تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

مكانًا للثبات - القيادة الأمنية لعمليات الحمل والرفع

"أعطني رافعة ومكانًا لأثبتها فيه، وسأحرك العالم" كما قال أرشميدس، والد الهندسة الكلاسيكية

في شركة إكسون موبيل للتطوير، يقول توم ميكيلبرج، قائد مجموعة دعم السلامة الوظيفية، "إن بعض من تحديات أرشميدس لا تزال قضايا أساسية في القرارات المتعلقة بالحمل والرفع، مثل أين يمكننا أن نقف لرفع خطاف بحمل يزن 12000 طن."

ولكن هناك العديد من المجالات التي لم يضع فيها أرشميدس التوجيه الكافي للمهندسين اليوم: على سبيل المثال، عندما يوزع وزن هذا الخطاف على بناء بارتفاع 300 قدم على بُعد 40 ميل بحريًا من الشاطئ لمسافة 4000 قدمًا من الماء، أو عند البناء في عوامل السلامة وتخطيط أنظمة احتياطية إضافية والتعامل مع الاعتبارات البيئية في المناطق النائية وفي المناطق الساحلية.

يمكن أن تمثل عمليات الحمل والرفع النهائية الجزء الوحيد الأكثر إثارة لعملية طويلة ومكلفة بالنسبة لشركة إكسون موبيل. قد يستغرق التسلسل الكامل للمشروع بدءًا من عملية التصميم إلى التسليم سنوات، وبتكلفة تصل إلى مليارات الدولارات وتشمل مشاركة فريق عمل مكون من آلاف موظفي الشركة ومقاوليها.

ويعتبر هذا مجرد الجزء الذي يتم إدارته من قبل شركة إكسون موبيل. يقول ميكلبيرج"نلجأ أيضًا إلى منشآت خارجية وتابعة لجهة أخرى ومعدات وساحات بناء والتي يجب أن تكون محجوزة لسنوات،" تثبيت بعض المنصات البحرية والوحدات يتطلب طرف أخر يملك سفن بناء كبيرة جدًا ومتطورة ولا يقوم بهذه المهمة في العالم سوى واحدة أو اثنتين من تلك السفن. وتم حجزهما مقدمًا منذ سنوات مما يعني أن شركات أخرى تشترك في نفس التحديات.

معايير مجال الصناعة لإيجاد حلول مشتركة

في السنوات القليلة الماضية، تلاقت الشركات والمقاولون والمصممون والموردون في المشكلات والحلول التكنولوجية المكلفة، وكثير منها يتوقف على أفضل استراتيجيات وممارسات الحمل والرفع. ويقول ميكلبيرج، ممثل شركة إكسون موبيل في الاتحاد الدولي لمنتجي النفط والغاز، بفرقة العمل المعنية بالحمل والرفع، "ازدادت الحاجة إلى معايير صناعة واسعة وجديدة".

في أبريل عام 2006، أصدر فريق العمل تقريرًا بتوصيات لتشكيل وتأسيس خبرة واسعة في مجال الصناعة وإتاحة أفضل الممارسات الفنية وممارسات السلامة لجميع الشركات وموظفيها. لم يكن من الصعب أن نكتشف إلى أي مدى يمكن للشركات المساهمة في تجارب بعضها البعض والاستفادة منها.

لكن اجتماعات فريق العمل كانت فعالة. وتحددت المتطلبات الحالية لكل شركة بناء على تجربتها الخاصة وأفضل الممارسات. طور المقاولون، الذين ينفذون أعمال متطورة وحديثة، مجالات الخبرة الخاصة بهم. وأرادوا أن تكون لديهم القدرة على نقل تلك التجربة من وظيفة إلى أخرى، دون إجراء إعادة تفاوض تعاقدي كبير أو إعادة تدريب الموظفين لمشاريع مماثلة. وقد تعامل تقرير فرقة العمل المعنية مع كل هذه المشكلات.

التركيز على مبدأ السلامة المنتظم

وفقاً لما يقوله ميكلبيرج، استرشدت مشاركة إكسون موبيل بمبدأين: أولًا، مشاركة السلامة هي دائمًا الأمر الصحيح. "نعلم أن التوصيات قد تكون معايير عالمية لسنوات قادمة - غالبًا في المجالات التي لعبنا فيها دورًا رائدًا. نمتلك الكثير من الخبرة في مجال السلامة لمشاركتها."

ثانيًا، يمكن أن يساعد توحيد المعايير على تقليل المشاكل المتعلقة بالتصميم والبناء وعمليات مشاريعنا المشتركة وكذلك العديد من المجالات الأخرى للنشاط الصناعي. يقول ميكلبيرج، "تُدمج أي معايير للسلامة بشركة إكسون موبيل مع العمليات التي ننفذها، ومع تدريب الموظفين لدينا ومع العلاقات التعاقدية الخاصة بنا". وأضاف "نؤمن بأن التكامل عبر الحدود من شأنه أن يوحد بالفعل العمليات من شركة إلى أخرى."

هل كانت هناك مشاكل جرت مصادفتها في سبيل ذلك؟ يقول راندي ستادلر، مدير السلامة ونظام إدارة سلامة العمليات، "أحيانًا؛ ولكن غالبًا كانت خفية إلى حد ما. على سبيل المثال، ساد نقاشًا واسعًا حول المعايير التي تحدد استخدام خطة رفع روتينية مقابل خطة رفع أخرى غير روتينية، عند تصميم خطة رفع ما." حصلت العديد من الاقتراحات على دعم سريع من أعضاء فرق العمل.

المهام الصغيرة مثل المهام الكبيرة

في إكسون موبيل، نجد أن تكامل عمليات السلامة الموحدة متقدم للغاية. ومن المتوقع أن تواجه المشاريع الصغيرة نفس التخطيط المنضبط ومعايير التنفيذ التي تواجه المشاريع الكبيرة. "وكانت هذه صدمة لبعض الناس،" كما يقول ميكليبرج.

"في بعض الأحيان قد تعني عملية التخطيط وتعيين الموظفين وخطوات العمل وما إلى ذلك عقد اجتماعًا لمدة 40 دقيقة للتخطيط لعملية رفع مدتها 10 دقائق. وهذا لا يعد فقط طبيعي مع شركة إكسون موبيل فيما يتعلق بعملية السلامة الموحدة ولكن نحن نتوقع ذلك في كل مرة. هذا جزء من فلسفة "ألا يتأذى أحد" المتبعة لدى شركة إكسون موبيل، والتي تثبت نفسها في كل مرة عند إكمال المهمة بسلام".

دائمًا ما تثبت نفسها في نهاية الأمر. لا يهم ما إذا كانت المهمة كبيرة أو صغيرة، فالشركة الأكثر أماناً هي التي تُدار إدارة جيدة بوجه عام. ويعد هذا صحيح خاصة في العمليات التي تقام في المناطق النائية مما يعني وقوع حوادث فيها الحاجة لوقت الإخلاء الطبي وأيام إضافية لعمليات الإصلاح والحاجة إلى استبدال المعدات التالفة أو المفقودة. وفقًا لما يقوله ستادلر، "نعتقد أن ممارسات السلامة المتكاملة جيدًا والموحدة توفر أفضل ضمان لتسليم مشروع في الوقت المحدد وبميزانية محددة لكل شركة وللصناعة بأكملها."

إغلاق