تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الاثنين 8 مايو 2017  

شبكة موظفات إكسون موبيل "امرأة" تستضيف ورشة عمل حول المرأة في القيادات العليا للشركات

الدوحـة، دولة قطـر – شاركت أكثر من 200 موظفة من إكسون موبيل قطر وشركة قطر للبترول وشركة راس غاز وقطر للغاز، في ورشة عمل استضافتها شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر "امرأة" في الدوحة الأسبوع الماضي.

أدارت ورشة العمل، التي أقيمت تحت عنوان: " المرأة في القيادات العليا للشركات"، الخبيرة في استشارات القيادة والتربوية والمؤلفة "كيت سويتمان"، وهي محررة سابقة في مجلة "هارفارد بزنس ريفيو"، وشاركت في تأليف كتاب "شفرة القيادة.. القواعد الخمس للقيادة". وركزت ورشة العمل على تزويد المشاركات بمجموعة من الاستراتيجيات والوسائل الهادفة إلى إدارة التغيير بفاعلية، كما ألهمت المشاركات لتطوير توجّه إيجابي نحو فوائد التغيير، والتعرّف على النفع الذي يعود على المؤسسات التي تعمل بها الموظفات المشاركات في ورشة العمل.

افتتحت ورشة العمل السيدة فاطمة الحوسني، مدير مناهج برنامج إكسون موبيل قطر التدريبي "تميّز"، بكلمة رحبت فيها بالمشاركات، واستعرضت لمحة موجزة عن شبكة موظفات إكسون موبيل قطر "امرأة" والمهمة التي تسعى للقيام بها، والغرض من إقامة ورشة العمل، وقالت : " تواصل شبكة موظفات إكسون موبيل قطر "امرأة" جهودها لتشجيع ودعم المرأة لتحقيق الاستفادة الكاملة من إمكاناتها في مواقع العمل المختلفة. ونتواصل مع هؤلاء السيدات من خلال مثل هذه الفعاليات وأنشطة إقامة شبكات العلاقات المهنية، وذلك للإسهام في مسيرة التطوير الشخصي والمهني للمرأة."

من جانبها قالت السيدة وعد القايد، وهي محلل مالي : " من الممكن أن تمثل المرأة دعماً قوياً لغيرها من السيدات في المؤسسات التي يعملن بها في مختلف مجالات العمل، ونعمل من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات على تبادل الحوار والمهارات، بما يعود بالنفع على الجميع، والتعلّم من الدروس المستفادة."

تتمتع "كيت سويتمان" بخبرة تزيد عن عشرين عاماً في تطوير برامج القيادة الاستراتيجية، وعملت مع كافة مستويات القيادة، سواء على مستوى المؤسسة أو فرق العمل أو الأفراد. وتهدف "سويتمان" إلى المساعدة في الربط بين مصدر القيادة الشخصي لدى الفرد والتحديات البشرية والتجارية المرتبطة بتحقيق نمو مربح ومستدام. وتناولت خلال الورشة موضوعات القيادة والمساواة بين الجنسين في القيادات العليا للمؤسسات، والموارد البشرية في عدد من المواقع بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي. وقد شمل عملها في التدريب والاستشارات المساعدة في تكوين نخبة أكثر فاعلية من فريق العمل الإدارية وقادة الإدارات العليا في شركات عالمية، إلى جانب دعم روّاد الأعمال في البلدان النامية في إطلاق وتنمية مشاريعهم التجارية.

وأعربت السيدة غادة العبد الله، من شركة قطر للغاز، عن سعادتها بالمشاركة في أنشطة ورشة العمل، وقالت : " لا شك أن السيدة "سويتمان" متحدثة ومستشارة رائعة، وتمتلك أفكاراً مبدعة وفعالة للسيدات في قطاع الأعمال والحياة بوجه عام. واليوم قدّمت لنا ورشة العمل نصائح في غاية الأهمية حول كيفية تطوير سمات القيادة الجيدة ذات الأهمية الحيوية لتحقيق النجاح المهني والمؤسسي، خاصة في الأجواء الاقتصادية التي تزخر بالتحديات. لقد كانت ورشة عمل مفيدة جداً بالنسبة لي، وسعدت للغاية بتعلّم مناهج عملية جديدة يمكنني تطبيقها في مجال عملي."

وأضافت: " أود هنا أن أتقدم بكل الشكر إلى إكسون موبيل قطر وجميع الزميلات في شبكة "امرأة" على إتاحة مثل هذه الفرص لنا، وعلى مواصلة تزويدنا بالدروس والمعلومات القيّمة التي نستفيد منها في سعينا نحو تطوير مسيرتنا المهنية."

تأسّست شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر، "امرأة"، في العام 2009، وتمثل موظفات إكسون موبيل المتطلّعات إلى "الارتقاء والطموح والتقدّم"، وتسعى الشبكة جاهدة إلى التواصل مع المجتمع القطري، واستضافة الفعاليات التي توفّر فرص التطوير، وأنشطة بناء فريق العمل، والتواصل، والتوجيه الوظيفي.

ونجحت شبكة "امرأة" منذ تأسيسها في توفير منصة لعرض الفرص للسيدات المهنيات، ومناقشة أبرز القضايا التي تهم المرأة في مواقع العمل، وتعد نموذجاً لإسهام إكسون موبيل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ، من خلال تقديم الجهود اللازمة لإطلاق وتعزيز القدرات البشرية، وذلك في سبيل دعم بناء قاعدة ماهرة ومتنوعة من القوى العاملة، والتي يمكنها الحفاظ على مستقبل أكثر ازدهاراً لدولة قطر."


إكسون موبيل
تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.
إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر.


إغلاق