تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الاثنين 1 فبراير 2016  

السليطي مديراً للأبحاث في مركز إكسون موبيل للأبحاث قطـر

الدوحة، دولة قطـر -28 يناير 2016

أعلنت إكسون موبيل قطر، عن تعيين الدكتور محمد السليطي مديراً للأبحاث في إكسون موبيل للأبحاث قطر خلفاً للدكتورة "جنيفر دوبون". ,ويعد السليطي أول قطري يقود الأبحاث في مركز إكسون موبيل قطر للأبحاث، وذلك في وقت تتسارع فيه جهود الدولة للمضي قدماً في تنفيذ خططها للابتكار والأبحاث والتطوير.

شغل السليطي في السابق منصب منسّق التواصل التقني لفريق عمل إكسون موبيل للأبحاث قطر، الذي يتخذ موقعاً مميزاً في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وتركزت مهامه على مدى الخمس سنوات الماضية على بناء وتوسيع الإمكانات التقنية للمركز في مجالات أبحاث إعادة استخدام المياه والإدارة البيئية والسلامه والأبحاث الساحلية/ الجيولوجية. كما لعب السليطي دوراً محورياً في التنسيق بين مركز الأبحاث من جهة والشركاء والجهات المحلية ذات العلاقة مع شركة إكسون موبيل قطر، بما في ذلك وزارة البلدية والبيئة، والمكتب الهندسي الخاص، وقطر للبترول، والمشروعين المشتركين قطر للغاز وراس غاز، إضافة إلى شركاء الأبحاث والمجتمع الأكاديمي.

وفي تصريح له حول تولّي الدكتور.السليطي منصبه الجديد؛ قال السيد "ألستير روتليدج"، رئيس ومدير عـام إكسون موبيل قطر: " يسرنا الإعلان عن تعيين الدكتور محمد السليطي مديراً للأبحاث في إكسون موبيل للأبحاث قطر. لطالما كان الدكتور.السليطي عنصراً فاعلاً في الجهود التي قام بها المركز، وسوف يواصل بخبراته التقنية وتفانيه في العمل ضمان توافق رؤيتنا للتقدّم التكنولوجي مع رؤية شركائنا في قطر، وتناغمها مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030."

 وأضاف: " نتطلّع إلى أن تساعد جهودنا في أن تبقى قطر في طليعة إرساء معايير جديدة للاستدامة وتوفير الطاقة بسلامة واعتمادية. ولن يمكننا تقديم هذا الدعم دون الاستعانة بالكفاءات المناسبة لقيادة عملياتنا سواء هنا في قطر أو خارجها."

من جانبه أعرب الدكتور محمد السليطي عن سعادته بمنحه هذه الفرصة المذهلة لقيادة قطر إكسون موبيل للأبحاث قطر في وقت يحظى فيه المركز بتقدير واسع كمساهم متفان وفاعل في نجاح دولة قطر على المدى البعيد، مؤكداً أن هذه فرصة ممتعة وملهمة بالنسبة له."

انضم  الدكتور السليطي إلى فريق العمل في إكسون موبيل للأبحاث قطر في سبتمبر 2010 لشغل منصب  رئيس برنامج اعادة استخدام المياه حيث عمل على تحقيق الاستفادة الكاملة من معرفته العلمية واطلاعه الواسع للمساعدة في تحقيق الأهداف الاقتصادية والبيئية للدولة. وكان السليطي قد حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسه المعماريه في عام 1984  والماجستير في الهندسه المدنيه في عام 1989 من جامعة  كولورادو بالاضافه  الى درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية ومكامن المياه من الجامعه ذاتها في عام 1997

وأضاف الدكتورالسليطي: " لدينا في إكسون موبيل للأبحاث قطر فريق رائع يعمل بلا كلل، وأفخر بتواجدي ضمن هذا الفريق الذي لا يدّخر جهداً لإنجاز الأبحاث التي من شأنها توفير المعلومات الحيوية ودعم الجهود المحلية التي تركّز على الإدارة الساحلية والانبعاثات وإدارة موارد المياه واستخدام الغاز المسال بطرق أمنه وغيرها. ومن الهام مشاركة معرفتنا أينما برزت الحاجة إليها، سواء لدى شركائنا في القطاع أو الأعداد الهائلة من الطلاب الذين يتجوّلون في مرافقنا كل عام. وأتطلع إلى الارتقاء بعلاقتنا مع شركائنا المحليين واستكشاف المزيد من السبل التي يمكننا من خلالها تقديم الدعم لهم."

كان إكسون موبيل للأبحاث قطر من بين أوائل المستأجرين الذين باشروا العمل في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في العام 2009 من خلال مركز للأبحاث والتطوير يشمل مكاتب ومعامل ومرافق للتدريب. ويواصل المركز، بالتعاون مع شركائه المحليين والدوليين، العمل من أجل إتاحة البحث العلمي الذي يتطلّبه تطوير تقنيات أساسية تستفيد منها صناعة النفط والغاز في قطر والعالم. وفي ضوء ذلك يعمل المركز بطريقة آمنة ومسؤولة بيئياً.

يشار إلى أن إكسون موبيل للأبحاث قطر يعد نموذجاً لما تقدمه إكسون موبيل من جهود لإطلاق الطاقات البشرية ودعم الأبحاث والسلامة والصحة والبيئة، تماشياً مع أهداف التنمية البيئية باعتبارها من الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية 2030.

-انتهى-

لمحة عن إكسون موبيل

تعد إكسون موبيل أكبر شركات النفط والغاز عامة التداول في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا والابتكار للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة في العالم. وتمتلك الشركة مخزوناً رائداً من موارد النفط والغاز، وتُعتبر أكبر شركة تكرير وتسويق للمنتجات البترولية في العالم، كما تأتي شركتها للكيماويات من بين الأكبر في العالم.

إكسون موبيل قطر هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة إكسون موبيل، وتمثل الشركة في جميع الأنشطة التابعة لـ إكسون موبيل في قطر. للتعرف على معلومات اضافية يرجى زيارة: 

جهة الاتصال:

Tara Seetharam, ExxonMobil

+974 4497 8134

إغلاق