تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

مبادرات الحفر البيئية

تعمل سياسة شركة إكسون موبيل على مزاولة أعمال الشركة على نحو يتوافق مع الاحتياجات البيئية والاقتصادية المتوازنة مع المجتمعات التي تعمل بها.

السياسة البيئية لشركة إكسون موبيل

تلتزم الشركة بالاستمرار في بذل الجهود من أجل تحسين الأداء البيئي في جميع عملياتها.

وبناء على ذلك، فإن سياسة الشركة هي:

  • الامتثال إلى جميع القوانين واللوائح البيئية المطبقة وتطبيق المعايير المسؤولة التي لا وجود للقوانين واللوائح بها؛
  • تشجيع الاهتمام بالبيئة واحترامها، والتأكيد على مسؤولية كل موظف في الأداء البيئي وتعزيز ممارسات التشغيل والتدريب المناسبين؛
  • العمل مع المؤسسات الحكومية والمجموعات الصناعية لتعزيز التطوير المناسب للقوانين والأنظمة البيئية الفعالة على أساس علمي سليم والأخذ بعين الاعتبار المخاطر والتكاليف والفوائد التي تتضمن الآثار الواقعة على إمدادات الطاقة والمنتجات؛
  • إدارة أعمالها بهدف منع الحوادث والسيطرة على الانبعاثات والنفايات من أجل العمل على تخفيض مستويات الضرر؛ والعمل على تصميم وتشغيل وصيانة المرافق لتحقيق هذه الغاية؛
  • الاستجابة السريعة والفعالة للحوادث الناجمة عن العمليات، بالتعاون مع المنظمات الصناعية والوكالات الحكومية المعتمدة؛
  • إجراء ودعم البحوث لتحسين فهم آثار أعمالها على البيئة لتحسين أساليب حماية البيئة وتعزيز قدرتها لجعل العمليات والمنتجات متوافقة مع البيئة؛
  • التواصل مع الجمهور فيما يتعلق بالمسائل البيئية ومشاركة خبراتها مع الآخرين لتسهيل إدخال التحسينات في أداء الصناعة؛
  • إجراء استعراضات وتقييمات مناسبة لعملياتها لقياس مدى التقدم وتعزيز الامتثال لهذه السياسة.

الريادة الصناعية

حفر الوصول الممتد

أدت عمليات حفر الوصول الممتد (ERD) إلى التقليل من الحاجة إلى المنصات البحرية في بعض أجزاء من العالم. في مشروع سخالين، أتاحت تقنيات حفر الوصول الممتد الجديدة لتطوير حقل من الأرض من خلال حفر ما يصل إلى 12 كيلو متر أو 40000 قدم أفقيًا تحت بحر أخوتسك. تعمل تكنولوجيا حفر الوصول الممتد على تقليل الضوضاء تحت الماء والتواجد في البحر.

الاستخدام العالمي لأجهزة تجفيف مخلفات الحفر بالطرد المركزي

تستخدم إكسون موبيل السوائل الأساسية المتوافقة بيئيًا لسوائل الحفر غير المائية التي يتم تفريغها في البحر. كما يمكن استخدام العديد من التقنيات، للحد من كمية السوائل التي يتم تفريغها من مخلفات الحفر. تعد التكنولوجيا القياسية المستخدمة في منصات الحفر البحرية الخاصة بنا والتي تقوم بتفريغ مخلفات سوائل الحفر غير المائية إلى البحر هي أجهزة تجفيف مخلفات الحفر بالطرد المركزي. في ماليزيا، خفضت شركة إكسون موبيل السوائل التي يتم تفريغها من مخلفات الحفر منذ 10 سنوات قبل أن تعتمد اللوائح التي تثبت الريادة العالمية لشركة إكسون موبيل في هذا المجال.

المحافظة على المياه وإعادة التدوير

كجزء من تخطيط مشروعنا، نعمل على تقييم تأثير أنشطتنا على توافر المياه العذبة وحجم الطلب عليها. إلى جانب إننا نستخدم مجموعة كبيرة من الأساليب للحد من استخدام المياه والحفاظ على نوعية المياه من خلال إعادة التدوير في الموقع وإعادة استخدام المياه، وذلك باستخدام المياه المنتجة، وتوظيف عمليات لتقليل الاحتياجات المائية ومعالجة مجاري مياه الصرف الصحي بشكل مناسب قبل العمل على تفريغها.

إندونيسيا

في إندونيسيا، يعاد تدوير مياه الحفر المستخرجة بنسبة 100%. ويعاد استخدام أكثر من 125000 برميل من المياه المعاد تدويرها لسائل الحفر سنويًا. تحجز أيضًا مياه الأمطار في حاوية منفصلة لإعادة استخدامها. أثناء موسم الأمطار، تُغطى فوهات الآبار لتحويل مياه الأمطار، مما يمكنا من عمل فوهات صغيرة.

