تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

نظام "إنتليريد" للكشف عن الغاز عن بُعد 

طوّر كل من إكسون موبيل للأبحاث قطر و"بروفيدانس فوتونيكس" نظام التصوير المزدوج "إنتليريد" IntelliRed™ للكشف عن الغاز عن بُعد، والذي يُصدر إنذاراً مبكراً لتسريبات المواد الهيدروكربونية بمستوى عالٍ من الحساسية والدقّة، وقد جرى تصميمه بهدف تحسين سلامة العمليات والأداء البيئي في منشآت تكرير النفط، ومصانع الكيماويات، ومرافق الغاز الطبيعي المسال، وغيرها من منشآت معالجة الغاز حول العالم.

ويعتمد النظام على جهازي تصوير بالأشعّة دون الحمراء ذات ممر بصري مشترك، ويعمل أحد جهازي التصوير على طول موجي باختلاف طفيف عن الآخر مما يسمح لواحد من جهازي التصوير بالتعرّف على المواد الهيدروكربونية والخلفية في آن واحد، بينما يتمكّن جهاز التصوير الثاني من التعرّف على الخلفية فقط. وباستخدام تقنيات اقتطاع الصور، يجري إلغاء تداخلات الخلفية مّما يسمح بزيادة دقّة تحديد أبخرة المواد الهيدروكربونية، وتبسيط الخطوات الحسابية للرؤية الحاسوبية المستقلّة والمسح المتواصل لمشهد محدّد لاستخدامات المراقبة الجوية.

كان علماء إكسون موبيل للأبحاث قطر وفريق من شركة "بروفيدنس فوتونيكس" قد نجحوا في تطوير نظام "إنتليريد" IntelliRed™  على مدى أربعة أعوام كاملة تُتوّج بهذه الاختبارات الميدانية للنظام الجديد في منشآت للإنتاج في كل من قطر والولايات المتّحدة. وفي العام 2015 منحت إكسون موبيل رخصة تجارية دولية للنظام الجديد إلى شركة "بروفيدنس فوتونيكس".

إغلاق