تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

الأمن والسلامة

السلامة هي أكثر من مجرد أولوية في إكسون موبيل – فهي قيمة أساسية وجزءًا لا يتجزأ من ثقافتنا. فالحفاظ على صحة وسلامة القوى العاملة لدينا أمر أساسي بالنسبة لأعمالنا.

ونحن نسعى سعيًا لا هوادة فيه لتحقيق السلامة بحيث يتمتع كل موظف ومقاول بالأمن والصحة الجيدة كل يوم عند مغادرة العمل إلى المنزل. كما يمتد هذا الالتزام ليشمل الأفراد داخل المجتمعات التي نعمل بها. لن نتوقف عن العمل لتحقيق هدفنا وهو "عدم تعرض أحد لأذى".

حيث يضمن جميع موظفينا والمقاولون التابعين لجهة خارجية العمل بأمان بغض النظر عن المهام الوظيفية. فنحن نتبع نهجًا منضبطًا لتحقيق السلامة يرتكز في الأساس على نظام إدارة سلامة العمليات لدينا (OIMS). إن نظام إدارة سلامة العمليات (OIMS) مضمن في إجراءات العمل اليومية لدينا على جميع المستويات، كما نعمل باستمرار على تحسين أدائنا. ويعد تقييم إدارة إجراءات العمل وإدارة المخاطر لدينا أحد العناصر الهامة لنظام إدارة سلامة العمليات. كما يقوم فريق مستقل من المتخصصين المؤهلين بمراجعة أعمالنا بانتظام ويشارك أفضل الممارسات والدروس المستفادة في كافة أركان الشركة.

جاك تولنير

مهندس مهني، ومسؤول السلامة المعتمد، وكبير مستشاري السلامة

"ينظر كثير من الناس إلى عبارة لا يتأذى أحد كتعبير عن النتائج المرجوة. وفي حين أن عبارة لا يتأذى أحد تعكس بدقة النتائج المنشودة التي نتطلع إليها، فهي أيضًا تمثل أكثر من ذلك بكثير حيث تعكس ثقافة السلامة لدينا في أسمى معانيها. تمثل عبارة لا يتأذى أحد القيمة التي توضح مسؤولية والتزام إكسون موبيل نحو المجتمعات التي نعمل بها واُسر العاملين لدينا."

وعلى الرغم من الانخفاض المستمر في عدد الحوادث، فإن الحوادث المتعلقة بالسلامة والحوادث الوشيكة لا تزال تقع. ولتفادي وقوع إصابات خطيرة، فهناك تركيز متزايد على الممارسات العملية "المنقذة للحياة" لأنشطة العمل التي تكثر فيها احتمالات وقوع إصابات خطيرة إذا لم يتم فعلها بشكل سليم. ومن الأمثلة على ذلك رفع الأحمال الثقيلة، وتشغيل المعدات التي تعمل بالطاقة الكهربائية أو العمل في ارتفاعات شاهقة.

عند وقوع حادثة تتعلق بالسلامة أو التي تكون وشيكة الحدوث، فإننا نقوم بالتحقيق في الحادث وبحث كافة النتائج المحتملة وتقييم العوائق لتفادي تكرارها في المستقبل. حيث يساعد هذا التحليل على تحسين عمليات وممارسات العمل في سعينا لتحقيق أداء تشغيلي متميز.

وكجزء من التزامنا بالتحسن المستمر، نمعن النظر في المؤشرات الرئيسية التي من شأنها تقديم يد العون للوقاية من المخاطر والتخفيف من آثارها للحد من وقوع مزيد من الحوادث. وتتيح هذه المؤشرات الرئيسية إجراء تحليل أعمق للحوادث التي قد يكون لها عواقب وخيمة، وسوف تسهم في تعزيز السلوكيات القيادية والتنظيمية بما يتماشى مع سعينا الحثيث لتحقيق أداء تشغيلي متميز.