غرب كندا

يستخدم التكسير الهيدروليكي في غرب كندا لاسخراج الكميات الاحتياطية من آبار الغاز الصخري. لتقليل كمية المياه السطحية اللازمة خلال عمليات التنشيط الكبيرة، تم تطوير برنامج إعادة تدوير المياه لحجز تدفق إنحسار الماء مرة أخرى وإعادة استخدامه لعمليات التكسير الهيدروليكي في المستقبل. وخلال السنة الأولى من التشغيل سيتم إعادة تدوير ما يقرب من 82000 برميل من المياه.

نيجيريا/ألمانيا

في نيجيريا وألمانيا يتم تجميع مياه الأمطار لعمل سائل الحفر. خلال أيام المطر الثقيلة، يمكن جمع ما يصل إلى 500 برميل وفي معظم الحالات تتجاوز مياه الأمطار المتراكمة المياه اللازمة بموقع التنقيب.

تشاد

للحد من استخدام المياه العذبة خلال موسم الجفاف، يُعاد تدوير 33% من سائل الحفر و85% من محلول الملح عن طريق النقل من بئر إلى آخر في تشاد. خلال فترة تسعة أشهر، يعمل فريق الحفر لدينا على إعادة تدوير أكثر من 50000 برميل من السوائل.

الحلول التقنية — الحفر السريع

تحسن معدل حفر إكسون موبيل لأكثر من 80% منذ إدخال عملية الحفر السريع. وهذا يؤدي إلى توفير في الطاقة سنويًا بما يعادل إزالة 1200 سيارة من الطريق. ويعني التخفيض الإضافي في استهلاك الوقود الانخفاض النسبي في انبعاثات الهواء.

خفض النفايات

أدت عمليات تحسين استقرار الآبار وإدارة الاهتزازات إلى إحداث ثقوب ذات أحجام قياسية ملساء في آبار حفر شركة إكسون موبيل. ونتيجة لذلك، انخفض الحجم السنوي لمخلفات الحفر التي تستخرج بنسبة 10% أي ما يقرب من 3000 شاحنة صغيرة لنقل المخلفات.

التخلص من مخلفات الحفر

يتم تفريغ مخلفات الحفر في البحر بعد المعالجة من على منصات الحفر البحرية. أكدت الدراسات أنه لا توجد آثار بعيدة المدى على البيئة من تفريغ مخلفات الحفر المعالجة في البحر. لا يحتاج التفريغ البحري لنقل مخلفات الحفر إلى الشاطئ وبالتالي القضاء على انبعاثات الهواء وما يرتبط بها من مخاطر تهدد سلامة الأفراد بالإضافة إلى مزارع الأرض البرية. في الحالات التي لا تسمح فيها اللوائح بالتفريغ في البحر، يتم شحن مخلفات الحفر إلى الشاطئ والتخلص منها على اليابسة بالأساليب المتفق عليها.

يمكن حقن مخلفات الحفر في تكوينات تحت سطح الأرض، بناء على الجيولوجيا والبنية التحتية، والتي تكون معزولة بشكل دائم. هذا هو الأكثر ملاءمة لبرامج الآبار المتعددة. استخدمت تكنولوجيا حقن مخلفات الحفر بطريقة آمنة وموثوق بها لحقن المخلفات في البحر في شرق كندا وبحر الشمال بالنرويج وكاليفورنيا وجزيرة سخالين بروسيا. أثبت مشروع تجريبي مؤخرًا بمنطقة بيسيانسي، في كولورادو، الجدوى الفنية لهذا الخيار للتخلص من مخلفات الحفر على اليابسة بالنسبة للولايات المتحدة.

استخدام الأراضي

يشمل الحد من "الآثار الناتجة" تقليل كمية الأراضي اللازمة للحفر وعمليات إتمام الأعمال.

يمكننا الآن حفر عدة آبار من منصة واحدة، نظرًا لخبرتنا في مجال حفر الوصول الممتد، والتي أصبحت أصغر أيضًا بسبب التقدم في التصميم الهندسي. تساعد تقنيات الحفر الأفقي أيضًا في زيادة إنتاجية البئر والتي تتطلب عددًا أقل من الآبار.

غرب كندا

في منطقة كولد ليك، تم تخفيض الآثار الكلية بنسبة 50% نظرًا لقدرتنا على حفر آبار إضافية في نفس الموقع الموجود. ويستعان بتكنولوجيا الآبار الأفقية لتحل محل تكنولوجيا الآبار الرأسية المتعددة. يساعد أيضًا التقدم في تصميم المنصة والبئر إلى زيادة استخراج الموارد والحد من تأثيرنا.

تصميم المنصة/بناء الآبار

تم إنشاء المنصات بهذه الطريقة في المواقع الأرضية للحد من التأثير المحتمل على البيئة. تستخدم كل من البطانات وحقن التربة بالأسمنت وغيرها من الحواجز السطحية لحماية التربة الضحلة والمياه الجوفية.

