تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الاثنين 5 ديسمبر 2016  

أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين تحتفل بالذكرى الخامسة لإنطلاقتها

الدوحـة، دولة قطـر –استضافتإكسون موبيل وجامعة قطر مؤخراً مأدبة غداء احتفالاً بالذكرى الخامسة لإطلاق أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل السنوية للمدرّسين، وهي مشروع مشترك بين كل من وزارة التعليم والتعليم العالي، والمركز الوطني للتطوير التربوي التابع لجامعة قطر و اكسون موبيل قطر، وأقيمت نسخة هذا العام من الأكاديمية في الفترة من 27 نوفمبر الأول وحتى الأول من ديسمبر الجاري.

شهد الاحتفال حضور ممثلين رفيعي المستوى من وزارة التعليم والتعليم العالي، وجامعة قطر، و علّم لأجل قطر، و مؤسسة إنجاز قطر.

وأعرب السيد ألستير روتليدج، رئيس ومدير عام "إكسون موبيل" قطر، عن ترحيبه بالحضور وتحدّث إليهم عن الأكاديمية، والهدف منها وما حققته من إنجازات، قائلاً : " يشرفني أن أقف أمامكم اليوم للاحتفال بمرور خمس سنوات على الإنطلاقة الأولى لأكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين، وهذه فرصة رائعة بالنسبة لنا لتكريم والإشادة بالعمل الجاد الذي قدّمه كل من أسهم وشارك في هذه المبادرة على مدى السنوات الماضية، والذين بفضل جهودهم وتفانيهم استطاعت الأكاديمية أن تصبح نموذجاً للنجاح كما نراها اليوم. وأتحدث هنا بإمتنان خاصة لدعم شركائنا من وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر، وقد نجحنا معاً في تحقيق تقدّم مذهل في مسيرتنا لدعم جهود تطوير التعليم في قطر، والتأثير في 165 مدرساً، يمثّلون 150 مدرسة، وهو الأثر الذي يصل بدوره إلى نحو 7 آلاف طالب سوف يسهمون في بناء إقتصاد قائم على المعرفة في دولة قطر. ونتطلّع جاهدين إلى مواصلة سعينا نحو مزيد من أوجه التعاون في قطاع التعليم، للبناء على ما حققناه من نجاحات، وذلك من أجل مستقبل أكثر ازدهاراً لأطفال قطر."

وفي تعليق له حول الاكاديمية، قال سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: " إن وجود هذه الأكاديمية بجامعة قطر ساهم بشكل فعال في زيادة اهتمام الطلاب بالعلوم المختلفة وخاصة العلوم الرياضية والتطبيقية ، كما أتاح للطلاب الاستفادة من خبرات مدرسين مشهود لهم بالكفاءة في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، ويأتي هذا الاهتمام الكبير بالشراكة مع أكاديمية أكسون موبيل ووزارة التعليم والتعليم العالي انطلاقا من رؤية جامعة قطر الهادفة إلى توسيع آفاق المعرفة وبناء جيل قادر على خدمة القطاعات المختلفة في الدولة ، وفق رؤية قطر 2030 ."

وأشار الدكتور الدرهم إلى أن الجامعة تسعى لبناء قدرات علمية قطرية قادرة على خدمة سوق العمل القطري ، وإعادة الاعتبار لدور المدرس باعتباره الأساس القوي لأي نهضة علمية تخدم قطاعات المجتمع المختلفة .

يتولّى قيادة أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرسين، وهي برنامج مكثّف للتطوير المهني يستمر لأسبوع، مجموعة من الخبراء التربويين من الدوحة والولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف إلى مساعدة المدرسين في المدارس المستقلة في قطر على بناء خبراتهم وتحسين مستوى الفهم لمحتوى الرياضيات والعلوم، والحصول على أدوات التدريس التفاعلية التي من شأنها تحفيز الاهتمام لدى طلابهم بالرياضات والعلوم. وجرى تنظيم ورش عمل للخريجين على فترات أتيحت خلالها الفرصة للمدرسين لمشاركة الأفكار وقصص النجاح والتحديات التي تواجههم في حجرات الدراسة، إضافة إلى طرح آرائهم حول الأكاديمية.

ومنذ إطلاق البرنامج، عمل خبراء التعليم من الولايات المتحدة وجامعة قطر معاً بشكل وثيق بهدف التطوير المستمر للأكاديمية، مع مشاركة المعرفة وأفضل الممارسات في مجالاتهم. ويبدأ التعاون بورشة عمل يجري تنظيمها في كل صيف، حيث تخطط أنشطة الأكاديمية وفق متطلبات وزارة التعليم والتعليم العالي، وتتواصل على مدار العام بورش عمل أصغر، وقد أدى هذا التعاون إلى تطوّر الأكاديمية بمحتوى عصري ومناهج مصممة خصيصاً لتلائم المدرسين المشاركين.

