تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

نظام إدارة سلامة العمليات

نلتزم بإدارة الأعمال بأسلوب يلبي الاحتياجات البيئية والاقتصادية في المجتمعات التي نعمل فيها، ويحمي سلامة موظفينا وأمانهم وصحتهم، وكذلك الأعمال المتعلقة بأنشطتنا وعملاؤنا والعامة. 

 يتم توثيق هذه الالتزامات في سياساتنا الخاصة بالسلامة والأمن والصحة والبيئة وسلامة المنتج.

ويتم العمل بموجب هذه السياسات عبر إطار عمل إداري منضبط يُعرف بنظام إدارة سلامة العمليات (OIMS).

يضع إطار عمل نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS) في إكسون موبيل التوقعات العالمية السائدة لمعالجة المخاطر التي تهدد عملنا. تستخدم إكسون موبيل مصطلح سلامة العمليات (OI) لمعالجة جميع جوانب أعمالها التي قد تؤثر على سلامة الأفراد والعمليات وأمنهم وصحتهم والأداء البيئي.

يشمل إطار عمل نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS) 11 عنصرًا. يحتوي كل عنصر على مبدأ أساسي ومجموعة من التوقعات. يتضمن إطار عمل نظام إدارة سلامة العمليات أيضًا خصائص تقييم وتنفيذ نظم إدارة سلامة العمليات والعمليات المتعلقة بها.

ينبغي تطبيق إطار عمل نظم إدارة سلامة العمليات في كل ما يخص إكسون موبيل، مع التركيز بصفة خاصة على التصميم والإنشاء والعمليات التشغيلية. تعتبر الإدارة مسئولة عن ضمان أن نظم الإدارة تلبي إطار العمل الملائم. يجب أن يكون نطاق تنفيذ نظام الإدارة وأولويته وسرعته متسقًا مع المخاطر التي تهدد الأعمال.

يضع إطار عمل نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS) في إكسون موبيل التوقعات العالمية السائدة لمعالجة المخاطر التي تهدد عملنا.

العنصر الأول

القيادة الإدارية والالتزام والمساءلة

تقوم الإدارة بوضع السياسات وتقديم وجهات النظر وتحديد التوقعات وتوفير المصادر اللازمة لنجاح العمليات التشغيلية. يتطلب ضمان سلامة العمليات قيادة إدارية والتزام واضح تجاه المؤسسة والمساءلة على جميع المستويات.

1.1 — يتم تأسيس نظم إدارة سلامة العمليات ونقلها ودعمها لكل مستوى في المؤسسة.

2.1 — يبدي المدراء والمشرفون التزامهم والمسؤولية الشخصية عن سلامة العمليات، وتعزيز بيئة الثقة وفهم مدى تأثير سلوكهم على الآخرين.

يظهر الالتزام من خلال المشاركة الفعالة والواضحة.

3.1 — تنمية معرفة ومهارات المدير والمشرف، بما في ذلك مهارات القيادة وسلوكياتها، لتطبيق وسائل إدارة سلامة العمليات وأنظمتها بفعالية.

4.1 — تحدد الإدارة لنطاق تطبيق النظام وأولوياته وسرعته وكذلك تحسينه مع مراعاة الصعوبات والمخاطر التي تهدد العمليات التشغيلية والمنتجات.

5.1 — الأدوار والمسؤوليات والسلطات والمساءلات المعروفة والتي تمارس داخل الأنظمة.

6.1 — وضع أهداف وغايات واضحة للأنظمة، وتقييم الأداء مقابل هذه الأهداف والغايات.

7.1 — تحويل التوقعات إلى إجراءات وممارسات.

8.1 — تشارك القوى العاملة بفعالية في عملية سلامة العمليات، ومشاركة الدروس المستفادة ذات الصلة عبر المؤسسة.

9.1 — يتم تقييم الأداء كما يتم تقييم إلى أي مدى تمت تلبية التوقعات. يتم تقديم النتائج لإدارة الشركة.

10.1 — يُبلغ المدراء المسئولون عن الأعمال التي يديرها آخرون (OBO) مبادئ نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS) للمشغلين وتشجيع تبنيه لنظام إدارة سلامة العمليات (OIMS) أو تبني الأنظمة المماثلة.