بوب بايلز

مدير عمليات تكرير البترول وتسويقه ونقله، والأمن، والصحة والبيئة

"نصب تركيزنا دون كلل على القضاء على الحوادث التي قد يكون لها عواقب وخيمة — فلا يتعلق الأمر حول ما حدث فقط، ولكن يتعدى ذلك لما يمكن أن يحدث وكيف يتسنى لنا ضمان عدم حدوثه".

سلامة الموظفين

تقع على كل موظف في إكسون موبيل مسؤولية مشتركة في كل مهمة نقوم بها: لتحديد وتقييم وتخفيف المخاطر المرتبطة بأعمالنا. ولقد واصلنا في 2014 العمل نحو تحقيق هدفنا الذي يتمثل في ألا يتأذى أحد. فبالمقارنة بعام 2013، انخفض معدل الحوادث المضيعة للوقت بنسبة 30 في المائة. وعلى مدار السنوات العشر الماضية، تمكنا من خفض هذا المعدل بنسبة 50 في المائة. ومع ذلك، نعلم أنه لا يزال أمامنا الكثير من العمل للوصول إلى هدفنا.

ونعرب عن عميق أسفنا أن ثلاثة مقاولين أصيبوا إصابات بالغة في ثلاثة حوادث منفصلة تتعلق بأعمال إكسون موبيل في عام 2014. وترتبط حادثتين بالعمل على معدات الحفر والتنقيب وفوهة البئر، بينما وقعت الثالثة في أحد مواقع البناء. وعلى الفور أجرينا تحقيقًا شاملاً لتلك الحوادث وجميع الحوادث الأخرى للوقوف على كيفية منع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل، ومن ثم تحسين ممارسات ومرافق العمل وفقًا لذلك. كما قمنا بوضع إجراءات للنظر في جميع الحوادث، حتى تلك التي لم تشهد وقوع إصابات، لفهم احتمالات وقوع الحادث. ونسعى، عبر تطبيق تلك الإجراءات، إلى التعلم من أي حادث يحتمل أن تكون النتائج المترتبة عليه أكثر خطورة. وتتماشى هذه الإجراءات مع الدراسات التي أجريناها لاستهداف الإصابات الخطيرة، وذلك في محاولة للقضاء على أي حادث يحتمل بشدة أن تكون له عواقب. وسنواصل السعي دون كلل نحو هذا الهدف لتحقيق رؤيتنا المتمثلة في ألا يتأذى أحد. نتشارك نتائج اكتشافتنا بشكل واسع مع منظمتنا، لذا يمكن لموظفينا والمتعاقدين لدينا التعرف على كيفية حماية أنفسهم وزملائهم في العمل على نحو أفضل.

وكجزء من التزامنا بتحقيق السلامة على مستوى العمليات، نعمل من أجل إقامة شراكة بين جميع العاملين، بما في ذلك الموردين والمقاولين التابعين لجهة خارجية. ويشارك المقاولون لدينا، جنبًا إلى جنب مع موظفينا، بشكل يومي في التدريبات والاجتماعات المعنية بتحقيق السلامة. فعلى سبيل المثال، ومنذ أن بدأنا مجموعة مشاريعنا الكبرى في غرب كندا، أجرينا إعدادات توجيهية تتعلق بالسلامة لأكثر من 72000 شخص، لضمان وصول الرؤية المتمثلة في ألا يتأذى أحد إلى الجميع. ويعد تعزيز الممارسات القيادية وأنظمة إدارة السلامة من أحد العناصر الرئيسية في إستراتيجيتنا الموجهة للمقاولين. منذ عام 2000، عقدنا منتديات سنوية تتعلق بالممارسات القيادية للسلامة مع المقاولين الرئيسيين لدينا، مع التركيز على الشراكة التي تؤدي إلى أماكن عمل خالية من الإصابات. وفي عام 2014، استضافت شركة إكسون موبيل للتنمية منتدى السلامة للمقاولين لما يقرب من 70 شركة مقاولات تحت عنوان "شراكات السلامة وثقافة الرعاية".

