.

من الأسواق الإقليمية إلى الساحة العالمية

لقد تطورت صناعة الغاز الطبيعي المسال من بيئة متخصصة في المقام الأول، تعتمد على العمل التجاري من نقطة إلى نقطة في بعض الأسواق الإقليمية إلى صناعة ضخمة ومتنامية لتوفير إمدادات موثوق بها عبر أنحاء العالم. ستؤدي الأهمية المتزايدة للأسواق السائلة إلى زيادة مرونة العرض والمساعدة على ضمان إتاحة الإمدادات إلى الأسواق التي تحتاج إلى الغاز الطبيعي المسال بشدة.

إكسون موبيل هي شركة رائدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال. ونحن في شراكة مع أحد أوائل مرافق الغاز الطبيعي المسال في العالم. لقد طورنا شراكتنا مع "شركة قطر للبترول" وطبقنا تقنيات جديدة أدت إلى إنشاء مرافق إنتاج الغاز الطبيعي المسال وسفن الغاز الطبيعي المسال في العالم، فضلاً عن محطات إعادة تحويل إلى غاز طبيعي مسال كبيرة ومتطورة تقنيًا في إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وأدت قدرات تنفيذ المشروع ووفورات الحجم إلى خفض التكاليف، وبالتالي توسيع قدرتنا على جلب الغاز الطبيعي المسال لمزيد من الأشخاص حول العالم.

في العقود الأولى لصناعة الغاز الطبيعي المسال، كان الطلب الإقليمي مستكفيًا بالإمدادات الإقليمية. في حوض المحيط الهادئ على سبيل المثال، طورت شركة إكسون موبيل الموارد البرية والبحرية في آتشيه، ولا تزال تعمل هناك، لإمداد الغاز إلى مرافق الغاز الطبيعي المسال في بي تي آرون بإندونيسيا. منذ عام 1978، زودت آرون أكثر من 4100 شحنة غاز طبيعي مسال للمستهلكين في اليابان وكوريا.

وندرك أن حدوث تغيير هائل في اقتصاديات الحجم سيكون ضروريًا لازدهار الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية للطاقة.

وتتصدر إكسون موبيل وقطر للبترول شريك المشروعات لدينا هذا الدافع لتحقيق الكفاءة. وهي شراكة تركز على التنمية طويلة الأجل للمورد وتستند إلى التعامل العادل والثقة والاحترام المتبادلين. ولقد وضعت جهودنا الجماعية في الابتكار الرؤية المتمثلة في واقعية زيادة الحجم.

ريادة الغاز الطبيعي المسال والخبرة التسويقية

تمتلك إكسون موبيل خبرة كبيرة في مجال الغاز الطبيعي المسال منذ أكثر من 35 عامًا من حيث تطوير مشروع الغاز الطبيعي المسال ومعرفة السوق. ولقد أقمنا شراكات مع شركات النفط الوطنية وشركات النفط الدولية على مدار السنوات الماضية، ولدينا حضور كبير في جميع أنحاء سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال.

تساعد المشاريع المشتركة لشركة إكسون موبيل في قطر على تسهيل تطوير سوق عالمية لغاز طبيعي أقل تلويثًا للبيئة. وهذه الإنجازات هي نتيجة لتركيز غير مسبوق ولالتزامنا بما يلي:

  • الشراكات القوية
  • الريادة التكنولوجية
  • التركيز على العملاء
  • الخبرة التسويقية والتواجد العالمي
  • القدرة على التسليم عند تنفيذ المشروعات
  • العمليات الآمنة والموثوق بها
  • المعايير البيئية العالية
  • القوة المالية
  • الانضباط الاستثماري

إنّ تجربتنا في المعاملات التجارية والتسويقية المرتبطة بالغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال هي نقطة قوة رئيسية. وتترجم هذه الخبرة إلى القدرة على التفاوض مع العملاء وضمانهم لمشروعات الغاز الطبيعي المسال التي تقدّر بمليارات الدولارات قبل سنوات من الشحنة الأولى – وهي خطوة حيوية للمشروعات الجارية. كما يمكننا أيضًا تقديم القدرة على تسويق كميات الغاز الطبيعي المسال الذي أُعيد تحويله إلى غاز في جميع أنحاء العالم من خلال الاستفادة من مؤسسات تسويق الغاز الموجودة في الدولة على نطاق واسع. وقد يشتمل ذلك على شراء عدد أسهم الشريك من المنبع وتسويقها.