العنصر الثاني

تقييم المخاطر وإدارتها

إن التقييم الشامل للمخاطر قد يقلل من المخاطر التي تهدد السلامة والصحة والبيئة والأمان، وتخفيف عواقب الحوادث من خلال توفير المعلومات الأساسية اللازمة لاتخاذ القرار.

1.2 — يتم التحكم في الخطر بتحديد المخاطر، وتقييم العواقب والاحتمالات، وتقييم تنفيذ تدابير الوقاية والتخفيف من آثارها.

2.2 — تُجرى تقييمات المخاطر للعمليات التشغيلية المستمرة والمشروعات والمنتجات لتحديد المخاطر المحتملة التي تهدد الموظفين والمرافق والعامة وكذلك البيئة ومعالجتها.

3.2 — إجراء تقييمات المخاطر الدورية من قِبل موظفين مؤهلين، بما في ذلك خبراء من خارج الوحدة الحالية، كما هو مناسب.

4.2 — تحديث تقييمات المخاطر في فواصل زمنية محددة وحسب التغييرات التي تحدث.

5.2 — معالجة المخاطر المقدّرة وفقًا لمستويات محددة في الإدارة تتناسب مع طبيعة المخاطر وحجمها ويتم توثيق القرارات المتخذة بوضوح.

6.2 — تتوفر عملية متابعة ملائمة لضمان تنفيذ قرارات إدارة المخاطر.

العنصر الثالث

تصميم المرافق وإنشاؤها

يمكن تعزيز السلامة والأمان وتقليل المخاطر التي تهدد الصحة والبيئة باستخدام معايير وإجراءات وأنظمة إدارة مناسبة لتصميم المرافق وإنشاؤها وأنشطة بدء التشغيل.

1.3 — يتم توثيق إجراءات إدارة المشروع واستيعابها جيدًا وتنفيذها من قِبل الموظفين المؤهلين.

2.3 — تتوفر المعايير والإجراءات الملائمة لإدارة تقييمات المخاطر وتوثيقها في مراحل معينة للمشروع لضمان تلبية غايات سلامة العمليات.

3.3 —يحتاج تصميم وإنشاء مرافق جديدة أو معدلة إلى أساليب التصميم المعتمدة ومعايير ذلك:

  • استيفاء المتطلبات التنظيمية المعمول بها أو تجاوزها
  • تضمين المتطلبات المسئولة حيث لا تكون اللوائح وقائية بشكل كافٍ    
  • معالجة اعتبارات سلامة العمليات الهامة الأخرى، بما في ذلك الجوانب البيئية والعوامل البشرية

4.3 — يُسمح بالانحراف عن أساليب ومعايير التصميم المعتمدة أو عن التصميم المعتمد فقط بعد مراجعة وموافقة الجهة المختصة وبعد تبرير القرار المُتخذ

5.3 — تتوفر عملية ملائمة لتقييم تطبيق المعايير الجديدة أو المحدثة وكذلك آثار سلامة العمليات على المنشآت القائمة.

6.3 — تتوفر عمليات ضمان الجودة، وهي تضمن أن المرافق والمواد المستلمة تتوافق مع مواصفات التصميم وأن البناء يطابق المعايير المعمول بها.

7.3 — إجراء مراجعة ما قبل بدء التشغيل وتوثيقها للتأكد مما يلي:

  • البناء مطابق للمواصفات
  • توفر تدابير سلامة العمليات
  • وجود إجراءات الطوارئ والعمليات التشغيلية والصيانة وملاءمتها
  • تناول توصيات إدارة المخاطر واتخاذ الإجراءات اللازمة
  • إتمام تدريب الموظفين
  • تلبية الشروط التنظيمية والتصاريح المطلوبة

العنصر الرابع

المعلومات/ التوثيق

تُعد المعلومات الدقيقة حول مواصفات العمليات والمرافق وإمكانياتهم وخصائص المنتجات والمواد المستلمة والمخاطر المحتملة التي تهدد سلامة العمليات والمتطلبات التنظيمية ضرورية لتقييم المخاطر وإدارتها.

1.4 — تحديد الرسومات والسجلات ذات الصلة والتوثيق اللازم للتصميم الصحيح والأنشطة وعمليات التفتيش وصيانة المرافق وإمكانية الوصول إليها بالإضافة إلى دقتها والحفاظ عليها على نحو ملائم.