في ديسمبر 2014، حققت عملياتنا في "لابارج" بولاية "وايومنج" إنجازًا على صعيد السلامة يتمثل في إكمال سنتين كاملتين دون إصابات في جميع وظائف ومجموعات العمل. ويمثل هذا الإنجاز أكثر من 1,6 مليون ساعة عمل آمنة وهي الفترة الأكثر أمنًا على الإطلاق لهذه الموقع. وقد تحقق هذا النجاح عبر التوافق التام مع تطلعات السلامة والالتزام من قبل القوى العاملة والمشاركة القيادية الملموسة. وهناك جانب آخر مهم من هذا النجاح يتمثل في عقلية "بيتنا" التي أسهمت في تثبيت شعور العائلة والملكية داخل فرق العمل. وقد تُرجم الشعور العائلي هذا إلى ثقافة حيث يضمن العاملون لدينا أن يغادر الجميع العمل على الحالة التي أتوا بها إلى العمل.

جيم سيل

مدير عمليات السلامة والأمن والصحة والبيئة
"يتحقق التميز في أداء السلامة من خلال قيادة قوية، رسمية وغير رسمية، على جميع المستويات في المؤسسة لدفع ممارسات الإدارة الفعالة وتعزيز الثقافة الداعمة".

وعلى الرغم من تحقيقنا للعديد من الإنجازات على صعيد السلامة، فنحن نواصل البحث عن سبل التحسن لنتمكن من تحقيق هدفنا المتمثل في ألا يتأذى أحد. على سبيل المثال، تمكنت أعمال تكرير البترول وتسويقه ونقله من تحليل بيانات السلامة من مشاريع خلال فترة خمس سنوات ولوحظ أن معظم الحوادث التي وقعت خلال نسبة الـ 20% النهائية لمشروع البناء. ونتيجة لذلك، قمنا بوضع برنامج "الإنهاء السليم" لمساعدة فرق إدارة المشروعات على فهم الديناميكيات المرتبطة بالمرحلة النهائية من المشروع، وكذلك تقديم النصائح التي ساعدت الفرق الأخرى على الاحتفاظ بكامل تركيزها طوال مدة أي مشروع. وقد أسفر هذه التركيز عن تحسن شديد في أداء السلامة. وعلى سبيل المثال، في عام 2010 وقعت حوالي 80 في المائة من الحوادث المتعلقة بالسلامة قرب نهاية المشروع. وفي عام 2013، خفضنا هذا الرقم إلى ما يقرب من 10 في المائة إلى أن حققنا صفر في المائة في 2014.

سلامة العمليات

إن موقعنا كشركة رائدة في السلامة يشمل الإدارة الجادة لسلامة العمليات: المعدات والإجراءات والتدريبات التي تحول دون الإصدار غير المنضبط للمواد الهيدروكربونية والمواد الخطرة. فهدفنا هو منع الحوادث التي يحتمل أن يترتب عليها إصابات خطرة أو وفيات، أو آثار بيئية واسعة النطاق أو الإضرار بالممتلكات. وتحقيقًا لهذه الغاية، نطبق حماية متعددة الطبقات أو الحواجز للمساعدة في منع فقدان المحتويات على النحو الموضح في الرسم أدناه.