كما يقدم وجودنا العالمي نظرة ثاقبة مبكرة حول أسواق الطاقة الناشئة. ولدينا مكاتب إقليمية في جميع أنحاء العالم تضم خبراء ذوي معرفة بالثقافات والأسواق المحلية لتقديم خدمة العملاء للعملاء الحاليين والجدد.

أساسيات نهجنا

  • الاتساق – يتفق نهجنا في الأعمال التجارية مع رؤية طويلة الأجل، وقد ظلت كذلك طوال تاريخنا الممتد لنحو 125 عامًا.
  • النزاهة – تلتزم شركة إكسون موبيل بالمعايير الأخلاقية العالية والتميز التشغيلي التزامًا لا يتزعزع.
  • الانضباط- نسلك نهجاً نظاميًا في جميع جوانب أعمالنا.
  • الموثوقية – يحول التركيز الصارم على العمليات التي لا تشوبها شائبة إلى نتائج مبهرة. إنّ تركيزنا على التميز في التنفيذ ينتج عنه مشاريع ذات مستوى عالمي تكون رائدة في عمليات آمنة وموثوق بها. تقدم الموثوقية قيمة لشركاء العمل والعملاء.
  • الإبداع – يبحث أكثر من 16000 عالم ومهندس في شركة إكسون موبيل إلى حلول مبتكرة لتحديات الطاقة المعقدة. وقد ساعدت براعتهم في أن تظل إكسون موبيل الشركة الرائدة تكنولوجيًا في هذه الصناعة. وهذه الأساسيات بمثابة المفتاح لنجاحنا ولأن تتبوأ إكسون موبيل مكانة فريدة كشريك مختار في سوق الغاز الطبيعي المسال.

تقييم الشركاء الأقوياء

تؤدي الدول المضيفة دورًا مهمًا للغاية في تسهيل التنمية الناجحة للموارد عن طريق توفير بيئة سياسية واقتصادية وتنظيمية مستقرة. وسوف تجذب مثل هذه البيئة المهارات الدولية اللازمة للاستثمار والتكنولوجيا والإدارة للمساعدة في الوفاء بالأهداف الاستراتيجية للبلد ووضع رؤية طويلة الأمد للتنمية الاقتصادية الشاملة في البلاد وأمن الطاقة.

تتمتع الشراكة بين إكسون موبيل وقطر للبترول برؤية مشتركة لتطوير حقل غاز الشمال القطري مع قوة فريدة من نوعها لكلٍ من الشركاء. وكانت النتيجة غير مسبوقة، حيث كانت شراكة ناجحة تمدنا بطاقة أقل تلويثًا للبيئة في جميع أسواق الغاز الرئيسية حول العالم.

يسر شركة إكسون موبيل أن تلعب دورًا رئيسيًا في جعل رؤية قطر حقيقة واقعة وأن تدعم نموها الاقتصادي المتواصل الذي لم يسبق له مثيل.

التوقعات العالمية للغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال

تظل التوقعات طويلة الأجل فيما يتعلق بنمو الطلب على الغاز العالمي قوية. ومن المتوقع أن تؤدي إمدادات الغاز الطبيعي المسال دورًا مهمًا متزايدًا في تلبية الطلب العالمي على الغاز. إنّ الغاز الطبيعي المسال هو همزة وصل حيوية بين موردي الغاز ومستهلكيه المنفصلين جغرافيًا.

ونظرًا لنمو السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال، ستعمل مرونة الغاز الطبيعي المسال وسيولة السوق على تمكين الغاز الطبيعي المسال من التدفق إلى الأسواق الأكثر احتياجًا إليه. في واقع الأمر، من المتوقع أن تؤدي الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي المسال دورًا ملموسًا في تحقيق التوازن بين العرض والطلب العالميين على الغاز.

وتُجري إكسون موبيل دراسة شاملة كل سنة للطلب العالمي على جميع أنواع الطاقة. كما نركز أيضًا على المواصفات المتعلقة بالغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال.