وشهدت الفعالية تسلّم الدكتور عبدالله محمد حمدان أبو تينة - مدير المركز الوطني للتطوير التربوي بكلية التربية في جامعة قطر، والذي لعب دوراً هاماً في تأسيس الأكاديمية، درعا تقديراً لعمله الجاد وجهوده المتواصلة طوال الخمس سنوات الماضية.

وفي تصريح له عقب تكريمه قال الدكتور عبد الله أبو تينة : " تضم مسيرتي المهنية العديد من الإنجازات، لكن بلا شك تأتي أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرسين على رأس القائمة، فقد تابعت الأكاديمية وهي تنمو من مجرد فكرة إلى حلم لتصبح الآن برنامجاً سنوياً رائعاً ساعد المئات من الطلاب والمدرسين في قطر. وقد تشرّفت بإتاحة هذه الفرصة لي، وسوف أتطلّع دائماً إلى إكسون موبيل قطر بامتنان على تقديم الدعم والسبل الكفيلة بتحقيق هذه الفكرة إلى واقع على الأرض، كما أتوجّه بكل الشكر لزملائي في المركز الوطني للتطوير التربوي بجامعة قطر على ما قدّموه من عمل جماعي مذهل."

من جهته أعرب د. احمد عبد الرحمن حسين يوسف العمادي - عميد كلية التربية بجامعة قطر ، عن سعادته بما حققته أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرسين على مدى السنوات الخمسة الماضية، وقال : " عملنا بكل جد من أجل إحداث تغيير جوهري في الطريقة التي يؤدي بها العديد من المدرسين عملهم، والبناء في الوقت ذاته على ما يمتلكونه من مهارات وشغف بتدريس الرياضيات والعلوم. والآن أصبح هؤلاء المدرسون يفكّرون بطرق جديدة سوف تتيح إمكانات هائلة لطلابهم وتقديم الدعم لهم للاستمتاع بحياة أكثر إنتاجية على المستوى الشخصي وكأعضاء فاعلين في مجتمعاتهم بدولة قطر."

وأضاف : " فخورون للغاية بالمشاركة في هذه التغيرات بالغة الأهمية التي تشهدها مدارس قطر، وذلك بفضل دعم شركائنا في وزارة التعليم والتعليم العالي وإكسون موبيل قطر، الأمر الذي يؤشّر على أن منظومة التعليم في قطر ينتظرها مستقبل واعد. "

وقررت الأكاديمية هذا العام التوسع ببرنامجها من المدارس الإبتدائية لتشمل المرحلة الإعدادية ، حيث يشارك نحو 40 من مدرسي الصفوف السابعة إلى التاسعة في نسخة العام 2016 من ضمنهم عشر مدرسين يشاركون للمرة الأولى من منظمة علّم لأجل قطر مما من شأنه توسيع مدى إنتشار الأكاديمية، لتتاح الفرصة لمزيد من المدرسين في مختلف المراحل الدراسية في منظومة التعليم في قطر للاستفادة من ممارسات التدريس التي تقدمها الأكاديمية.

يشار إلى أن أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين تأتي ضمن التزام إكسون موبيل طويل الأجل تجاه بناء قوى عاملة قادرة على المنافسة يمكنها دعم والحفاظ على مجتمع قائم على المعرفة في قطر بالمستقبل، وذلك وفق رؤية أمير البلاد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وفي إطار هذا الالتزام تدعم إكسون موبيل التطوير المهني للمدرسين المؤهلين ذوي المهارات العالية، والبرامج الذي تحفّز اهتمام الطلاب بمواد العلوم والتكنولولجيا والهندسة والرياضيات.


إكسون موبيل
تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.
إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر. للتعرف على معلومات اضافية يرجى زيارة: exxonmobil.com.qa أو www.إكسون-موبيل-قطر.com .

جامعة قطر
جامعةُ قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الخليج العربي، توفّر برامج بكالوريوس ودراسات عُليا ذات جودة عالية تؤهّل الخريجين ليُساهموا في رسم مستقبلٍ قطر. وتتجسّد علاقة جامعة قطر الراسخة بالمجتمع في جهودها الحثيثة لتعزيز الخدمة المُجتمعيّة وفي تقديمها لملفّ بحثي متسارع النمو يُعالج تحديات ومشكلات محليّة وإقليميّة، ويُساهم في دعم الأهداف الوطنية نحو بناء مجتمع قائم على المعرفة. www.qu.edu.qa


إغلاق