تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

الأحد 22 نوفمبر 2015  

أكثر من 45 مدرّساً يشاركون في النسخة الرابعة من أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين هذا الشهر

 بدأت اليوم أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين للمرة الرابعة في الدوحة والتي تستمر حتى 26 نوفمبر 2015. وتُعدّ الأكاديمية، الناشئة عن تعاون مشترك بين المركز الوطني لتطوير التربويين التابع لجامعة قطر وإكسون موبيل قطر، برنامج تطوير مهني مبتكر مصمّم لتعزيز مهارات تدريس الرياضيات والعلوم لدى التربويين.

تم اختيار أكثر من 45 مدرّساً للصفوف من الرابع إلى السادس في المدارس الابتدائية من أكثر من 40 مدرسة مستقلة في قطر للمشاركة في النسخة الجديدة للأكاديمية للعام 2015. وقد تم تحديد مشاركتهم من خلال مداولات طويلة ومتعمّقة بين جامعة قطر والمجلس الأعلى للتعليم لضمان أن يكون المدرّسون هذا العام - كما في الأعوام السابقة - مؤهّلين لمهنة التدريس وملتزمين بها.

وكجزء من توسيع امتداد الأكاديمية، سيكون لمنظّمة  مهاراتي  ، وهي مبادرة من سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني،  دور مخصّص في الأكاديمية هذا العام، ولا سيّما مع مشاركة  عشرة مدرسين  للعلوم والرياضيات للصفّ الثالث ". وبمشاركة المدرّسين من "مهاراتي"، يصل عدد المدرّسين المشاركين من المدارس المستقلة في قطر إلى نحو 50.

سيخضع المدرّسون لبرنامج تطوير مهني مكثّف على مدى أسبوع، من شأنه تعزيز مهارات تدريس الرياضيات والعلوم ومساعدتهم على إلهام طلابهم لتطوير اهتمامهم في الرياضيات والعلوم. وسيعمل خبراء التعليم الذين سافروا إلى الدوحة من الولايات المتحدة كمدرّبين في ورش عمل الأكاديمية. ومن خلال استخدام سلسلة من الأنشطة الإبداعية، والممتعة والمفيدة، سيزوّد المدرّسون بالأدوات التربوية للتعامل مع المتعلّمين الصغار النشيطين في صفوفهم.

 ومن جانبه قال الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر: "تعتبر أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل للمدرسين منبرا فريدا للمشاركة في التطوير المهني للمدرسين في دولة قطر وذلك من خلال رفدهم بالمهارات والثقة الضرورية لحفز الطلبة وتشجيعهم على التعلم النشط وتمكينهم من شغل الوظائف في مجال الرياضيات والعلوم. وتبرز هذه الأكاديمية أيضا دور جامعة قطر المحوري والريادي في دفع القوى لتطوير قطاع التعليم في دولة قطر، مما يسهم في تحقيق التطلعات الاجتماعية والطموحات الوطنية نحو اقتصاد قائم على المعرفة. كما أنها تعكس رؤية الجامعة التي تقوم على إنتاج كوادر متميزة من المدرسين والتربويين الذين سيسهمون في تعزيز أهداف الرؤية الوطنية واستراتيجيات التنمية البشرية.  وكذلك بناء القدرات الوطنية من خلال الشراكة مع الحقيقية مع الشركات العالمية مثل إكسون موبيل.

ومن جهته قال السيّد ألستير روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر: "طوال السنوات الثلاث الماضية، تطوّرت أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين بفخر لتصبح واحدة من برامج التدريب الرائدة للمدرّسين في قطر. وباتت الأكاديمية اليوم في نسختها الرابعة واحدة من مبادراتنا الرئيسية، بفضل تعاوننا مع جامعة قطر والمركز الوطني لتطوير التربويين. وتسلّط الأكاديمية الضوء على التزامنا بتمكين القدرات البشرية في قطر عبر التأكّد من حصول المدرّسين على الأدوات المناسبة لإشراك طلاّبهم بطريقة أكثر فعّالية في العلوم والرياضيات - ممهّدين الطريق للجيل المقبل من العلماء والمهندسين في قطر."

