تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

تقنية المحاكاة الغامرة ثلاثية الأبعاد لتدريب المشغّلين 

شارك إكسون موبيل للأبحاث قطر في تطوير تقنية المحاكاة الغامرة ثلاثية الأبعاد لتدريب المشغّلين مع شركة "إي أو أن رياليتي إنك"، وتشتمل التقنية المبتكرة على نظام واقع افتراضي غامر حديث ومتعدد الجوانب يستخدم في عملية تدريب مشغّلي ومهندسي العمليات في منشآت إنتاج ومعالجة ونقل النفط والغاز، ما يمكّن من إجراء تدريب فعّال في بيئة آمنة ومراقبة.

وتدعم هذه التقنية أيضاً تطوير أجهزة المحاكاة التي تدمج التدريب العملي الديناميكي بنماذج ثلاثية أبعاد متكاملة. وتشمل هذه النماذج المعقّدة أجساماً تفاعليّة ثلاثية الأبعاد مثل الصمامات الدوارة، وأزرار كبس وآلات قياس، كما تستجيب للإيماءات الطبيعيّة والأوامر الصوتيّة، وتحاكي ظروفا حسيّة معزّزة تضيف بعداً رابعاً كالاستجابة اللمسيّة، والروائح، والاهتزازات والرياح.

تستغلّ تكنولوجيا المحاكاة العمليّة ظروف التشغيل الفعلية للمنشآت لخلق سيناريوهات تدريب واقعيّة لتنفيذ إجراءات حسّاسة، والتدريب على الظروف المضطربة والتدريب على الاستجابة الطارئة، كما يمكن خلق سيناريوهات خاصّة بتطوير الكوادر، وضمان الكفاءة، ودعم تشغيل المشاريع، وتكييف الموظّفين الجدد والتخطيط لاستجابة وإيقاف تشغيل أكثر كفاءة.

وأعلنت إكسون موبيل في 2016 عن منح رخصة تجارية عالمية لهذه التقنية إلى شركة "إيون رياليتي". ويجري منذ العام 2013 تشغيل بيئة محاكاة لمنشأة معالجة غاز فعلية بحجمها الكامل في قطر بهدف توفير تدريب واقعي على أكثر من 300 جهاز تحكّم تفاعلي في ست وحدات لمعالجة الغاز.

إغلاق