2.4 — تحديث المعلومات حول المخاطر المحتملة للمواد المستخدمة في العمليات التشغيلية وإمكانية الوصول إليها.

3.4 — يتم توثيق المعلومات الخاصة بالمخاطر المحتملة المتعلقة بالمنتجات والإرشادات للتعامل المناسب والاستخدام والتخلص وإبلاغها.

4.4 — يتم توثيق المعلومات الخاصة بالقوانين واللوائح المعمول بها والتراخيص والتصاريح والمعايير والأساليب وتحديثها.

العنصر الخامس

الأفراد والتدريب

يعتمد التحكم في العمليات التشغيلية على الأفراد. يتطلب تحقيق سلامة العمليات الفحص المناسب والاختيار والتحديد بعناية والتقييم المستمر وتدريب الموظفين بشكل لائق وتنفيذ برامج سلامة العمليات المناسبة.

1.5 — تتوفر العملية الملائمة للفحص والاختيار والتحديد والتقييم المستمر لمؤهلات وإمكانيات الموظفين لتلبية متطلبات الوظيفة.

2.5 — تتوفر المعايير الملائمة لضمان الحفاظ على المستويات اللازمة للخبرة الفردية والجماعية والمعرفة، مع مراعاتها بدقة عند تغيير الأفراد.

3.5 — يتم توفير تدريب تنشيطي أولي ومستمر ودوري لتلبية المتطلبات الوظيفية والقانونية وضمان استيعاب الإجراءات الوقائية المناسبة للتخفيف من المخاطر المحتملة التي تهدد سلامة العمليات.

يتضمن هذا التدريب:

  • تقييم معرفة الموظف ومهاراته حسب المتطلبات
  • توثيق التدريب
  • تقييم فعالية التدريب

4.5 — يتناول تقييم أداء الموظف وتوثيقه والتعليق عليه عناصر سلامة العمليات.

5.5 — تتوفر العمليات القائمة على السلوك لتقليل مخاطر الحوادث بما في ذلك سلامة الموظفين والعملية والأمن والاعتبارات البيئية ملائمة.

من المتوقع أن:

  • يتعرف الموظفون والمتعاقدون ويعملون دائمًا على تخفيف المخاطر التشغيلية والإجرائية والبدنية بشكل استباقي.
  • يحدد الموظفون والمتعاقدون بشكل استباقي وروتيني سلوكياتهم المعرّضة للخطر ويتغلبون عليها وكذلك بالنسبة لسلوكيات زملائهم.
  • تناول العوامل البشرية ومشاركة القوى العاملة وسلوكيات القيادة.
  • تم تسجيل وتحليل وتناول السلوكيات والظروف المعرضة للخطر والعلامات الأخرى التي قد تؤدي إلى وقوع الحوادث

6.5 — تتوفر عملية لتحديد وتقييم المخاطر الصحية المرتبطة بالعمليات التي يحتمل أن تؤثر على الموظفين أو المتعاقدين أو الجمهور. وفقًا للخطر المقيّم يتم القيام بما يلي:

  • رصد التعرض للخطر
  • تنفيذ تدابير الحماية والوقاية الملائمة
  • توفير الكشف المبكر والتشخيص
  • تسجيل البيانات الصحية ذات الصلة ومراجعتها
  • تحديد اللياقة الطبية للعمل كما هو مناسب

العنصر السادس

العمليات التشغيلية والصيانة

يعتبر تشغيل المنشآت ضمن المعايير المحددة وطبقًا للوائح، أمراً اساسياً. ويتطلب القيام بذلك وجود إجراءات فعالة وعمليات تفتيش منظمة وبرامج صيانة ومعدات ضرورية لسلامة العمليات الموثوقة والأفراد المؤهلين الذين يقومون بتنفيذ هذه الإجراءات والأساليب باستمرار.

1.6 — وضع إجراءات التشغيل والصيانة والتفتيش وتنفيذها واستخدامها باستمرار.

تتضمن هذه الإجراءات، حيثما كان ذلك مناسبًا:

  • إجراءات خاصة للأنشطة المعرضة لمخاطر عالية محتملة
  • الاعتبارات المحيطة بالتشغيل
  • الاعتبارات القانونية والجوانب البيئية
  • تحديث الإجراءات المتعلقة باعتبارات العوامل البشرية على فترات محددة وعند حدوث تغييرات

2.6 — تضم عملية تصريح العمل المراقبة والتراخيص التي تتفق مع المخاطر الميكانيكية والتشغيلية.

