تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الخميس 18 يناير 2018  

اكسون موبيل تعزز نقل المعرفة مع شركائها وتعمل على إطلاق الإمكانات البشرية من خلال برنامحها التدريبي "تميّز"

الدوحـة، دولة قطـر – اختتم برنامج إكسون موبيل التدريبي "تميز" عاماً آخر من النجاح؛ بعد استضافة 36 دورة تدريبية خلال عام 2017 استفاد منها موظفو شريكها المتميز قطر للبترول، والمشاريع المشتركة راس غاز وقطر غاز وشركة ناقلات، من المهنيين القطريين. ويدعم البرنامج جهود إكسون موبيل الرامية إلى تنمية القدرات البشرية وتوجيهها في المسار الصحيح لتساهم في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.


وتمثل الدوارت التي يقدمها برنامج "تميز"برهاناً على التزامها بمشاركة خبراتها التقنية والتجارية والتشغيليّة مع الشركاء المحليين، من خلال برنامج تدريبي منظم جرى تصميمه ليساعد في رفع نسبة مشاركة المواطنين القطريين في القوى العاملة، وتعزيز إمكاناتهم بما يتماشى مع ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030. ويهدف البرنامج للاستفادة مما يقدمه خبراء إكسون موبيل من وقت وموهبة ومعرفة وخبرة، لنشر المعرفة وتعزيز المهارات لدى المهنيين الذين يمثلون مستقبل قطاع الطاقة في قطر.


وقال السيد ألستير روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطـر: " نعتقد في إكسون موبيل قطر أن خلق فرص للمهنيين ضمن القوى العاملة من أجل الوصول إلى إمكانات جديدة؛ يعتبر جزءًا لا يتجزأ من مسيرة بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وقد استطاع برنامج "تميّز" أن يصبح منذ إطلاقه أهم برنامج تدريبي في قطاع الطاقة في قطر، ونعمل بالتعاون مع شركائنا لتمكين قادة المستقبل في هذا القطاع للوصول إلى أفضل مستوى ممكن وتحقيق أقصى فائدة من خبراء هذا المجال من جميع أنحاء العالم. ونرى أنهم يستطيعون المساهمة في بناء مستقبل أكثر إشراقاً في قطر من خلال هذه المعرفة والمهارات اللازمة ".


يشار إلى أن برنامج "تميّز" يقدّم المزيد من الدورات التدريبية بشكل مطرد كل عام ليستفيد منه المزيد من المشاركين، حيث قدم منذ إطلاقه عام 2012، أكثر من 130 دورة مجانية استفاد منها أكثر من 3400 من المهنيين القطريين. ويتيح برنامج "تميّز" التدريبي الشامل، الذي يعد الأول من نوعه في قطر، فرص التطوير المهني والشخصي من خلال استهداف ستة موضوعات هامة تغطي مجالات الكفاءة الأساسية للبرنامج وتشمل القيادة والفعالية الشخصية، وإدارة المشاريع والفعالية التجارية، والتميّز في العمليات والفعالية التقنية (السطحية والجوفية)، إضافة إلى السلامة والصحة والبيئة.


وشملت الدورات التي استضافتها الشركة عام 2017 خيارات من كافة المجالات الستة الأساسية، مع التركيز على العديد من النقاط الرئيسية، بما في ذلك دورتين مكثفتين لثلاثة أيام جرى عقدهما في مارس 2017 واستفاد منهما 50 مشاركاً، حول "أساسيات القيادة التقنية والتجارية".


يذكر أن "تميز" عقدت في إبريل دورة في "أساسيات أعمال الغاز"، في إطار الكفاءة التجارية، استفاد منها 25 مشاركاً. إيمانا منا بأنتسويق الغاز الطبيعي يتطلب فهماً أساسياً قوياً لسلسلة القيمة في قطاع الغاز، بدءًا من التنقيب وحتى عملية تسويق المنتجات وإدراك الأمور التجارية الأساسية. وتقدم الدورة نظرة شاملة على سلسلة القيمة في قطاع الغاز العالمي بما في ذلك العديد من الترتيبات التسويقية، مع تحسين مهارات المعرفة في العمل.


كما استضافت تميز في أكتوبر 2017 دورتين حول "أفضل ممارسات الإنتاج"، في إطار الكفاءة التشغيلية، حضرها خمسون مشاركاً تعلموا من خلالها أساسيات أفضل ممارسات الإنتاج، وكيفية تطبيقها على أعمالهم، وكيفية عملها مع بعضها البعض، وكيفية استخدام أفضل الممارسات والأدوات والتعاون.


وأضاف السيد روتليدج: " يتيح برنامج "تميز" لبعض أعضاء فريق إكسون موبيل الأكثر خبرة ومهارة مشاركة إمكاناتهم هنا في قطر، ونعتقد أن تبادل المعلومات مع المشاركين المحليين، من أجل غرس أفضل الممارسات ونشر المعرفة، سيعود بأثر إيجابي وطويل الأمد على مستقبل قطر المستدام، ويعتبر برنامج "تميز" مثالاً على التزام إكسون موبيل تجاه بناء ودعم وتطوير وتمكين شركائها في المشاريع المشتركة في قطر".


وأوضح روتليدج: " يعتمد توجه دولة قطر نحو اقتصاد قائم على المعرفة وعلى القوى البشرية التي تعتبر أقوى أصولها؛ ونحن نساعد، من خلال تمكين الجيل القادم من قادة الأعمال في قطر، في وضع أساس قوي ومتين لتحقيق نتائج استثنائية ومستدامة لقطر في المستقبل".


هذا وقد افتتحت إكسون موبيل قطر مرافق جديد لبرنامج "تميز" التدريبي في مقر مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر، الذي تحتضنه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في الدوحة، في أكتوبر 2015. وتؤكد هذه المرافق التزام إكسون موبيل تجاه دعم خطط تنمية القوى العاملة المحلية في قطر، وتعزيز شراكتنا في قطاع الطاقة المحلي فضلاً عن تمكين القدرات البشرية في جميع أنحاء البلاد.


يشار إلى أن برنامج "تميز" التدريبي يرتكز على التزام إكسون موبيل المستمر تجاه تنمية وتطوير القوى العاملة المحلية في قطر. وتساهم الشركة، بمشاركة خبراتها التقنية والتجارية والتشغيلية الرائدة في القطاع، في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال طاقات فريقها وتقنياتها المتطورة فضلاً عن خبرتها في التميز التشغيلي.



إكسون موبيل


تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.


إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر.


إغلاق