تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

سائل التكسير الهيدروليكي

يتكون سائل التكسير الهيدروليكي عادةً ممّا يقرب من %98 إلى %99.5 من الماء والرمل و %0.5 إلى %2 من الإضافات الكيميائية. 

ويمكن العثور على معظم المكونات الكيميائية التي تشكل إضافات سائل التكسير في الأدوات المنزلية الشائعة أو في المواد الغذائية والمشروبات الاستهلاكية. وتُستخدم المواد الكيميائية في سائل التكسير الهيدروليكي للحد من الاحتكاك وحماية التشكيلات الصخرية، مما يجعل عملية التكسير الهيدروليكي أكثرَ أماناً وكفاءةً. 

وتأتي المياه المستخدمة في عملية التكسير الهيدروليكي عادةً من مصادر المياه السطحية أو الجوفية. ولا يُتَطلَّب وجود الماء إلا لفترة قصيرة أثناء عملية الحفر وهو لا يمثل التزاماً طويل الأجل. وتتحدّد متطلّبات المياه اللازمة للتكسير الهيدروليكي حسب الجيولوجيا والجغرافيا وشؤون المياه وغيرها من العوامل المحلية المرتبطة بالموقع، ولكن كمية المياه العذبة اللازمة لحفر وتكسير بئرٍ أفقيٍّ نموذجي تبلغ عادةً ما يعادل سعة حوالي 3-6 برك سباحة أولمبية (50 متر طولاً و25 متر عرضاً). وقد تمّ حفر آلاف آبار الغاز الأفقية في وبالقرب من البلديات ولم يتم العثور على أي تأثيراتٍ لاستخدام المياه على توفّر المياه لمختلف فئات المستخدمين، السكنية منها أو البلدية أو الزراعية أو الصناعية. 

وثمّةَ خياراتٌ متعددةٌ للمعالجة الآمنة، وإعادة استخدام و/أو التخلص من المياه الناتجة. 
يمكنك معرفة المزيد عن التركيب الكيميائي لسائل التكسير الهيدروليكي عبر زيارة الموقع FracFocus، وهو عبارةٌ عن مشروع مشترك بين مجلس حماية المياه الجوفية ولجنة التعاقد البيني لشؤون النفط والغاز. 

إغلاق