تخطى للمحتوى الأساسي
بحث

برامج التعليم في جامعة قطـر

شراكة ناجحة على مدى أكثر من عشرين عاماً بين إكسون موبيل قطر وجامعة قطر، من خلال برامج جرى إعدادها على مدى سنوات، لتصبح ذات فاعلية فائقة في مساعدة المدرسين والطلاب على الاستفادة الكاملة من إمكاناتهم.

أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين

تُعقد أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين بالشراكة بين المركز الوطني للتطوير التربوي التابع لكلية التربية في جامعة قطر وإكسون موبيل قطر، وهي برنامج مبتكر للتطوير المهني تأسس في العام 2012 لتعزيز مهارات تعليم الرياضيات والعلوم في أوساط التربويين. وتزوّد الأكاديمية السنوية، التي تستمر أعمالها على مدى أسبوع كامل، معلّمي المدارس المستقلة بتقنيات تدريس ترتكز على التعلّم النشط والتعليم الاستقصائي، وقد جرى توفيقها بهدف انخراط الطلاب في العملية التعليمية، وتعميق فهمهم للرياضيات والعلوم. وتتولّى مسؤولية اختيار المدرسين جامعة قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي، بناء على مؤهلاتهم والتزامهم بالمشاركة في الأكاديمية.

وشارك أكثر من 160 مدرساً من قطر في أكاديميّة جامعة قطر إكسون موبيل للمدرّسين منذ إطلاقها، ويصل تأثيرهم إلى ما يزيد عن 17 ألف طالب. وتعد الأكاديمية أول برنامج دولي ينبثق عن أكاديمية "ميكلسون إكسون موبيل" للمدرسين التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005.

أسبوع مغامرة STEM العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

ترعى إكسون موبيل قطر "أسبوع مغامرة STEM" الذي ينظمه المركز الوطني للتطوير التربوي التابع لكلية التربية بجامعة قطر، ويهدف إلى تعريف الطلاب بالقطاعات التي تعتمد على مهنيين ذوي خلفية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). وتتيح الأنشطة التي تستمر على مدى أسبوع كامل للطلاب فرصة الانخراط مع مهنيين وتربويين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بما في ذلك العاملين في إكسون موبيل قطر وإكسون موبيل للأبحاث قطر، ليتعلّموا عن قرب ويشاركوا بشكل شخصي ومباشر في أنشطة مرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وكان "أسبوع مغامرة STEM" قد انطلق في العام 2012، ويستهدف طلاب المراحل السابعة والثامنة والتاسعة في منظومة المدارس المستقلة بدولة قطر.

الحياة هندسة

يستفيد برنامج الحياة هندسة، الذي أطلق في العام 2009، من المرافق العصرية لكلية الهندسة في جامعة قطر، وينظم مسابقة مبتكرة في الهندسة تشهد منافسة شرسة. وجمع البرنامج إلى الآن ما يزيد عن ألف طالب من المدارس المستقلة القطرية في أنحاء البلاد، وذلك لبناء نماذج لسيارات سباق والمنافسة بها في السباق النهائي على حلبة الوسيل الدولية. ويحصل الفريق الفائز في كل عام على رحلة إلى مصنع تجميع مثل "بي إيه إي سيستمز" و "ويليامز فورمولا 1" في المملكة المتحدة (2014)، و "نيسان" و "تويوتا" في اليابان (2015). والجدير بالذكر، أن إكسون موبيل قطر تدعم هذا البرنامج منذ إطلاقه.

مسابقة غازنا

تدعم إكسون موبيل قطر مسابقة (غازنا) السنوية التي ينظمها مركز أبحاث الغاز في جامعة قطر، وتهدف إلى تعزيز فهم الطلاب لصناعة النفط والغاز ودورها الحيوي في مسيرة التقدّم والتنمية بدولة قطر. وشارك في المسابقة منذ العام 2009 أكثر من 3000 طالب من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانية عشرة، وذلك من خلال أنشطة فردية وجماعية وفي الصفوف الدراسة، لإعداد الطلبة بالأدوات والمهارات اللازمة لتعزيز إدراكهم لمسؤولياتهم، باعتبارهم قادة قطر في المستقبل.

Gasna image

إغلاق