فنحن نتفق مع الممارسة الموصى بها رقم 754 للمعهد الأمريكي للبترول (API) وإجراءات الرابطة الدولية لمنتجي الغاز والبترول رقم 456، واللتين تمثلان المعايير المتبعة في الصناعة. حيث تحدد هذه المعايير مؤشرات سلامة العمليات وتستخدم مثلث سلامة العمليات لتمثيل الأحداث من المستوى 1 إلى المستوى 4. تشمل المستويات 1 و2 الحوادث التي ينتج عنها فقد المحتويات الرئيسية. ووفقًا للمعهد الأمريكي للبترول، يتم تعريف فقد المحتويات الرئيسية باعتباره إصدار غير منضبط أو غير مخطط لأي من مواد المحتويات الأساسية، وتشمل المواد غير السامة وغير القابلة للاشتعال. بينما تمثل المستويات 3 و4 أوجه القصور الوشيكة ومقاييس الأداء الرائدة مثل إجراء الصيانة في الوقت المحدد. وفي عام 2014، كان لدينا 65 حادث من المستوى 1 يتعلق بسلامة العمليات. وعلى الرغم من الارتفاع الطفيف عن 2013، إلا أن تركيزنا على سلامة العمليات لا زال مرتفعًا، والتركيز المتواصل على العقبات الصحية والاكتشاف الفعال للمخاطر وتقليلها.

كما يعد التعاون مع أقراننا والاتحادات الصناعية في مجال سلامة العمليات بمثابة الأولوية للشركة. ونعمل في مجموعات العمل والمبادرات في المجال التي تركز على تحسين السلامة. على سبيل المثال، نشارك بفاعلية في مبادرة الارتقاء بسلامة العمليات والجهود التعاونية بين مُصنّعي الوقود والبتروكيماويات الأمريكيين والمعهد الأمريكي للبترول، بما يمثل كافة قدرات التكرير في الولايات المتحدة الأمريكية تقريبًا. وينصب تركيز هذه المبادرة على أداء سلامة العمليات في الصناعة عبر تبادل الخبرات والمعرفة حول أحداث سلامة العمليات وتحديد المخاطر ومقاييس الأداء والممارسات التي أثبتت كفاءتها في الصناعة. حيث تقر هذه الجهود بأنه عند حدوث حادثة تتعلق بسلامة العمليات في أي موقع، فإنها تؤثر على جميع العاملين في الصناعة عن طريق تقليل ثقة حملة الأسهم.

سلامة المنتجات والمسؤولية

في إطار الرقابة على المنتجات، نقيم جوانب السلامة والصحة والبيئة لمنتجاتنا، فضلًا عن الامتثال للتشريعات الخاصة بسلامة المنتجات في جميع الأسواق المستهدفة. حيث يطبق نظام إدارة معلومات الرقابة على المنتجات الصارم لدينا إجراءات عالمية مشتركة وأنظمة الكمبيوتر لجمع ونقل المعلومات المتعلقة بالتعامل الآمن مع منتجاتنا ونقلها واستخدامها والتخلص منها، فضلًا عن معلومات الاتصال في حالات الطوارئ. كما يضمن الامتثال للوائح في أكثر من 150 دولة. ونظرًا للطبيعة المتجددة للمتطلبات التنظيمية، فنحن نراقب المستجدات باستمرار لضمان امتثال منتجاتنا باللوائح، بما في ذلك:

  • النظام العالمي المنسق لتصنيف المواد الكيميائية ووسمها التابع للأمم المتحدة (GHS)؛
  • تسجيل المواد الكيميائية وتقييمها وإصدار التراخيص لها وتقييدها (REACH)؛
  • النهج الإستراتيجي للإدارة الدولية للمواد الكيميائية (SAICM)؛
  • معايير الوقود النظيف في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

نقل المنتج عن طريق السكك الحديدية

أبدى أصحاب المصلحة لدينا اهتمامًا متزايدًا بإدارة الصناعة لعملية النقل الآمن للمنتجات عن طريق السكك الحديدية. في سوق أمريكا الشمالية، تدير إكسون موبيل أحد أكبر أساطيل الشحن في المجال لنقل منتجاتنا من البلاستيك والكيماويات وزيوت التشحيم ومنتجات الوقود لعملائنا. فعلى مدار السنوات الخمس الماضية، شهدت الصناعة زيادة ملحوظة في نقل النفط الخام عن طريق السكك الحديدية، ويرجع ذلك في الأساس إلى مصادر الإنتاج غير التقليدية الجديدة.