وقالت الدكتورة حصة صادق، عميد كلية التربية بجامعة قطر: "يسلط هذا الحدث الضوء على دور كلية التربية كشريك رائد في مجال الإصلاح التربوي، وعلى التزامها بتعزيز جودة التعليم مما يؤثر بشكل إيجابي على الطلبة ونجاحهم في المستقبل. كما أنه يدل على الجهود الحثيثة التي تبذلها الكلية لتوفير استراتيجيات وتقنيات التعلم والتعليم للمجتمع والتي تعكس الاتجاهات العالمية وأفضل الممارسات  مما تؤدي إلى تحقيق بيئة تعليمية مناسبة للطلبة وإلى نتائج ناجحة." 


تشكّل أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين جزءاً من التزام إكسون موبيل طويل الأمد بإعادة تحفيز اهتمام الطلاب بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لجميع الأعمار - والمفتاح لبناء قوى عاملة تنافسية وضمان حصول الطلاب على التعليم اللازم ليصبحوا مهندسي ومبدعي الغد. وكجزء من هذا الالتزام، تدعم إكسون موبيل التطوير المهني للمدّرسين المؤهلين تأهيلاً عالياً. كما تتماشى هذه المبادرات مع الأهداف المحددة في ركيزة التنمية البشرية لرؤية قطر الوطنية 2030 التي تسعى إلى تمكين الشعب القطري من بناء مجتمع مزدهر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تاريخاً من الشراكة يجمع بين جامعة قطر وإكسون موبيل قطر أسفر عن مجموعة متنوعة من البرامج الناجحة، بما في ذلك برنامج "الحياة هندسة"؛ ومركز الدراسات البيئية؛ ومركز معالجة الغاز؛ وبرنامج جامعة قطر إكسون موبيل للعلماء الباحثين؛ وكرسي أستاذية إكسون موبيل للعلوم والتكنولوجيا، ومحاضرات مستمرة للضيوف.

- انتهى  -

نبذة عن إكسون موبيل:


إكسون موبيل هي أكبر شركة عالمية للنفط والغاز مدرجة بالبورصة في العالم، تستخدم الشركة التكنولوجيا والابتكار لتلبية احتياجات العالم المتنامية من الطاقة. تتصدّر إكسون موبيل الصناعة بفضل مخزوناتها من الموارد، وهي أكبر شركة لتكرير وتسويق المنتجات البترولية، وتعدّ شركتها الكيميائية أحد أكبر الشركات الكيميائيّة في العالم.   
إكسون موبيل قطر إنك هي شركة تابعة لشركة إكسون موبيل الأم وهي نقطة الإتصال في قطر لجميع ألانشطة المتصلة بإكسون موبيل. لمزيد من المعلومات، تفضّل بزيارة exxonmobil.com.qa أو wwwإكسون-موبيل-قطر..com

نبذة عن جامعة قطر:


جامعةُ قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الخليج  العربي، توفّر برامج بكالوريوس ودراسات عُليا ذات جودة عالية تؤهّل الخريجين ليُساهموا في رسم مستقبلٍ قطر. وتتجسّد علاقة جامعة قطر الراسخة بالمجتمع في جهودها الحثيثة لتعزيز الخدمة المُجتمعيّة وفي تقديمها لملفّ بحثي متسارع النمو يُعالج تحديات ومشكلات محليّة وإقليميّة، ويُساهم في دعم الأهداف الوطنية نحو بناء مجتمع قائم على المعرفة. www.qu.edu.qa

جهة الاتصال:

Qatar University +974 4403 3056

ExxonMobil +974 4497 8134

إغلاق