تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الخميس 26 مايو 2016  

شبكة موظّفات إكسون موبيل تستضيف ورشة عملللعاملات بالشركة وراس غاز وقطر للغاز

عقدت شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر، "امرأة"، في الدوحة الأسبوع الماضي ورشة عمل أخرى زاخرة بالأنشطة المحفّزة، بمشاركة أكثر من 150 سيدة من موظفات إكسون موبيل وشركتي راس غاز المحدودة وقطر للغاز.

أدارت ورشة العمل، التي أقيمت تحت عنوان: "جمع المعلومات والتمكين المالي"، الكاتبة والروائية "آن ويلسون"، صاحبة أكثر الكتب مبيعاً، والمتحدثة في الفعاليات المختلفة، ورائدة الأعمال، والناشطة في التمكين المالي، وجرى تصميم الورشة بهدف إتاحة الفرصة أمام السيدات لتعلّم الاستراتيجيات المالية بطريقة ممتعة وتفاعلية، حيث تعرّفت المشارِكات على كيفية التحكّم في مصائرهن المالية من خلال تطوير علاقة إيجابية مع المال، ووضع أهداف مالية، والمضي قدماً نحو تحقيق النجاح.
وتتركّز مهمة "ويلسون"، التي تُعرف بـ "طاهية الثروات"، في إلهام وتمكين الأشخاص ومساعدتهم على التفكير الحر لخلق علاقة إيجابية مع المال، وتزويدهم بأدوات بسيطة وعملية وفعّالة لبناء الثروات، وذلك في ضوء خبراتها وما واجهته من تحديات شخصية في إدارة المال.
انطلقت فعاليات ورشة العمل بكلمة ترحيبية من جومانا لاري، محلل أول الأعمال - تسويق الغاز والطاقة في إكسون موبيل قطر، والتي ألقت الضوء على مهمة شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر "امرأة"، والغرض من الورشة قائلة: " تكرّس شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر جهودها لخلق الأنشطة والفرص لزميلاتنا السيدات في راس غاز وقطر للغاز، والتي من شأنها دعم التطوير الشخصي والمهني. ونتطلّع إلى تشجيع المشاركة والتواصل حتى يمكننا تحقيق أفضل استفادة من مهارات جميع المشارِكات في الورشة، وتعزيز النتائج في الشركات

التي يعملن بها، وفي القطاع الصناعي بوجه عام."
وخلال الورشة؛ جرى طرح عدد من المواقف المالية الافتراضية أمام الموظفات المشارِكات، ثم مناقشة كيفية التعامل مع مواقف مماثله. كما شاركت الموظفات أيضاً في مسابقات وتمارين بهدف مساعدتهن على الترتيب السليم لأولوياتهن المالية.


وألقت السيدة دانا الملا، مديرة الموارد البشرية في شركة راس غاز، كلمة افتتاحية ملهمة، أوضحت خلالها كيف تؤثر الثقة بالنفس لدى المرأة بشكل مباشر في التطوّر على الصعيد المالي عبر مواصلة السعي لتحقيق أقصى استفادة من الفرص المتاحة. ودعت الملا في كلمتها السيدات إلى التغلّب على هاجس الخوف من الفشل وعدم الثقة بالنفس من خلال وضوح الهدف والانتباه والتعامل بحذر مع الانفعالات ومواطن القوة والأهداف، وأكدت أن الفعالية حققت نجاحاً هائلاً، وقالت: " كانت ورشة العمل التي شاركنا فيها اليوم تجربة تعليمية مميزة بالنسبة لي ولزميلاتي من راس غاز وقطر للغاز وإكسون موبيل قطر، فقد تعلّمنا درساً عملياً قيّماً حول كيفية خلق الأمن المالي لأنفسنا ولعائلاتنا."
وأضافت : " تساعدك "آن ويسلون" في فهم وضعك المالي، وبناء ثقتك في الإدارة المالية الشخصية، وذلك من خلال توضيح الاستراتيجيات الفعاّلة حول كيفية التقدّم دائماً للأمام. وقد تعلّمنا من هذه الدروس الهامة كيفية استخدام الأموال كأداة للمساعدة في تحقيق أهدافنا. لا شك أنها كانت تجربة رائعة وملائمة تماماً للتعامل مع التحديات التي تواجهها المرأة العاملة على المستوى المالي، سواء هنا في قطر أو في أي مكان آخر. وأود هنا أن أتقدّم بخالص الشكر لـ إكسون موبيل على دعوتنا للمشاركة في هذه الفعالية التدريبية الهادفة والبنّاءة."

من جانبها تحدثت رنا الحجار، مسؤولة الخزينة في قطر للغاز، عن الفعالية مشيرة إلى تجربتها الشخصية قائلة : " في ضوء عملي الذي أتعامل فيه مع إدارة النقد، والمخاطر المالية، وعمليات الخزانة وااالتزام بالقوانين، وأقسام التأمين في قطر للغاز؛ فإنني على دراية ومعرفة كاملة بطرق العمل المالية لأي مؤسسة، ولكنني أعتقد أنه بإمكاننا تطبيق طرق الإدارة الرشيدة التي نتعلمها في العمل على الشؤون المالية الخاصة بأسرنا، وكذلك الطرق والوسائل التي تعلمناها اليوم في هذه الورشة المميزة".
وأضافت : " أُعرب عن شكري لـ إكسون موبيل على إتاحة هذه الفرصة لمشاركة ما لديّ من خبرات مع زميلاتي، فقد كانت ورشة العمل بالفعل تجربة تعلّم رائعة لجميع المشاركات".
يشار إلى أن شبكة "امرأة" تأسّست في نوفمبر 2009، وتمثّل النساء العاملات في إكسون موبيل المتطلّعات إلى "الارتقاء والطموح والتقدّم". وتعمل الشبكة جاهدة على التواصل مع المجتمع القطري، واستضافة الفعاليات التي تشتمل على فرص التطوير، وأنشطة بناء فريق العمل، بالإضافة إلى التوجيه والتواصل.
ونجحت شبكة موظّفات إكسون موبيل قطر، "امرأة"، منذ تأسيسها في تشكيل منصّة تنطلق من خلالها الفرص، ووجهة لمناقشة القضايا المرتبطة بالسيدات في مواقع العمل. وتعد هذه الشبكة أحد النماذج التي تبيّن كيف تساهم إكسون موبيل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وذلك من خلال توفير الجهود اللازمة لإطلاق الإمكانات البشرية، في سبيل دعم قوى عاملة ماهرة ومنتجة ومتنوعة، تستطيع الحفاظ على مستقبل واعد لدولة قطر.

-انتهى-

لمحة عن إكسون موبيل

تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.
إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر. للتعرف على معلومات اضافية يرجى زيارة: exxonmobil.com.qa أو www.إكسون-موبيل-قطر.com


إغلاق