الانبعاثات الهوائية

نيجيريا/قطر

في نيجيريا، تنخفض انبعاثات الهواء عن طريق اختبار آبار الغاز مباشرة مع خطوط المبيعات بدلًا من إطلاقهم في الغلاف الجوي. مما يقلل الانبعاثات وإنتاج الحرارة إلى حد كبير ويقلل من خطر التسربات. في قطر، بذلت جهود للحد من حرق الغاز مع المحافظة على المعايير اللازمة لسلامة عمليات مشاريعنا المشتركة.

ألمانيا/ الولايات المتحدة/ غرب كندا

يمكن استخدام الكهرباء من مورد المرفق المحلي لتشغيل جهاز الحفر والحد من استخدام مولدات الديزل، في الحالات التي يكون فيها جهاز الحفر في مكان لفترة طويلة. تم عمل ذلك في الولايات المتحدة وغرب كندا وألمانيا.

إعادة تدوير النفايات

الأولوية الأولى لدينا فيما يتعلق بعملية إدارة النفايات هي العمل على الحد من إنتاجها، ثم العمل على إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها متى كان ذلك ممكنًا. ونستمر في السعي وراء الفرص للتقليل من التأثيرات البيئية الناتجة من عملياتنا عن طريق تقليل إنتاج النفايات.

تقسم النفايات في جميع مواقع الحفر إلى فئات رئيسية، مثل النفايات الكيميائية والعضوية وغير العضوية والمعدنية ليتم التخلص منها أو إعادة تدويرها بالطريقة المناسبة.

تعد المبادرة المتعلقة بالبيئة وتوفير الطاقة هي جزء من الالتزام المتواصل لشركة إكسون موبيل لزيادة كفاءة استخدام الطاقة والحد من تأثيرنا على البيئة بشكل عام. علاوة على ذلك يعزز برنامج المبادرة المتعلقة بالبيئة وتوفير الطاقة السلوكيات التي تعمل على تقليل النفايات وتحسين كفاءة استخدام الطاقة. انخفض إلى حد كبير معدل إعادة تخزين الأكواب المصنعة من مادة البوليستيرين حيث يستخدم الموظفين أكواب قابلة لإعادة الاستخدام؛ منذ وقت التنفيذ في منشأة غرينبوينت في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، أثبتت إلى حد كبير عملية إعادة تدوير الورق والبلاستيك والزجاج والألمنيوم انخفاضًا كبيرًا في حجم النفايات.

توفر قفازات العمل المصممة حديثًا حماية أفضل لليد ويمكن غسلها وإعادة استخدامها. وكان ذلك مفيداً للغاية في تقليل كمية النفايات المتولدة. انخفضت عملية التخلص من القفازات التقليدية بنسبة أكثر من 85%، بعد إدخال تلك التكنولوجيا الحديثة للقفازات في ماليزيا.

تستخدم السوائل الهيدروليكية الصديقة للبيئة على السطح وأنظمة تحكم مانع الإنفجار تحت سطح الماء وأفضل أجهزة محركات و منظومة فتح وشد أنابيب الحفر على المنظومات الدوارة.

الحلول الهندسية

تحسين الموثوقية في أنظمة فواصل منع التسرب للوصلات المنزلقة على آبار المياه العميقة.

صممت أنظمة فواصل منع التسرب للوصلات المنزلقة في الأصل للاستخدام مع سوائل الحفر التي تعتمد على المياه وعادة كان يُعتمد على كمية بسيطة من تسرب السوائل في تشحيم فواصل منع التسرب. عندما استخدمت سوائل الحفر غير المائية لأول مرة، تم تشغيل البطانات تحت ضغط عالي للقضاء على التسرب؛ ومع ذلك، يزيد هذا من احتمال فشل عملية منع التسرب. تلتزم إكسون موبيل الآن بالمعايير التي تتطلب أنظمة إضافية لفواصل منع التسرب والتقيد بالضوابط اللازمة لضمان موثوقية النظام بشكل عام.

تقنية تعبئة السوائل غير المائية (NAFPac)

سجلت شركة إكسون موبيل براءة إختراع تقنية اكتمال عملية تعبئة الحصى المتعلقة بتعبئة السوائل غير المائية (NAFPac) التي تعمل على زيادة إنتاجية الآبار وتقلل من عدد الآبار اللازمة لتطوير كل خزان. يعمل هذا الأسلوب على تثبيت حواجز تعبئة الحصى في سوائل الحفر غير المائية والقضاء على مشاكل ثبات التكوينات والمسائل المتعلقة بتوافق السوائل. ينتج عن عدد الآبار القليلة تأثيرًا أقل على البيئة.

الهندسة - الاستفادة المثلى من عدد الآبار

قام فريق مهندسي شركة إكسون موبيل بتحسين عملية تعمل على تقليل عدد الآبار بنسبة تزيد عن 20% مع الحفاظ على حجم الإنتاج. تشمل الفوائد التي تعود على البيئة الحد من استخدام وقود الديزل والماء، وتقليل انبعاثات الهواء وتقليل مخلفات الحفر بمعدل 2700 طن متري التي يتم تفريغها في البحر.

إغلاق