وبصفة عامة، من المتوقع أن ينمو الطلب على الغاز الطبيعي بشكل كبير حول العالم. في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، سيصبح الغاز الطبيعي المسال مكونًا متزايدًا من الإمدادات اللازمة لتلبية نمو الطلب بحلول عام 2030 وما بعدها.

ونتوقع أن تستمر إمدادات الغاز الطبيعي المسال في النمو من خلال المصادر التقليدية بالإضافة إلى المشاريع الجديدة في آسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

تطوير الريادة التكنولوجية مع شركائنا

في السنوات الأخيرة، زادت استثمارات إكسون موبيل في بحث وتطوير الوسائل التكنولوجية المتصلة بالطاقة بنحو مليار دولار أمريكي سنويًا – أكبر من أي شركة نفطية أخرى.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال على وجه الخصوص، اقتصاديات الحجم تعني الكثير.

لقد اتخذنا خطوة مع شريكنا "شركة قطر للبترول" لتغيير حجم قاطرات التسييل التي تقارب أربعة أضعاف حجم القاطرات السابقة في منتصف التسعينيات. إنّ أحدث قاطرة MTA 7.8 في QGII وRL3 هي مرافق ذات مستوى عالمي ومعايير جديدة للكفاءة.

كما ساعدنا أيضًا على تصميم الفئات الأحدث لناقلات الغاز الطبيعي المسال بسفن Q-Flex بسعة 265000 متر مكعب في عام 2007 وسفن Q-Max بسعة 210000 متر مكعب في عام 2008. وأكبر هذه السفن قادرة على حمل شحنة غاز طبيعي مسال تزيد بنسبة 80% عن السفينة التقليدية لحمل الغاز الطبيعي المسال.

تتضمن تقنيات سفينة الغاز الطبيعي المسال الكبيرة، التي تم تطويرها بالاشتراك مع الشريك "قطر للبترول" عددًا من إنجازات الصناعة وتحسينات كبيرة، بما في ذلك حجم السفينة الزائد ووحدات إعادة التسييل على متن السفينة ومحركات الديزل بطيئة السرعة ومراوح ودفات مزدوجة، وخزانات للغاز الطبيعي المسال أكبر من أي وقت مضى.

لقد أُنشئت مرافق إعادة التسييل على متن السفينة فرصة للتحول من المراجل والتوربينات البخارية المستخدمة للدفع في السفن التقليدية للغاز الطبيعي المسال إلى محركات ديزل ذات كفاءة عالية وسرعة بطيئة. إنّ سفن Q-Max مجهزة بمحركين من محركات الديزل يدفعان المراوح والدفات المزدوجة. وينتج عن ذلك طاقة أكثر كفاءة وموثوق بها وسفن قادرة على المناورة كما يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى الثلث.

لقد تم تطوير سفن Q-Flex وQ-Max تحت قيادة "قطر للبترول" وشركة إكسون موبيل مقترنة بمشاركة كبيرة من أحواض بناء السفن ومهندسين معماريين بحريين ومهندسين بحريين ومقدمي تكنولوجيا رئيسيين. والنتيجة النهائية هي تصميم ناقلة مبتكرة ومجربة للغاز الطبيعي المسال تعمل على تحقيق وفورات نموذجية بنسبة 20% في تكاليف النقل.

كما يمتد أيضًا الابتكار في سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال إلى تصميم محطات استقبال جديدة وأكبر حجمًا.

لقد طورت إكسون موبيل وشركاؤنا في المشروع المشترك في شركتي قطر للبترول وإديسون المحطة الأدرياتيكية للغاز الطبيعي المسال – البناء الأول المستند للجاذبية داخل المياه في عالم الغاز الطبيعي المسال. وتقع المحطة على مسافة 10 ميل تقريبًا من شاطئ ليفانتي بورتو، بإيطاليا في البحر الأدرياتيكي.

والبناء مصنوع من خرسانة مسلحة تزن حوالي 290000 طن بمنصة علوية تبلغ مساحتها أكبر من ملعبين لكرة القدم. وتبلغ سعة المحطة ما يعادل 10 في المئة من الاستهلاك السنوي للغاز في إيطاليا وحوالي 10 في المئة من قدرة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي في أوروبا.

