تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

تطوير الغاز المنزلي

مشروع غاز الخليج

يعد مشروع غاز الخليج ثمرة شراكة تاريخية بين دولة قطر ممثلة في قطر للبترول، وإكسون موبيل، حيث تعمل الأخيرة بوصفها المقاول الوحيد وفق شروط اتفاقية مشاركة التطوير والإنتاج. وقادت شركة راس غاز المحدودة تطوير المشروع وتتولى تتشغيل مرافق غاز الخليج نيابة عن الشركاء بهدف إنتاج الطاقة التي من شأنها المساعدة في تغذية النمو المحلي المتواصل في البلاد.

يهدف مشروع غاز الخليج للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، ما يجعل من المشروع المزود المحلي الأضخم للغاز في دولة قطر. وبدأت المرحلة الأولى من المشروع "غاز الخليج 1"  في نوفمبر 2005، بطاقة إنتاجية تبلغ 750 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي المعد للبيع يومياً. واكتملت المرحلة الثانية "غاز الخليج 2" في ديسمبر 2009، موسّعة الطاقة الإنتاجية لتبلغ 1.25 مليار قدم مكعب قياسي  من الغاز الطبيعي المعد للبيع يومياً.

يزوّد مشروع غاز الخليج الأسواق المحلية بالغاز الطبيعي، هذا إلى جانب إنتاج كميات ضخمة من المكثفات وسوائل الغاز الطبيعي، مثل الإيثان، والبروبان، والبوتان، للأسواق الأجنبية والمحلية مثل مجمع راس لفان للأوليفينات ومشاريع بتروكيماوية محلية أخرى قيد التطوير. 

مشروع برزان للغاز

دخلت إكسون موبيل، ممثلة في إكسون موبيل برزان المحدودة التابعة لها، في شراكة مع قطر للبترول لتطوير مشروع برزان للغاز. وسوف ينتج المشروع، باستخدام التقنيات المتطورة، الغاز الطببيعي لتوفير الطاقة التي يتطلّبها النمو المستقبلي لدولة قطر.

قدّمت إكسون موبيل خبراتها الإدارية والتقنية في إدارة المشروع عبر انتداب موظفين رئيسيين إلى فريق إدارة المشروع. كما رخّصت إكسون موبيل أيضاً تقنية Flexsorb SE التي تمتلكها لمساعدة المشروع في تحقيق متطلبات استرجاع الكبريت بنسبة 99.4 وهي الأعلى في دولة قطر.

إغلاق