تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

تقنية التكسير الهيدروليكي

تحرص شركة إكسون موبييل، بوصفها أكبر شركة حكومية منتجة للغاز الطبيعي في العالم، على تأمين إمدادات هذا المصدر من الطاقة، الأقل تلويثاً للبيئة، إلى الأسواق العالمية بطريقة آمنة وموثوقة ومسؤولة. وكجزءٍ من هذا الالتزام، ننخرط مع أصحاب المصلحة بشأن مجموعةٍ من المواضيع المتعلقة بإنتاج الغاز الطبيعي ونقله. 

ويتطلّب استخراج الغاز الطبيعي من بعض المركّبات، بما في ذلك الصخر الطيني والحجر الرملي الصّلد وطبقات الفحم، سحبَ الموارد الغازية من خلال فتحات يبلغ قطرها حوالي نصف عرض شعرة الإنسان. وتستخدم تقنية التكسير الهيدروليكي ضغط الماء لخلق تكسّراتٍ شعريةٍ في الصخور في أعماق الأرض حتى يتمكن الغاز الطبيعي من التدفّق. ونعتقد أنه من مصلحة الجميع الاستجابة بفعالية للاهتمامات العامة المتمحورة حول عمليات الإنتاج من أجل الاستفادة من مصدر الطاقة هذ بأقصى الحدود. ويتطلّب هذا من القطاع إدارة المخاطر المرتبطة بها بشكل صحيح، وتوضيح كيفية قيامنا بذلك للعموم وصانعي السياسات على حدٍّ سواء.

جارٍ تحميل الفيديو...

معالجة مخاوف أصحاب المصلحة

تنطوي جميع العمليات الصناعية على المخاطر، ولا يختلف التنقيب عن النفط والغاز غير التقليدي عن ذلك بشيء. إننا نتفهّم مخاوف أصحاب المصلحة وشعورهم بالقلق إزاء هذه المخاطر، بما في ذلك تلك المتعلقة بالسوائل والمياه الآسنة الناتجة عن التكسير الهيدروليكي، وكذلك الآبار وأحواض المياه الجوفية، والحركة المرورية، والانبعاثات الجوية، وغيرها من الآثار ذات الصلة. إنها مخاوف هامة، وندرك جيداً وجوب الرد عليها في كل المجتمعات التي نعمل فيها والوصول إلى المجتمعات المحلية لضمان فعالية استجاباتنا.

تقوم إكسون موبيل بتحليل كل عملية كبيرة تقوم بها الشركة من خلال نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS). ويتطلب تطبيق نظام إدارة سلامة العمليات قيامنا بتحديد الأثر الأمني والبيئي والاجتماعي المحتمل وتنفيذ الإجراءات والعمليات للحد من المخاطر. وستقوم شركة إكس تي أو للطاقة (XTO)، وهي شركة تابعة استملكتها شركة إكسون موبيل مؤخّراً، بتطبيق نظام نظام إدارة سلامة العمليات بالكامل، وتنفيذ استراتيجية تنفيذية مركّزة ومتروّية ومستندة إلى تقييم المخاطر.

ويتم تنفيذ أنشطة تطوير إنتاج الغاز الصخري في شركة إكسون موبيل في ظلّ سياسات ومبادئ الصناعة التوجيهية وممارساتها المُثبَتة، فضلاً عن أكثر من 40 عاماً من الخبرة في مجال التكسير الهيدروليكي.

إنّنا نترأّس الفريق العامل في معهد البترول الأمريكي الذي قام بتطوير أربع وثائق للمارسات الموصى بها والتي تشمل دورة حياة تنمية الموارد غير التقليدية. ونعمل مع حكومات الدول والكيانات الدولية لمعالجة المخاوف، ووضع الأطر التنظيمية الفعالة، وتنفيذ ما تتوافق عليه الصناعة من ممارسات الإدارة السليمة.

وتُعدّ شفافية العمليات عنصراً حيويّاً لبناء الثقة لدى المجتمع إننا نؤيّد في هذا الإطار الكشف عن المكونات المستخدمة في سوائل التكسير الهيدروليكي، بما في ذلك تلك التي تتطلبها مواقع محددة. ويكشف موقع FracFocus.org المتاح للعموم في الولايات المتحدة الأمريكية عن جهودٍ تُبذَل بين مجلس حماية المياه الجوفية ولجنة التعاقد البيني لشؤون النفط والغاز. وقد قامت إكسون موبيل وغيرها من شركاء الصناعة في أبريل 2011 بنشر البيانات الفعلية لأكثر من 10000 بئرٍ بشكلٍ طوعي. ويمكن للعموم في كندا زيارة موقع FracFocus.ca للحصول على إفصاحات الصناعة في كولومبيا البريطانية، مع وجود خطط لألبرتا وساسكاتشوان في أواخر عام 2012. ونسعى لاتباع نُهُجِ كشفٍ مماثلة في أوروبا ومناطق أخرى نقوم بالاستكشاف فيها عبر العالم. وسنستمر في الاضطلاع بدور قيادي في العمل بالتعاون مع المجتمعات المحلية والمنظمات والاتحادات الصناعية لإدارة المخاطر التشغيلية والإجابة على الأسئلة والمخاوف. وتدرك إكسون موبيل أهمية العمليات المسؤولة في الحفاظ على دعم أصحاب المصلحة لهذا المورد الكبير.

إغلاق