تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

عمليات الغاز الطبيعي المسال

دخلت إكسون موبيل في شراكة مع قطر للبترول لتطوير حقل الشمال، الذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب في العالم، وشاركت من خلال المشاريع المشتركة راس غاز وقطر غاز، في 12 من 14 مرحلة للغاز الطبيعي المسال، و 27 من أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم، وثلاث محطات لاستقبال الغاز في أوروبا والولايات المتحدة، وأكبر مصفاة للمكثفات في قطر. إلى جانب ذلك؛ تعد إكسون موبيل الشركة الأجنبية الوحيدة المشاركة في مشروعين للغاز المنزلي، هما غاز الخليج و برزان للغاز.

مشاريع قطر للغاز المشتركة

شركة قطر للغاز المسال المحدودة "قطر غاز 1"

تأسس مشروع قطر غاز 1 في العام 1984 لإنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنتجات المتعلقة به عبر ثلاثة خطوط، وبطاقة إجمالية تبلغ 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً. وتبلغ الطاقة الاجمالية لخطوط قطر غاز 1 من المكثفات حوالي 51000 برميل يومياً. وتعد اليابان وإسبانيا الأسواق الرئيسية لمشروع قطر غاز 1 والتي تستقبل إنتاج قطر غاز 1 عبر 11 سفينة ناقلة للغاز الطبيعي المسال، وتتسع كل منها لحوالي 135000 متر مكعب.

شركة قطر للغاز المسال المحدودة "قطر غاز 2" 

يشغّل مشروع قطر غاز 2 خطين ضخمين للغاز الطبيعي المسال، ينتج كل منهما 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، حيث يمثلان أضخم خطوط الإنتاج على الإطلاق وعملاً تقنياً مبتكراً، أدى إلى انخفاض كبير في تكلفة الوحدة. 

شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة "قطر غاز أوبكو"

تأسست " قطر غاز أوبكو عام 2004 لتشغيل قطر غاز 1، وقطر غاز 2، وقطر غاز 3، وقطر غاز 4، ومصفاة لفان. كما تعد قطر غاز أوبكو المشغل الوحيد لمرافق الميناء والتخزين العام المشترك ومرافق التحميل لغاز البترول المسال والمكثفات والكبريت. وتتضمن حصص المساهمين الشركات الفردية المساهمة في المشاريع التي تشغلها قطر غاز أوبكو.

مشاريع راس غاز المشتركة

شركة راس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة "راس لفان 1"

تأسست "راس لفان 1 "عام 1993 لإنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنتجات المتعلقة به من خطي الإنتاج بالشركة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية الاجمالية للخطين 6.6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، بالإضافة إلى نحو 45000 برميل من المكثفات يومياً. 

شركة راس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة "راس لفان 2"

تأسست الشركة في العام 2001 لإنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنتجات المتعلقة به، وتمتلك راس لفان 2 خطوط الإنتاج 3 و4 و5، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للخط الواحد 4.7 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال وحوالي 28000 برميل يومياً من المكثفات المصاحبة. وإضافة إلى لذلك، يستخرج كل من خطي الإنتاج 4 و5 حوالي 14000 برميل من غاز البترول المسال يومياً. وتعد الهند وإيطاليا وبلجيكا وتايوان وإسبانيا الأسواق الرئيسية لمشروع راس لفان 2. 

 شركة راس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة "راس لفان 3" 

تأسست "راس لفان 3" عام 2005 بهدف إنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنتجات المتعلقة به، ويتضمن المشروع خطي الإنتاج 6 و7، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 7.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً وحوالي 50000 برميل من المكثفات يومياً و24000 برميل من غاز البترول المسال يومياً. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية السوق الرئيسي للمشروع، لكن توجّه تركيز "راس لفان 3" إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية.

شركة راس غاز المحدودة (راس غاز أوبكو)

 تأسست "راس غاز أوبكو" في العام 2002 لتشغيل مشاريع راس غاز المشتركة (راس لفان 1، و راس لفان 2، و راس لفان 3)، إضافة إلى مشروع غاز الخليج، كما تتولّى "راس غاز أوبكو" تشغيل مشروع راس لفان لإنتاج الهيليوم، وسوف تشغّل الشركة أيضاً مشروع برزان للغاز.

إغلاق