تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأخبار

السبت 19 سبتمبر 2015  

إكسون موبيل قطر وجامعة قطر توقّعان اتفاقية بارزة حول كرسي أستاذية للعلوم والتكنولوجيا

أعلنت إكسون موبيل قطر وجامعة قطر عن توقيع اتفاقية لرعاية حصرية لمدة ثلاث أعوام لكرسي أستاذية للعلوم والتكنولوجيا في الجامعة.

وقّع الاتفاقية التي تشكّل حدثاً بارزاً في تاريخ التعاون الطويل الذي يجمع الطرفين كلّ من السيّد ألستير روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر، والدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، بحضور أعضاءٍ من هيئة التدريس والإدارة في حفل أقيم في حرم الجامعة.

سيعمل الشخص الذي يتولّى كرسي أستاذية إكسون موبيل في العلوم والتكنولوجيا بشكل وثيق مع كلية التربية في جامعة قطر لاكتشاف سبل توفير تجربة تعليميّة محسّنة للمدرّسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى زيادة وتحسين نوعية موارد تدريس وتعلّم العلوم والتكنولوجيا باللغة العربيّة. 

ستتعاون الأستاذيّة أيضاً مع أعضاء هيئة التدريس  في الجامعة لتشجيع أعداد أكبر من الطلّاب على اعتناق مسيرات مهنيّة مرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

بهذا الصدد قال السيّد ألستير روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر: "نحن متشوّقون لبدء شراكةٍ جديدةٍ مع جامعة قطر، وللاستفادة من العلاقة الممتازة التي طوّرناها على مرّ الأعوام. يشكّل كرسي أستاذية إكسون موبيل موقعاً هامّاً للغاية حيث يشمل عمل الكرسي رسم استراتيجيّة فرص التطوير وتحديدها، ويشرّفنا أن ندعم الجامعة في تنمية الجيل القادم من علماء ومهندسي قطر. نحن نتطلّع قدماً لنشهد المخرجات الإيجابيّة الناتجة عن هذه الشراكة الهامّة للغاية لكلّ من إكسون موبيل قطر وجامعة قطر، تماشياً مع رؤيتنا المشتركة لتوفير التعليم ذو الجودة العالية للشباب القطري."

وقال الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر: "تعد هذه الاتفاقية مبادرة جديدة ضمن الاتفاقيات التي وقعتها جامعة قطر مع شركة إكسون موبيل في الأيام الأخيرة. كما أنها تؤكد على العلاقة المستدامة بين جامعة قطر وإكسون موبيل التي ساهمت في إنتاج العديد من الفرص الأكاديمية والبحثية في المؤسستين. سيوفر كرسي الأستاذية في العلوم والتكنولوجيا الخبرة القيمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ليس فقط من حيث تعزيز تداخل التخصصات البينية في العلوم والتكنولوجيا، ولكن أيضا من حيث إثراء الموارد الأكاديمية المتوفرة في المنطقة والمختصين على مستوى عالٍ من التأهيل في هذا المجال الهام. كما تعكس هذه الاتفاقية الالتزام الاستراتيجي لجامعة قطر وإكسون موبيل بتعزيز التخصصات العلمية والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين الشباب القطري وهي تخصصات محورية تهم المؤسستين وتعزز قدرتهما على المساهمة في تحقيق خطط التنمية والتطوير المرجوة."


يورد تقرير توقّعات الطّاقة المستقبليّة الخاص بإكسون موبيل أنّه بحلول العام 2040، سيحتاج العالم إلى طاقة أكثر بنسبة 35 بالمئة ممّا يتمّ استهلاكه اليوم، الأمر الذي سيؤدّي إلى زيادة مماثلة في الطلب على المحترفين العاملين في مجالات مثل قطاع الطاقة، الذي يعمل لتلبية هذا الطلب.

وللتصدّي لهذا التحدّي، وضعت إكسون موبيل قطر في سلّم أولوياتها تحفيز اهتمام الطلّاب بالرياضيّات والعلوم في جميع الأعمار، وهو أمر لا بدّ منه لبناء قوى عاملة تنافسيّة، ولضمان حصول الطلّاب على التعليم اللازم ليصبحوا علماء ومبتكري الغد. لأعوام عديدة، اشتركت إكسون موبيل قطر مع جامعة قطر وغيرها من المؤسّسات المحليّة في دعم هذه المهمّة من خلال مجموعة متنوّعة من المشاريع والبرامج التي تمكّن القدرات البشريّة في البلاد، وتدعم البحوث والسلامة والصحّة والبيئة، وتساعد في عملية الحفاظ على المجتمع المزدهر في قطر.

- انتهى  -

نبذة عن إكسون موبيل للأبحاث قطر:
قامت إكسون موبيل بتأسيس إكسون موبيل للأبحاث قطر كمستأجر رئيسي في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر في المدينة التعليمية، في قطر. إكسون موبيل قطر إنك هي شركة تابعة لشركة إكسون موبيل الأم وهي نقطة الإتصال في قطر لجميع ألانشطة المتصلة بإكسون موبيل. لمزيد من المعلومات، تفضّل بزيارة exxonmobil.com.qa أو wwwإكسون-موبيل-قطر..com

نبذة عن إكسون موبيل:
إكسون موبيل هي أكبر شركة عالمية للنفط والغاز مدرجة بالبورصة في العالم، تستخدم الشركة التكنولوجيا والابتكار لتلبية احتياجات العالم المتنامية من الطاقة. تتصدّر إكسون موبيل الصناعة بفضل مخزوناتها من الموارد، وهي أكبر شركة لتكرير وتسويق المنتجات البترولية، وتعدّ شركتها الكيميائية أحد أكبر الشركات الكيميائيّة في العالم. يتمّ استخدام مصطلح "إكسون موبيل" للاختصار وقد يشير إلى مؤسّسة إكسون موبيل أو أيّ من الشركات التابعة لها بشكل مباشر أو غير مباشر.   


نبذة عن جامعة قطر:
جامعةُ قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الخليج  العربي، وتوفّر برامج بكالوريوس ودراسات عُليا ذات جودة عالية تؤهّل الخريجين ليُساهموا في رسم مستقبلٍ قطر. وتتجسّد علاقة جامعة قطر الراسخة بالمجتمع في جهودها الحثيثة لتعزيز الخدمة المُجتمعيّة وفي تقديمها لملفّ بحثي متسارع النمو يُعالج تحديات ومشكلات محليّة وإقليميّة، ويُساهم في دعم الأهداف الوطنية نحو بناء مجتمع قائم على المعرفة.    www.qu.edu.qa

جهة الاتصال:

تارا سيثارام، إكسون موبيل

+974 4497 8134

إغلاق