تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الثلاثاء 6 فبراير 2018  

إكسون موبيل تستضيف النسخة الثالثة من فعالية "يوم مهندسات المستقبل" في مدرسة فيجن الدولية

الدوحة – قطر، استضافت شبكة موظفات إكسون موبيل قطر "امرأة" في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وبالتعاون مع مؤسسة إنجاز قطر، النسخة الثالثة من فعالية "يوم مهندسات المستقبل" في مدرسة فيجن الدولية في الوكرة. وتعد الفعالية امتداداً لبرنامج سنوي تنظمه إكسون موبيل في الولايات المتحدة الأمريكية وجميع أنحاء العالم.


وتهدف فعالية "يوم مهندسات المستقبل" رفع مستوى الاهتمام بالهندسة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وإتاحة الفرصة أمام الطالبات ، من خلال أنشطة مختلفة ، التفاعل والتعلّم من مهندسات ومتخصصات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


أشرفت على الفعالية مجموعة تضم 15متطوعة من موظفات إكسون موبيل قطر، حيث شاركن أكثر من 30 طالبة من الصفين السادس والسابع في مجموعة من الأنشطة الممتعة والمحفّزة، لتشجيع الطالبات وإطلاعهن على المفاهيم الأساسية للهندسة.


وركز النشاط الرئيسي للبرنامج على عمل الفتيات ضمن فرق جماعية، لتحقيق أهداف محددة خلال تأدية أدوار ومسؤوليات معينة ضمن الفريق، بهدف تحفيز مهارات إدارة المشاريع المختلفة لديهن. وكان على الطالبات استخدام مخيلاتهن ومن ثم اختبار مهاراتهن في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال العمل الجماعي لبناء الجسور باستخدام السباغيتي غير المطهوة وحلوى المارشميلو.


و استعرضت المتطوعات من خلال نقاش مع الطالبات، عقب الانتهاء من هذه المنافسات، تجاربهن المهنية في العمل في مجال الهندسة وما يصاحب هذه المهنة من تحديات ومكافآت، كما أوضحن أهمية العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومدى تأثيرها في المجتمع، وما ينطوي عليه من إثارة ومتعة وتفرد.


وقالت سارة المعضادي، محلل الأعمال في إكسون موبيل قطر، والتي ألقت كلمة افتتاحية خلال الفعالية: " لن أستطيع أن أؤكد بما فيه الكفاية أهمية فعالية "يوم مهندسات المستقبل" لطالباتنا ، فنحن بحاجة إلى تشجيع الفتيات الصغيرات لتنمية مهاراتهن في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ووضع أساسات قوية لإعداد قاعدة متينة من علماء المستقبل لتحقيق المزيد من الاستكشاف العلمي. ويتوجب علينا تشجيع الفتيات للإقبال على الهندسة وغيرها من الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال إخبارهن قصصنا ببساطة، وهذا من أهم الأمور التي علينا القيام بها اليوم وأكثرها فاعلية. يمتلك معظم الأشخاص فهماً جزئياً حول ما يقوم به المهندس، ويتوجب علينا كعاملين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، تغيير وجهات النظر هذه وتطويرها من خلال فعاليات كهذه".


وأضافت: " أرغب بصفتي مهندسة؛ في إلهام وتحفيز أكبر عدد من الطالبات للاتجاه نحو الهندسة، فلو نظرنا حولنا لوجدنا بصمة المهندس في كل شيء، فهم يعملون بجد لجعل الأمور حولنا أسهل وأكثر فاعلية وكفاءة، ، لهذا السبب من الهام والضروري أن نروي أكبر عدد ممكن من القصص للطالبات ؛ فهذا ما يعتمد عليه مستقبل قطر".


من جانبه قال عماد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز قطر: " لا شك أن فعالية "يوم مهندسات المستقبل" يعد برنامجاً رائعاً في غاية الفاعلية لتعريف للطالبات بعالم الهندسة. ونحن سعداء بشراكتنا مع إكسون موبيل قطر في تنظيم هذا الحدث الفريد في الدوحة للمرة الثالثة على التوالي، أنها لا ريب وسيلة متميزة لمساعدة الطالبات على تطوير شغفهن بمجال الهندسة."


وأضاف : " نعمل في إنجاز قطر بكل جد على تزويد الطلاب بتجارب التعلّم التي سوف تساعدهم على تطوير المهارات اللازمة للانتقال إلى حقل العمل، وعندما يتسلّح الطلاب بالأدوات التي تتيح لهم تحقيق الإنجازات فإنه لا حدود لما يمكنهم تحقيقه."


يشار إلى أن شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر، "امرأة"، تستضيف العديد من الفعاليات في كل عام لدعم وخدمة ‘حتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية ، ويمثل التعليم الأولوية الأهم لدى إكسون موبيل باعتباره حجر الأساس في بناء الفرص الفردية والتنمية الاقتصادية. ويعتبر التركيز على مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بشكل خاص، أمراً بالغ الأهمية لضمان استعداد طلاب اليوم لوظائف القرن الحادي والعشرين.


وتأتي هذه الفعالية في إطار جهود لكسون موبيل الرامية لللمساعدة في تعليم وتنشئة جيل من العلماء والمهندسين والمبتكرين، والذين سوف يساعدون بدورهم في الحفاظ على مجتمع قائم على المعرفة في قطر بالمستقبل.


وتدعم إكسون موبيل مؤسسة إنجاز قطر منذ لعام 2007، بهدف صقل مهارات التوجيه والإرشاد لدى قادة الأعمال في قطر، من أجل المساعدة في تشجيع وترويج ريادة الأعمال والابتكار في أوساط الشباب القطري. وتعد إنجاز قطر إحدى المؤسسات التابعة لـ "جونيور أتشيفمنت العالمية"، والتي تعتبر أكبر مؤسسة غير ربحية في العالم مكرّسة للتعليم في مجال الأعمال، وتصل برامجها إلى 10.2 مليون طالب سنوياً.



لمحة عن إكسون موبيل

تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.
إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر. com .

حول شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر "امرأة"

تأسّست شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر، "امرأة"، في العام 2009، بهدف تزويد السيدات العاملات في الشركة ومشاريعها المشتركة بفرص التدريب لاكتساب المهارات والتوجيه الوظيفي والتواصل، وتمثل الشبكة موظفات إكسون موبيل المتطلّعات إلى "الارتقاء والطموح والتقدّم"، وتماثل شبكات موظفات إكسون موبيل الأخرى في مختلف أنحاء العالم.
وكانت شبكة "امرأة" منذ تأسيسها بمثابة منصة لعرض الفرص للسيدات المهنيات، وطرح أبرز القضايا التي تهم المرأة في موقع العمل. وتسعى الشبكة جاهدة إلى التواصل مع المجتمع القطري، واستضافة الفعاليات التي تشتمل على فرص التطوير، وأنشطة بناء فريق العمل. وإلى جانب ذلك، تستضيف "امرأة" أيضاً فعاليات مجتمعية لإكسون موبيل بهدف دعم احتياجات المجتمع القطري.


إغلاق