تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

إدارة المياه

المياه والطاقة أمران مترابطان وكل منهما حيوي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئة. تدير شركة إكسون موبيل موارد المياه بعناية باستخدام نفس النظم والعمليات والسياسات التي تحكم نهجنا الشامل للإدارة البيئية.

في عام 2014، نشرنا أربعة التزامات رئيسية في إطار عمل لإدارة المياه والتي تركز على منع الآثار السلبية لموارد المياه أثناء إدارة المياه- التي نستخدمها- بعناية.

نحن ملتزمون بالحد من آثار سحبنا للمياه واستهلاكها وتصريفها. في عام 2014، كان صافي استهلاك المياه العذبة في العمليات 270 مليون مترٍ مكعبٍ وهو ما يعد انخفاضًا مستمرًا منذ عام 2011.

لقد خفَّضنا استهلاكنا للمياه العذبة بنسبة 15 بالمائة منذ عام 2007 جزئيًا بسبب إستراتيجيات إدارة المياه المحلية. يشتمل الاستهلاك الكلي للمياه بشركة إكسون موبيل على الاستخدام عن طريق معامل تكرير النفط والمحطات الكيميائية والتنقيب عن النفط وإنتاج الغاز والطاقة بشركة XTO لتطوير الصخر الزيتي البري بالولايات المتحدة. تتم الغالبية العظمى من استهلاك المياه في معامل تكرير النفط والمحطات الكيميائية، وتمثل النسبة التي تستهلكها XTO للطاقة ما يقرب من 4 بالمائة فقط من الإجمالي.

إننا ندرك أن بعض عملياتنا ربما تستخدم كميات كبيرة من المياه ونشارك الجهات المعنية قلقهم حول استخدام موارد المياه المحلية وحمايتها. ونراعي المتطلبات المائية المحلية والبدائل عند تحديد مصادر المياه التي نستخدمها لأنشطتنا بما في ذلك تحديد المخاطر المرتبطة بوفرة المياه وجودتها وإدارة تلك المخاطر. يقع حوالي 30 بالمائة من مواقع التشغيل الرئيسية الخاصة بنا في المناطق المحددة والمعروفة باحتمالية الإجهاد المائي أو الندرة. ونعمل على تطوير إستراتيجيات الإدارة المائية المحلية وتنفيذ هذه الإستراتيجيات بما فيها استخدام بدائل المياه العذبة مثل إعادة تدوير مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصناعي وإدارة المياه الموسمية وتجميع مياه الأمطار.

وساهمت جهود الإدارة المحلية للمياه بالمواقع الرئيسية في الانخفاض التدريجي لاستهلاك المياه منذ عام 2011. على سبيل المثال، يستخدم مرفق معالجة المياه المستعملة بمحطتنا الكيميائية بسنغافورة تقنية مفاعلات الأغشية الحيوية (MBR) الجديدة لمعالجة المياه المستعملة وتمكين إعادة استخدامها كمياه تبريد. وهذا يقلل من إجمالي كمية المياه العذبة المستخدمة في المحطة بنسبة 3 بالمائة ومياه الصرف التي تمت معالجتها ليتم تصريفها في إطار المواصفات التي حدَّدتها حكومة سنغافورة. يتم إعادة استخدام ما بين 30 إلى 40 بالمائة من المياه المُعالَجة كمياه تبريد منذ بدء إعادة استخدام تقنية مفاعلات الأغشية الحيوية (MBR) الجديدة في مايو من عام 2014، ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة فيما بعد.

نستخدم مصادر بديلة للمياه متى لزم الأمر ونسعى لإتاحة الفرص للحد من استهلاك المياه وإعادة استخدامها وتدويرها. ونعمل على تقييم التكاليف الفعلية والنوعية والوفرة فضلاً عن المقايضات المحتملة، مثل الكفاءات التشغيلية المتنوعة أو زيادة استخدام الطاقة أو النتائج المترتبة على إنتاج المزيد من مجاري النفايات السائلة الأكثر تركيزًا.

يوضِّح مثال آخر، من عمليات التنقيب، جهودنا المتواصلة لاستخدام الأبحاث والتحليل التشغيلي في تحسين القدرات والأداء. التزمت شركة Imperial، إحدى الشركات التابعة لشركة إكسون موبيل بكندا، بمشروعات الحد من استهلاك المياه العذبة في عملياتها بالبحيرة الباردة كجزء من تجديد ترخيص المياه في عام 2011. وبحلول عام 2014، تم إنجاز المشروعات وخفض استهلاك المياه العذبة بنجاح بنسبة 30 بالمائة مقارنة بمتوسط الاستهلاك خلال الفترة من 2006 إلى 2008. كما أن شركة Imperial هي عضو باتحاد ابتكار الرمال النفطية الكندية (COSIA) باعتبارها مجموعة صناعية ركزت على إدخال التحسينات على الأداء البيئي في الرمال النفطية بكندا من خلال العمل التعاوني والابتكار. يتمثل مجال التركيز الرئيسي لاتحاد ابتكار الرمال النفطية الكندية (COSIA) في الحد من كمية المياه العذبة المستخدمة في عمليات الرمال النفطية في الموقع والتي ستُلزِم أعضاء اتحاد ابتكار الرمال النفطية الكندية (COSIA) بتحسين كفاءة استخدام المياه ومعدلات التدوير ضمن عملياتهم.

إغلاق