وفي عام 2015، ستطلق إكسون موبيل مشروع مشترك لإنشاء محطة سكة حديدية لنقل النفط الخام في ادمونتون، بمقاطعة ألبرتا، حيث سيؤدي ذلك إلى شحن النفط الخام من غرب كندا إلى ساحل الخليج الأمريكي ومصافي التكرير في المنتصف. ولدينا خطط شاملة لإدارة المخاطر لضمان إدارة نقل جميع المنتجات بالسكك الحديدية وفق أكثر الطرق أمنًا. وتتناول هذه الخطط تصميم عربات السكك الحديدية وإجراءات الشحن والتفريغ لضمان النقل الآمن.

يعد النقل الآمن عن طريق السكك الحديدية مسؤولية مشتركة، تشمل

صيانة السكك الحديدية وعمل القطارات وسلامة العربات والاستجابة للطوارئ. ويهدف العمل المشترك بين المعهد الأمريكي للبترول ورابطة السكك الحديدية الأمريكية إلى ضمان أن يكون لجميع الجهات - الموردين والعملاء والسكك الحديدية وفرق الاستجابة للطوارئ المحلية - الموارد والتدريبات الضرورية لمنع، وعند الضرورة، الاستجابة بفاعلية لأي أحداث طارئة محتملة. وتعمل إكسون موبيل أيضًا مع خطوط السكك الحديدية التي تنقل منتجاتنا لفهم قدرات جميع الجهات المعنية وبحث المجالات التي يمكننا تقديم المساعدة فيها. ومن خلال هذا العمل، نثق في وجود المعدات والإجراءات والأشخاص في المكان المناسب للاستجابة لأي حالة طوارئ محتملة. وسنواصل العمل مع نظرائنا في الصناعة والسكك الحديدية لضمان النقل الآمن للمنتجات البترولية.

الأمن في مكان العمل

إن ضمان أمن موظفينا والأصول المادية والملكية الفكرية هو أمر متأصل في أعمالنا اليومية. فقد وضعنا ممارسات أمنية عالمية بالإضافة إلى تدريب جهات الاتصال الأمنية بالمواقع لمواجهة التحديات في مختلف المواقع التي نعمل بها. حيث يخضع كل مرفق جديد لتحليل أمني يراعي المخاطر المحتملة وتطبيق الإجراءات المضادة والعلاقات مع المجتمعات والامتثال للقوانين المعمول بها.

كما يشارك أفراد الأمن لدينا بانتظام في المنتديات الحكومية والصناعية المتعلقة بالمجال لتحسين منهجيات إدارة المخاطر لدينا وقدراتنا على تقييم المخاطر وتطبيق الأمن التقني. ففي مواقع العمل ذات التهديدات العالية، نراقب الأوضاع المحلية ونلتزم بتفاصيل خطط التأهب الأمني.

كما نواصل حماية أعمالنا ضد الخطر المتزايد من الهجمات الالكترونية، والتي قد تؤثر على البيانات والمرافق والعمليات الجارية لدينا. وفي المتوسط، تمنع برامج الأمن الإلكترونية لدينا أكثر من 70 مليون رسالة بريد إلكتروني، و140 مليون محاولة دخول عبر الإنترنت، و150000 إجراء قد يكون ضارًا كل شهر. لدينا برنامج توعية مستمر يهدف إلى تعزيز سلوكيات الحوسبة الأمنية مع القوى العاملة لدينا عن طريق الاتصالات الدورية والاختبارات التجريبية لرسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية. في عام 2014، أكمل جميع الموظفين والمقاولين لدينا (بنسبة 100 في المائة) تدريبات الأمن الإلكتروني على شبكة الإنترنت حول كيفية تحديد المخاطر الأمنية المحتملة وسبل الاستجابة لها.

إغلاق