شركة قطر للبترول وتوتال السعودية هما شركاء في المشروع المشترك مع إكسون موبيل في محطة أخرى تسمى ساوث هوك، محطة برية كبيرة للغاز الطبيعي المسال تقع على موقع تكرير البترول السابق التابع لشركة إيسو في ميلفورد هافن، بالمملكة المتحدة. يوفر ميلفورد هافن مياه آمنة، ومرسى عميق يسهل وصول ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى جانب كبير منه.

تُعد محطة جولدن باس الواقعة في ولاية تكساس على خليج المكسيك بالولايات المتحدة ثالث محطة لاستلام الغاز الطبيعي المسال لشركة إكسون موبيل وقطر للبترول، بالاشتراك مع كونوكو فيلبس لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى السوق الأميركية.

يمكن تطبيق تكنولوجيا إكسون موبيل وخبرتها على تصميمات محطات أخرى مثل المحطة العائمة لطاقة المحيط الأزرق المقترحة التي تهدف إلى جلب إمدادات الغاز الطبيعي العالمي إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

كما تشارك إكسون موبيل أيضًا في تطوير مشروعات الغاز الطبيعي المسال في بابوا غينيا الجديدة وأستراليا.

شركاء يعتمدون على مواطن القوة لدى كلٍ منهم

هناك ثلاث نقاط قوة متكررة تجعل شركة إكسون موبيل الشريك المفضل في كل حلقة في سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال، وهي القدرة على تنفيذ المشروع والاهتمام بالسلامة والبيئة والقوة المالية التي لم يسبق لها مثيل.

تركز القوة العاملة العالمية المدربة وأنظمة تصميم إدارة المشروعات على تسليم المشروعات من جميع الأحجام وأشكال التعقيد بأمان، في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. وباﻻشتراك مع شركائنا، نقوم بتخصيص الموارد المناسبة اللازمة لتحقيق النتائج الرائدة التي توقعناها وقدمناها لعقود.

كما يوضح الأداء التزامنا الثابت بأعلى معايير السلامة والصحة والرعاية البيئية. إننا نساعد على تحسين أداء السلامة الصناعية حيثما نعمل من خلال تطبيق نهج مركزي منضبط للسلامة ومن خلال مشاركة أفضل الممارسات والإجراءات مع شركائنا والمتعاقدين معنا.

ولقد ساعدت إدارة التكاليف الأسطورية لشركة إكسون موبيل ونهج الاستثمار المنضبط على أن نحتل مكانة رائدة في هذه الصناعة بعائدات فائقة. وتعمل هذه السمعة وسجل إنجازات تنفيذ المشروعات الناجحة على إمداد إكسون موبيل وشركاؤنا بالحصول على رأس المال بمعدلات أعلى.

من خلال تسهيل تطوير سوق عالمية لغاز طبيعي أقل تلويثًا للبيئة، أصبحت إكسون موبيل شركة رائدة في هذا المجال في جميع جوانب سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال من تنمية الموارد والتسييل والنقل ومحطات التسليم وتسويق الغاز.

إذا كنت ترغب في إقامة شراكة مع شركة إكسون موبيل أو ترغب في معرفة المزيد حول شبكة الإمداد بالغاز الطبيعي التي تتوسع على الصعيد العالمي بشكلٍ سريع، يرجى الاتصال بأحد مكاتبنا المدرجة بصفحة جهات الاتصال في الجزء الخلفي من هذا الكتيب.

سلسلة القيمة العالمية للغاز الطبيعي المسال

سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال معقدة ومكلفة للغاية. إنّ تنفيذ مقترح سلسلة القيمة الكاملة بنجاح يتطلب تركيزًا لا يتزعزع على ما يلي:

  • الشراكات القوية
  • رؤية طويلة الأجل
  • الابتكار التكنولوجي
  • الاستثمارات المالية غير العادية
  • السلامة والقيادة البيئية
  • تجربة كبيرة في تطوير وتشغيل كل حلقة من سلسلة القيمة
  • الانضباط الفني
  • تنفيذ المشروع والتفوق التشغيلي
  • المعرفة التفصيلية بالسوق

إغلاق