تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

دراسة حالة: اكتساب الثقة في احتجاز الكربون وتخزينه من خلال الأسلوب المحسن لاستخلاص النفط

تتمتع إكسون موبيل بخبرة في استخدام ثاني أكسيد الكربون وفقًا للأسلوب المحسن لاستخلاص النفط (EOR)، وهي عملية تعمل على زيادة إنتاج النفط من الحقول التي بلغت مرحلة النضج، وتوفر مصدرًا مهمًا للمعرفة للنهوض بعملية احتجاز الكربون وتخزينه.

يبدأ الأسلوب المحسن لاستخلاص النفط مع ثاني أكسيد الكربون الذي يتم إنتاجه من المصادر الطبيعية أو الذي يتم احتجازه من محطة توليد للكهرباء قريبة أو منشأة صناعية أخرى. يتم ضغط ثاني أكسيد الكربون وحقنه في خزان للنفط حيث أنه يعمل "كمخفف" لدفع النفط إلى آبار الإنتاج المجاورة. يعد الأسلوب المحسن لاستخلاص النفط باستخدام ثاني أكسيد الكربون في الحوض البرمي غرب ولاية تكساس هو أكثر الأمثلة نجاحًا، حيث توجد استثمارات كبيرة من قبل شركة إكسون موبيل وغيرها من الشركات والتي أدت إلى استخراج مليار برميل من إنتاج النفط. يتم توليد حوالي 25 في المئة من الإنتاج اليومي في منطقة الحوض البرمي بواسطة ثاني أكسيد الكربون لاستخلاص النفط بأسلوب محسن.

إن تنفيذ النطاق الواسع لتقنيات الأسلوب المحسن لاستخلاص النفط في مواقع جغرافية مختلفة أضاف إلى شركة إكسون موبيل عمق لا مثيل له من الخبرة المتعلقة بتخزين ثاني أكسيد الكربون. جدير بالذكر أن شركة إكسون موبيل تتمتع بأكثر من 30 عامًا من الخبرة العالمية في منهجيات محددة لتصميم الآبار وتحديد مواقع آبار لتخزين ثاني أكسيد الكربون وآليات لضمان السلامة الخاصة بالشركة.

يعكف مهندسو وعلماء شركة إكسون موبيل حاليًا على أبحاث حول متطلبات التخزين وحقن أنواع مختلفة من مواقع التخزين وذلك باستخدام التقنيات الخاصة لتحديد البقاء على المدى الطويل لمختلف التكوينات الجيولوجية.

فعلى سبيل المثال، تعتبر قدرة الطبقات الصخرية المالحة أكبر بكثير من خزانات النفط والغاز وطبقات الفحم الحالية.

ستواصل شركة إكسون موبيل اكتساب المعرفة حول تقنيات تخزين ثاني أكسيد الكربون الآمنة، حجر الأساس في برنامج احتجاز الكربون وتخزينه (CCS) الناجح والقابل للتطبيق في مجال المشاريع التجارية، وذلك من خلال استثماراتها في مشروعات الأسلوب المحسن لاستخلاص النفط القائمة في الوقت الحاضر.

إغلاق