3.6 — يتم تحديد المعدات الضرورية واختبارها، وإخضاعها للصيانة الوقائية.

4.6 — يتم التعامل مع عدم التشغيل المؤقت أو التعطل أو عدم توفر المعدات الأساسية.

5.6 — تتوفر برامج السلامة الميكانيكية الملائمة وإدارتها للتأكد من اختبار المعدات وفحصها وصيانتها.

6.6 — يتم تقييم الوصلات بين العمليات التشغيلية والإجراءات الملائمة لمواجهة المخاطر المحددة.

7.6 — يتم تناول الجوانب البيئية والتحكم فيها بما يتسق مع السياسات والمتطلبات التنظيمية وخطط الأعمال. إدارة خطة العمل البيئي وتكاملها مع خطط الأعمال.

8.6 — تتم متابعة الأداء البيئي بما في ذلك الانبعاثات والتصريف والفضلات وإدارته لتحقيق أهداف الأداء.

9.6 — يتم توقع واستيفاء القوانين واللوائح والتراخيص المعمول بها وغيرها من المتطلبات الحكومية، وتوثيق متطلبات التشغيل الناتجة ونقلها لهؤلاء المتأثرين بها. ويتم التحقق من الالتزام بشكل دوري.

10.6 — يتم التخطيط لإيقاف تشغيل المنشآت أو هجرها لفترات طويلة والتحكم فيه.

11.6 — تتوفر عمليات ضمان الجودة الملائمة التي تتضمن مطابقة المرافق والمواد المستلمة للمواصفات المحددة.

العنصر السابع

إدارة التغيير

يجب تقييم التغييرات الطارئة على العمليات التشغيلية أو الإجراءات أو معايير الموقع أو المرافق أو المؤسسات والتحكم فيها لضمان بقاء مخاطر سلامة العمليات الناتجة عن هذه التغييرات عند مستوى مقبول.

1.7 — تتوفر عملية لإدارة التغييرات المؤقتة والدائمة.

2.7 — تتناول عملية إدارة التغيير:

  • السلطة المفوضة للموافقة على التغييرات
  • تحليل نتائج سلامة العمليات
  • الالتزام باللوائح والمعايير المتفق عليها
  • الحصول على التصاريح اللازمة
  • التوثيق متضمنًا سبب التغيير
  • الإبلاغ عن المخاطر المرتبطة بالتغيير وتدابير التخفيف المطلوبة
  • القيود الزمنية
  • التدريب

3.7 — يجب ألا تتجاوز التغييرات المؤقتة السلطة الأولية للنطاق أو الوقت بدون المراجعة والموافقة.

العنصر الثامن

الخدمات المقدمة من الجهات الخارجية

تقوم الجهات الخارجية بأعمال نيابة عن الشركة تؤثر على أنشطتها وسمعتها. ومن الضروري تنفيذها للأعمال بطريقة تتناسب مع سياسات وأهداف إكسون موبيل وتتفق معها.

1.8 — يتم تقييم الخدمات المقدمة من الجهات الخارجية وتحديدها بناءً على المعايير التي تتضمن تقدير إمكانيات أداء الأعمال بطريقة آمنة وصحيحة بيئيًا.

2.8 — يتم تحديد متطلبات أداء الجهات الخارجية وإبلاغها بها. ويشمل ذلك ما يلي:

  • مسئولية توفير أفراد تم فحصهم وتدريبهم وتأهيلهم على نحو ملائم ويقدرون على تنفيذ المهام المحددة
  • وجود عملية للمراقبة الذاتية والإشراف

3.8 توفر واجهات بين المؤسسات لتقديم وتلقي الخدمات المُدارة بفعالية

4.8 — تتم مراقبة أداء الجهات الخارجية، بما في ذلك القيادة، وتقييمه وتقديم الملاحظات وتصحيح القصور.

العنصر التاسع

التحقيق في الحوادث وتحليلها

ضرورة التحقيق في الحوادث بفعالية والإبلاغ عنها ومتابعتها لتحقيق سلامة العمليات. ويوفر ذلك فرصة للتعلم من الحوادث المبلغ عنها واستخدام المعلومات لاتخاذ الإجراءات التصحيحية وتجنب تكرارها.

