تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الأحد 13 نوفمبر 2016  


إكسون موبيل قطر تحتفل بمرور عام على افتتاح مرافق برنامجها التدريبي "تميّز"

الدوحـة، دولة قطـر – احتفلت إكسون موبيل قطر في أكتوبر الماضي بمرور عام على افتتاح المرافق المتطورة لبرنامجها التدريبي "تميّز" في مقر مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر، الذي تحتضنه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في الدوحة، وقد استفاد ما يزيد عن800 مشارك من موظفي من الشريك المتميّز قطر للبترول، والمشاريع المشتركة راس غاز وقطر غاز، وشركتي تسويق وناقلات من38 دورة استضافتها المرافق الجديدة، وتناولت مجالات التشغيل والفعالية التقنية والفعالية التجارية وغيرها.
ويعد "تميّز" برنامج التدريب الشامل الأول من نوعه في قطر، ويركّز على فرص التطوير المهني والشخصي من خلال استهداف ستة موضوعات تغطي مجالات الكفاءة الأساسية للبرنامج وتشمل القيادة والفعالية الشخصية، وإدارة المشاريع، والفعالية التجارية، والتميّز في العلميات، والفعالية التقنية (السطحية والجوفية)، والسلامة والصحة والبيئة، ويتولّى التدريس في هذه الدورات نخبة من خبراء إكسون موبيل المتخصصين في مجالاتهم من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب متخصصين من داخل دولة قطر.
وتوفّر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، التابعة لمؤسسة قطر، الموقع المثالي لتعزيز مشاركة الأفكار والخبرات، وتأتي مرافق التدريب الجديدة ضمن العمل المتواصل لإكسون موبيل قطر لتعظيم جهود نقل المعرفة إلى المتخصصين العاملين في قطاع الطاقة بالدولة، كما تعد خطوة أخرى هامة في استراتيجية البلاد لدعم خطط تطوير القوى العاملة الوطنية في قطر، واطلاق الإمكانات البشرية في أنحاء البلاد.
وقال السيد الستير روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر: " صار واضحاً ونحن نتابع تطوّر برنامج "تميّز" التدريبي، بأنه حمل منذ البداية أثراً فاعلاً بعيد المدى على زملائنا في قطاع الطاقة القطري، وقد جاءت هذه المرافق امتداداً لهذا الدعم للكفاءات العاملة في هذه الصناعة. وقد أردنا أن نقدّم للمشاركين مساحة متطوّرة على مستوى عالمي يمكننا من خلالها مواصلة جهودنا لمساعدة الأفراد ذوي القدرات العالية على اكتساب وصقل مهارات جديدة."
وأضاف: " لا شك أن استفادة آلاف المهنيين العاملين في صناعة الطاقة بالدولة من هذا البرنامج يعد مبعث فخر عظيم بالنسبة لنا في إكسون موبيل، كما نفخر بالقيام بدورنا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة في قطر، يرتكز على القدرات الفكرية لطاقاتها البشرية."

وشهدت مرافق برنامج "تميّز" التدريبي في شهري سبتمبر وأكتوبر هذا العام أربع دورات مكثفة، من بينها نسختين من دورة "فرق القيادة" في سبتمبر، والتي ساعدت المشاركين على صقل مهارات القيادة لديهم، ووفّرت الأدوات اللازمة لإعداد فرق عمل عالية الأداء. كما قدّمت دورة "أساسيات أعمال الغاز"، والتي عقدت في سبتمبر أيضاً، منظوراً شاملاً لسلسلة القيمة في صناعة الغاز عالمياً، بدءاً من مرحلة الاستكشاف حتى تسويق المنتجات، في حين استعرضت دورة "أساسيات هندسة التكاليف والجدولة"، التي استضافتها مرافق "تميّز" الشهر الماضي، التصورات الأساسية لهندسة التكاليف وإدارة البيانات من أجل إدارة فعّالة للمشاريع. أما دورة "تكنولوجيا معالجة النفط والغاز" فقد مكنت المشاركين من تحسين معرفتهم الأساسية بالديناميكا الحرارية، وسلوك الهيدروكربون، والعمليات الأولية.
يشار إلى أن برنامج "تميّز" قدّم منذ إطلاقه في العام 2012 أكثر من 150 دورة بالمجّان لشركاء إكسون موبيل قطر والمشاريع المشتركة، واستفاد منها أكثر من 2500 مشارك. ومنذ يناير الماضي؛ استضاف البرنامج 24 دورة بمشاركة 580 من المهنيين العاملين في قطاع الطاقة في دولة قطر، مقارنة بـ 400 مشارك في 35 دورة عام 2015.
وتلتزم إكسون موبيل قطر بالعمل جبناً إلى جنب مع شركائها المحليين للمساعدة في بناء قدرات الأفراد في صناعة الطاقة والقطاعات الحيوية الأخرى في الدولة مثل التعليم وغيره. وسوف تواصل الشركة تحسين أداء برنامجها التدريبي "تميّز" وخلق الفرص لتطوير قوى عاملة أكثر كفاءة، يمكنها دفع عجلة النمو والتوسّع الاقتصادي في قطر والمنافسة على الصعيد العالمي.


لمحة عن إكسون موبيل
تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.

إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر. للتعرف على معلومات اضافية يرجى زيارة: exxonmobil.com.qa أو www.إكسون-موبيل-قطر.com .

إغلاق