تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

إشراك أصحاب المصلحة في تطوير الحلول المستدامة للمياه.

تتعاون شركة إكسون موبيل مع الجهات المعنية لتعزيز استمرارية مصادر المياه ومستجمعات المياه والنظم البيئية ذات الصلة في المناطق التي نعمل فيها على المدى الطويل. 

على سبيل المثال، دخلت جامعة قطر وشركة إكسون موبيل في أكتوبر 2012 في شراكة للبحث عن تقنيات إعادة استخدام المياه العادمة الصناعية. ويقوم الباحثون على وجه الخصوص بدراسة المعالجة بالنباتات، وهي العملية التي تُستخدم فيها نباتات محددة لتقوم بتنظيف المياه في نظام الأراضي الرطبة المُنشأة هندسياً. وبالتالي من الممكن إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في التطبيقات غير الصالحة للشرب، مثل ري الحدائق والمساحات الخضراء. 

ويعمل مجلس مواطن الحياة البرية غير الربحي مع الشركات لإنشاء موائل الحياة البرية على ممتلكاتهم وتنفيذ برامج التعليم الحفظي التي تشمل الموظفين والمجتمع المحلي. وقد استقبلت شركة إكسون موبيل مجلس مواطن الحياة البرية لإقرار عملنا على هذا الصعيد في عدة مواقع. وتشمل هذه:

  • الأراضي الرطبة وموائل الطيور المائية المهاجرة في لويزيانا. عملنا في جزيرة فيفي مع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية على بناء الشعاب المرجانية التي تساعد على تحقيق الاستقرار في الساحل المتآكل. 
  • بركة تفريخ سمك السلمون المرقط القاتل في نهر كولورادو التي أُنشئت منذ أكثر من عقد من الزمان من قبل الموظفين في منشأة بالقرب من لابارج، ايومينغ. وقد استمروا في الحفاظ عليها بالتعاون م عقسم لعبة وايومنغ والأسماك.

السياسات واللوائح والمعايير

نراقب نشارك حيثما كان مناسباً في وضع السياسات السليمة والمتطلبات التنظيمية ومعايير الصناعة.

تشارك إكسون موبيل بنشاط في العديد من المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية التي تسعى إلى تعزيز البيئة. لطالما كانت مصفاة باتون روج التابعة لنا عضوا نشطاً في مجموعة عملٍ مشتركٍ بين الصناعة والحكومة وتعمل في مجال النترات لأكثر من عقد من الزمان. وقد حصلت على جوائز من حاكم لويزيانا ووكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة تقديراً لجهودها الطوعية للحد من عمليات تصريف النترات. 

كما نتعاون أيضاً مع مجموعات هذا المجال من الصناعة لتبادل الخبرات وحماية البيئة ودمج هذه الدروس كأفضل الممارسات على امتداد هذا القطاع. ومن الأمثلة على ذلك مشروع OGP-IPIECA المشترك فيما يتعلق بالتسربات النفطية والكيميائية، وتفخر إكسون موبيل بكونها أحد الأعضاء المؤسسين. وبالتعاون مع المعهد الأمريكي للبترول وغيره، يقوم هذا المشروع على مدى عدة سنوات بتطوير مجموعة واسعة من المبادئ التوجيهية والممارسات الموصى بها، والدراسات العلمية والبروتوكولات المعتمدة وغيرها من المستندات الداعمة التي تعالج 19 مجالاً لتحسين قدرات الاستجابة تجاه تسرّب النفط كصناعة. وتشكل رابطة مارسيلو شاله مثالاً آخراً تشارك فيه إكسون موبيل بخبرتها العالمية وخبرتها في بعض الحفر ببعض المناطق المحددة كإضافةٍ إلى الجهود المشتركة في هذا القطاع من الصناعة لوضع مبادئ توجيهية لأفضل الممارسات في إنشاء الآبار واستصلاح المواقع وجودة الهواء وإدارة المياه. 

المشاركة المجتمعية

نحن نسعى لفهم مخاوف المياه المتصلة بالأعمال التجارية وتوقعات المجتمعات المحلية والاستجابة لها.

على الرغم من أن تقنية التكسير الهيدروليكي ليست جديدة على صناعة النفط والغاز، إلا أن التوسع السريع الذي حدث مؤخراً في مجال تطوير الصخر والغاز الزيتي في المجتمعات الجديدة يعني أن الصناعة يجب أن تجيب على أسئلة مهمة حول التأثيرات البيئية. ولبناء الثقة الاجتماعية، تدعم إكسون موبيل الكشف الطوعي عن المكونات المستخدمة في سوائل التكسير الهيدروليكي، وتظهر إفصاحاتنا على المواقع الإلكترونية المتاحة للعموم Www.FracFocus.org (الولايات المتحدة الأمريكية)، Www.FracFocus.ca (كولومبيا البريطانية والبرتا)، و Www.ngsfacts.org (أوروبا). 

ونسعى لايجاد حلول مبتكرة لمعالجة قضايا الصرف الصحي في جميع أنحاء عملياتنا.

تبلغ المخاوف المتعلقة بالمياه ذروتها خلال فترات الجفاف، وتعمل إكسون موبيل مع المجتمعات المحلية لمعالجة هذه المخاوف. عندما فشلت الكتل الجليدية الصلبة بملء خزان الجبل الأخضر في عام 2002، تبرعت شركة إكسون موبي بـل 5500 فدان قدم من مخصصاتها من المياه لمساعدة الأسر والشركات في غرب كولورادو1. وخلال موجة الجفاف الأخيرة في أستراليا، قامت منشآتنا الرئيسية بإنشاء فرق المحافظة على المياه لتحديد الفرص المتاحة لتوفير المياه والتدريب على الحفاظ على المياه للموظفين والمقاولين، وإطلاق مشاريع أنقصت من سحب المياه في المنشآت بما يقارب النصف> 

مشاريع المياه المجتمعية

لا تتوفر المياه النظيفة بشكلٍ ثابتٍ في بعض المجتمعات التي نعمل فيها. وكجزء من نهجنا لبدء عمليات جديدة، نأخذ في اعتبارنا الفرص التي تعود بالفائدة على المجتمع المحلي وأعمالنا على حدٍّ سواء، بما في ذلك الاستثمارات المحتملة في مشاريع المياه المجتمع.

 على سبيل المثال، أطلقت شركة موبيل سيبو المحدودة (MCL) التابعة لشركة إكسون موبيل في اندونيسيا برنامجاً مجتمعياً للمياه للحد من الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه وتعزيز الظروف المعيشية والصحية في منطقة سيبو بلوك في من اندونيسيا. يفتقر العديد من السكان في هذه المنطقة خلال موسم الجفاف إلى إمكانية الحصول على مياه نظيفة. وللمساعدة في إدارة البرنامج، أنشأت الجمعية لجنةً مسؤولة عن إدارة الميزانية، وبناء ومراقبة مرافق المياه، ومعالجة توزيع المياه. ومن الأمثلة على ذلك قرية Ngasem، حيث يخدم برج مياه جديد كمصدر رئيسي لمياه الشرب التي يتم توزيعها على أسر المجتمع من خلال شبكة أنابيب مثبتة. وقد استفاد من البرنامج أكثر من 25000 من أفراد المجتمع في 17 قرية حتى الآن.

إغلاق