1.9 — تتوفر عملية ملائمة للإبلاغ عن حوادث السلامة والأمان والصحة والبيئة والالتزام باللوائح وكذلك الأخطاء الكبيرة والتحقيق فيها وتحليلها وتوثيقها.

2.9 — تتوفر إجراءات ملائمة بالنسبة لقسم الشؤون القانونية للتحقيق في الحوادث وتحليلها وتقديم المشورة إذا لزم الأمر.

3.9 — الإجراءات المتوفرة للحوادث الفعلية والأخطاء، بخلاف تلك التي يحقق فيها قسم الشؤون القانونية، وهي:

  • تقديم التحقيق في الوقت المناسب
  • مراعاة النتائج المحتملة في تحديد مستوى التحقيق
  • تحديد الأسباب الجذرية والعوامل المساهمة
  • إقرار تنفيذ الإجراءات اللازمة وضمانها لتجنب وقوع هذه الحوادث وما يتعلق بها من حوادث أخرى
  • إظهار المدخلات القانونية

4.9 — يتم الاحتفاظ بالنتائج وتحليلها دوريًا لتحديد المواضع التي تحتاج إلى تحسينات في الممارسات أو المعايير أو الإجراءات أو نظم الإدارة، واستخدامها كأسس للتحسين.

5.9 — تتوفر عملية ملائمة لمشاركة الدروس المستفادة من الحوادث والأخطاء الفعلية بين مؤسسات إكسون موبيل، وللتفاعل مع الآخرين بالطريقة المناسبة لتيسير تحسينات الأداء.

العنصر العاشر

الوعي المجتمعي والاستعداد للطوارئ

تعتبر الإدارة الفعالة لعلاقات المستثمرين هامة لتعزيز الثقة والاطمئنان في المجتمعات التي نعمل فيها. يعتبر التخطيط والاستعداد للطوارئ من الأمور الهامة لضمان اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة عند وقوع حادثة من أجل حماية العامة والبيئة وأفراد الشركة وأصولها.

1.10 — يتم البحث عن توقعات المجتمع وشواغله تجاه عملياتنا، بما في ذلك القوى العاملة، والتعرف عليها ومعالجتها في الوقت المناسب.

2.10 — يتم توثيق خطط الاستعداد للطوارئ والاستجابة واستمرارية العمل وقابلية الوصول إليها وتبليغها بوضوح. الخطط التي تقوم على المخاطر المقدّرة لسلامة العمليات، تشمل ما يلي:

  • إجراءات الاستجابة التي تواجه سيناريوهات الحوادث الخطيرة
  • الهيكل التنظيمي والمسئوليات والسلطات
  • إجراءات الإبلاغ الداخلية والخارجية
  • إجراءات الوصول إلى الأفراد ومصادر المعدات
  • إجراءات الوصول إلى معلومات سلامة العمليات الأساسية
  • إجراءات للتواصل بشركة أخرى ومنظمات الاستجابة لحالات الطوارئ الخارجية
  • توفر عملية للتحديثات الدورية

3.10 — يتم تحديد المعدات والمُنْشَآت والأفراد المدربة للاستجابة لحالات الطوارئ وتوفيرها بسهولة

4.10 — تتم إدارة أساليب المحاكاة والتدريبات دوريًا والتي تتضمن مراعاة المشاركة والاتصالات الخارجية. تحديد الدروس المستفادة والتعامل معها.

العنصر الحادي عشر

تقييم سلامة العمليات وتحسينها

يعتبر تقييم مدى تلبية التوقعات هام لتحسين سلامة العمليات والحفاظ على المسؤولية.

1.11 — يتم تقييم العمليات التشغيلية وفقًا لعمليات متكررة محددة مسبقًا لتحديد مدى تلبية توقعات سلامة العمليات

2.11 — تعكس تقييمات التردد والنطاق صعوبة العملية التشغيلية ومستويات المخاطر وتاريخ الأداء

3.11 — يتم إجراء التقييمات من قِبل فرق متعددة التخصصات، بما في ذلك خبراء من خارج الوحدة الحالية

4.11 — يتم تحليل نتائج التقييمات وتوثيقها

5.11 — تتم مراجعة فعالية عملية التقييم دوريًا، والاستعانة بالنتائج من أجل التحسينات

إغلاق