تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الأحد 3 ديسمبر 2017  

أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين تكرم المدرسين المشاركينفي ختام دورتها الدورة السادسة

الدوحـة، دولة قطـر – استضافت إكسون موبيل وجامعة قطر يوم أمس مأدبة غداء احتفالاً بختام النسخة السادسة من أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل السنوية للمدرّسين، والتي تأسست في العام 2012 كمشروع مشترك بين المركز الوطني للتطوير التربوي التابع لجامعة قطر وإكسون موبيل قطر ، وبالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وأقيمت نسخة هذا العام من الأكاديمية في الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر من العام الجاري.


تقام أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرسين سنوياً في الدوحة؛ وهي عبارة عن برنامج مكثّف للتطوير المهني يستمر لأسبوع، ويتولّى قيادته مجموعة من الخبراء التربويين من قطر والولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف إلى دعم ومساعدة المدرسين في المدارس المستقلة وعدد من المؤسسات التعليمية في قطر، على صقل مهاراتهم وبناء خبراتهم وتحسين قدرتهم على تدريس مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والحصول على أدوات التدريس التفاعلية التي من شأنها تحفيز الاهتمام لدى طلابهم بالرياضات والعلوم. وتهدف الأكاديمية بشكل عام إلى تزويد المدرسين بما يلزمهم من المهارات لإثارة اهتمام الطلاب وتحفيز الثقة لديهم في هذه المجالات من خلال توفير إرشاد ممتاز وفرص للتدريب والتطبيق العملي في حجرات الدراسة.


شارك في نسخة الأكاديمية لهذا العام حوالي 40 من مدرسي الصفوف الثالثة إلى السادسة من المدارس الحكومية، و 6 مدرسين من مؤسسة علّم لأجل قطر، و4 آخرين من مبادرة مهاراتي التي أطلقتها وزارة التعليم والتعليم العالي بالإضافة إلى حوالي 10 موجهين من هذه الجهات.


شهد الاحتفال حضور كل من السيد/عبداللطيف النعيمي مدير شئون التوظيف في اكسون موبيل قطر و الدكتور/ عبدالله أبو تينه مدير المركز الوطني للتطوير التربوي في جامعة قطر ، إلى جانب ممثلين من وزارة التعليم والتعليم العالي، وجامعة قطر، ومبادرة مهاراتي. كما جرى تكريم المدرسين المشاركين وأعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية تقديراً لتفانيهم وعملهم الجاد.


وأعرب السيد عبداللطيف النعيمي ، مدير إدارة الموارد البشرية في إكسون موبيل قطر، عن ترحيبه بالحضور وتحدّث إليهم عن الأكاديمية، والهدف منها وما حققته من إنجازات، قائلاً : " نحتفل اليوم بعام آخر من نجاح أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين في توفير فرصة فريدة للتطوير المهني لمدرسي المدارس الحكومية في قطر. وأتقدم بالشكر والامتنان لشركائنا في وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر على دعمهم المتواصل لجهود الأكاديمية".


وأعرب عبداللطيف عن سعادته وفخره بما أنجزته الأكاديمية حتى الآن، وقال: "في نهاية البرنامج التدريبي لهذا العام نكون قد دربنا أكثر من 250 مدرساً سيصل أثرهم إلى نحو 10 آلاف طالب في مدارس قطر الحكومية، وهذا عائد هائل على استثمارنا في التعليم، وهو إنجاز نفتخر به".


وأضاف: " من أجل أن يحقق التعليم الغرض المرجو منه؛ من الضروري أن يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا مواطنين مسؤولين، وهذا ما نتطلع إلى تحقيقه من خلال الأكاديمية. نتمنى المساعدة في بناء قوىً بشرية قادرة على الإبداع والتفكير النقدي وحل المشكلات في قطر، وهذا ما يحتاجه سوق العمل في القرن الحادي والعشرين، لذلك نحن واثقون من قدرتنا على المساهمة في بناء مستقبل مشرق ومستدام لدولة قطر وشعبها".


من جانبه علق الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية في جامعة قطر قائلا “نحن في كلية التربية فخورون للغاية بتعاوننا في أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل للمعلمين لأنّ وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر وإكسون موبيل، يسهمون جميعا في تحسين التعليم من خلال الابتكار. وإنّني واثق من أن تعاوننا معا سيمكننا من أن نحدث تحوّلاً وفرقاً في التعليم يتيح لجميع طلّاب قطر فرصة الحصول على تعليم عالي الجودة. نحن ممتنون لدعم إكسون موبيل قطر ونتطلع قدماً لمواصلة شراكتنا في المستقبل”.

وبهذا الصدد قالت الأستاذة فاطمة المالكي – من مركز التطوير و التدريب : "تلعب الرياضيّات والعلوم دوراً مهماً في تعليم الأطفال، ومن المهم تعليم تلك المواد بأفضل الطرق الممكنة وباستخدام الموارد الصحيحة." وأضاف: "يلتزم التربويين لدينا بضمان تعليم أطفالنا بكلّ ما أوتوا من قدرات، حيث توفّر لهم الأكاديميّة منصّة مميّزّة تمكّنهم من تعزيز مهاراتهم ليقوموا بذلك. أودّ أن أتقدّم بالشكر إلى شركائنا على جهودهم المستمرة لإقامة مثل هذه الأكاديميّة لمدرّسينا في قطر، وأنا على ثقة بأنّها ستكلّل بالنجاح."

يشار إلى أن جودة التعليم تمثل عنصراً جوهرياً في بناء القدرات البشرية اللازمة لمجتمع مستدام قائم على المعرفة، وتأتي أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين ضمن التزام إكسون موبيل طويل الأجل تجاه بناء قوى عاملة قادرة على المنافسة يمكنها الحفاظ على مجتمع يرتكز على المعرفة في قطر بالمستقبل، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.


إكسون موبيل


تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.


إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر.

إغلاق